انتقل إلى المحتوى

مستخدم:عماد المقداد/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيرة الفنان التشكيلي عماد المقداد
[عدل]

حياة فنية حافلة من المغترب إلى اللجوء

[عدل]

تقسم حياة الفنان إلى 5 عشريات .. تشكل مراحل مهمة في حياته ..

(1)

في العشرية الأولى من طفولته  انتقل للعيش في الكويت وعمره سنة واحدة  رغم أنه تولد دمشق
30 - 1 - 1970 م  حيث كان يعيش جده وأبيه  ..

عاش في الكويت بين المدرسة التي وفرت له الإمكانات الفنية فكان يلفت نظره مدرس الموسيقى وهو يعزف البيانو في حصة الموسيقى .. ومدرس الرسم وهو يشرح لهم عن اللون والجمال ..

وبين منزل الأسرة الكبير الذي يحوي أخواله وهم على درجة من الوعي والانفتاح ..

فكان جده لوالدته جميل الصوت يعشق الموسيقار محمد عبد الوهاب ويحفظ أغاني زمانه .. وكان أحد أخواله فنانا المعروف بالفنان الشامل أبو السعود والذي كان يعمل بجداريات الرسم والإعلان ويحيي الحفلات بعزفه وألحانه ويكتب الشعر الهجيني .. فكان فنان زمانه ..

زرعت هذه الفترة بذور الموهبة و محبة الفن في سن صغير ..

(2) : مع بداية العشرية الثانية وفي سنة 1980 عاد الطفل عماد مع أسرته وقد أصبح يافعا ليستقر في مدينته بصرى الشام جنوب سوريا المدينة الأثرية العريقة التي شكلت جمالياتها ثقافة الفنان التشكيلية ..

ثم أكمل دراسته الإعدادية والثانوية والجامعية .. ومارس خلالها مختلف النشاطات الفنية  من معارض مدرسية ورحلات مخيمات الكشافة ..

وخلال هذه المرحلة العمرية من النشاط الدؤوب كان يكتب لوحات الإعلانات لمحلات أقاربه وأصدقائه وهو في سن صغير .. فكانت فترة نضوج الموهبة .

تربى اليافع عماد خلال هذه الفترة بين أعمامه وكان جده لأبيه عالما وخطيبا معروفا وكان شديدا في الحق عاش حياته في طلب العلم بين أقرانه علماء دمشق .. وكذلك كان والده من حفاظ الحديث .. وكذلك أخوه الأصغر اصبح فيما بعد خطيبا وعالما في الفقه والحديث وله مؤلفات في السوق .. وكانت هذه فترة أخرى أساسية صقلت الموروث الثقافي والديني المعتدل للفنان ..

وكل هذا لم يمنع الشاب عماد أن يكمل دراسته للموسيقى وآلة العود التي عشقها خلال فترة دراسته الجامعية فكان يشارك في حفلات الجامعة .. ودخل مسابقات الهواة في إذاعة دمشق و كاد أن يُعتمد فيها لولا سفره المفاجئ ..

فعاد مع بداية العشرية الثالثة للكويت ليساعد والده .

(3) : مع بداية التسعينيات من القرن الماضي والعشرية الثالثة عمل الفنان في رسم الجداريات في المدارس وصنع الوسائل التعليمية للمدارس والطلبة طيلة ما يقارب 20 سنة لاحقة .. وكانت هذه فترة الإنتاج في حياته .. خلال العشريتين الثالثة والرابعة ..

أحب العمل في المدارس مع الأطفال كمعد للوحاتهم التي يتعلموا منها .. وأنتج آلاف اللوحات خلال هذه المدة الطويلة ..

(4) : - مع بداية الألفينات ..

لم يمنعه عمله في الرسم من ممارسة  هوايته الأخرى المنافسة  ..

فدرس الهندسة الصوتية في دورات مسائية .. وكان يشارك في إدارة بعض منتدياتها المتخصصة .. فأنشأ الاستديو الخاص به وأحضر الأجهزة الصوتية وأنتج أول كاسيت لأناشيد الأطفال بعنوان ( الفصول الأربعة ) اعد بنفسه توزيعاتها الموسيقية وكتب له شقيقه الأصغر أشعارها وشكلوا ثنائيا في ذلك الوقت ووزع الشريط في المدارس ..

وأول شريط إنشادي أنتجه لحساب شركة دار الحافظ في دمشق خلال إجازته كان بعنوان ( يا إلهي لا تدعني ) ..

وخلال هذه الحقبة كان يعمل في الجداريات و يتابع دراساته الفنية ..

(5) : مع بداية عام 2010 غادر الفنان الكويت نهائيا ليفتح مشروعه في دمشق ويجهز منزله .. وبعض مشاريع الميديا وكارتون الطفل .. مع بعض الأصدقاء .. وكذلك أعد لمعرضه التشكيلي الأول فجهز 26 لوحة زيتية شملت مواضيع متعددة بعضها لآثار بصرى وبعضها تجريدي وسيريالي ..

و لكن لم تمهله الأقدار والأحداث ليكمل مسيرته في دمشق التي اختار الاستقرار بها ليخرج لاجئا إلى الأردن الشقيق في سنة 2012 ..

حيث دخل مخيم الزعتري وأنشأ موقعه الأول للكاريكاتير ساخرا من الأوضاع السياسية ..

ثم خرج و عمل فترة محدودة في الدهانات الديكورية بمدينة سحاب .. ثم أنشأ لاحقا مرسمه الأول في مدينة عمان العاصمة حي الكمالية بمساعدة بعض الأصدقاء من أهل الحي .. وذلك مع بداية سنة 2014 لينتج أول لوحاته في الخط والرسم والبراويز الفنية ويدخل السوق التجاري .. ويقف على قدميه من جديد .. ويعود لعشقه وهي الجداريات التعليمية للأطفال في المدارس . و حتى هذه اللحظة .

كانت هذه مجمل سيرة الفنان الفنية المتنوعة .. …………… .


معارضه الفنية : - معرض مركز سوريات بلا حدود عن الزعتري - معرض الكتاب خاص بالمركز الثقافي بالسلط . - معرض الأقحوانة إربد - معرض القدس بالرمثا - معرض جاليري1 إربد - مهرجان الأردن العالمي للفنون التشكيلية بالعقبة .

وعدة معارض بفلسطين من خلال عضويته بمنتدى نجم الفن التشكيلي بإدارة الفنانة نجوى كبها : - معرض ديوان الأنامل العصماء .. - معرض حرف وريشة .

- ويعد الآن لوحات بنكهات ومدارس جديدة لمعرضه القادم . ..


  • الوضع الأسري :

عماد المقداد متزوج وهو أب لـ 3بنات وشاب ..


  • شخصيته :

- يحب الحياة الاجتماعية والناس ومشاركتهم على قدر استطاعته .. و بنفس الوقت يحب العزلة التامة لدراسة الأفكار والأبداع - كتوم .. غامض .. لا يحب الشهرة لأنها تسلبه حريته واستقلاليته التي يقدسها .. وهذا ما يميز برج الدلو ..

- يقدس الصداقة والأصدقاء .. - مرح وبسيط غير متكلف ..

- يكره الكذب والنفاق والجهل .. وهذا فقط ما يغضبه .


  • اهتماماته الإضافية :

- كتابة الشعر الغنائي .. - بعض الدراسات والأبحاث في الحديث الشريف .


تمت بحمد الله .--~~~~