مستخدم:فسفور/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين


ألْبِرْت أينْشتاين (بالألمانية: Albert Einstein) (14 مارس 1879 – 18 أبريل 1955) عالم فيزياء ألماني المولد، سويسري وأمريكي الجنسية، من ابوين يهوديين، وهو يشتهر بأبو النسبية كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتان كانت اللبنة الأولى للفيزياء النظريةالحديثة، ولقد حاز في عام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء.

حياة أينشتاين

ألبرت أنشتاين

وُلد ألبرت أينشتاين في مدينة أُولم الألمانية في 14 مارس 1879 لأبوين يهوديين وأمضى سِن يفاعته في ميونخ. كان أبوه "هيرمان أينشتاين" يعمل في بيع الرّيش المستخدم في صناعة الوسائد، وعملت أمّه "ني بولين كوخ" معه في إدارة ورشةٍ صغيرةٍ لتصنيع الأدوات الكهربائية بعد تخلّيه عن مهنة بيع الرّيش. تأخر أينشتاين الطفل في النطق حتى الثالثة من عمره، لكنه أبدى شغفا كبيراً بالطبيعة، ومقدرةً على إدراك المفاهيم الرياضية الصعبة، وقد درس وحده الهندسة الإقليدية، وعلى الرغم من انتمائه لليهودية، فقد دخل أينشتاين مدرسة إعدادية كاثوليكية وتلقّى دروساً في العزف على آلة الكمان. وفي الخامسة من عمره أعطاه أبوه بوصلة، وقد أدرك أينشتاين آنذاك أن ثمّة قوةً في الفضاء تقوم بالتأثير على إبرة البوصلة وتقوم بتحريكها.وقد كان يعاني من صعوبة في الاستيعاب، وربما كان مردُّ ذلك إلى خجله في طفولته. ويشاع أن أينشتاين الطفل قد رسب في مادة الرياضيات فيما بعد، إلا أن المرجح أن التعديل في تقييم درجات التلاميذ آنذاك أثار أن الطفل أينشتاين قد تأخّر ورسب في مادة الرياضيات. وتبنَّى اثنان من أعمام أينشتاين رعايته ودعم اهتمام هذا الطفل بالعلم بشكل عام فزوداه بكتبٍ تتعلق بالعلوم والرياضيات


أهم أعمال أينشتاين

  • نظرية النسبيّة الخاصة: وتحدثت النظرية عن الزمان، والمكان، والكتلة،  والطاقة.
  • أثبت أن الضوء يستطيع التحرك بدون وسط ناقل؛ كالماء، والهواء.
  • أبثبت أن للضوء سرعة ثابتة ولا تتغيّر بتغير حركة المراقب.
  • النظرية النسبية العامة: وهي النظرية التي ساهمت في ظهور مفهوم الفضاء المنحني، حيث أثبت أن بإمكان الضوء الانحناء إذ ما عبر بقربب كتلة ضخمة.
  • اكتشاف الموجات التي لا يمكن رؤيتها ولكن يمكن الشعور بها؛ الموجات الجاذبية، وتظهر هذه القوة عندما تتحرك الأجسام الضخمة في الفضاء.
  • تفسير التأثير الكهروضوئي: ولهذه النظرية دور كبير في الفيزياء الحديثة، حيث أثبت أن الضوء هو جسيم وموجة في الوقت ذاته؛ وبسبب هذه التفسيرر حصل على جائزة نوبل عام 1921 ميلادي.
  • أثبت أن المادة والطاقة متكافئتان: وهذه هي المعادلة المشورة E=mc2،  مما ساهم لاحقاً في اختراع القنبلة الذرية.