انتقل إلى المحتوى

مستخدم:قحطان الصيادي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


اتحاد الخريجين الشباب

[عدل]

(YGU) هو اختصار للاسم الانجليزي لاتحاد الخريجين الشباب للأحرف الأولى..

YOUTH GRADUATES UNION

[عدل]
شعار الاتحاد
اتحاد الخريجين الشبابYOUTH GRADUATES UNION

نبذة عن اتحاد الخريجين الشباب ( تعريف ):

[عدل]

انطلاقا من روح الشريعة الإسلامية الغراء التي تحثنا على المشاركة المجتمعية وخدمة المجتمع وإيمانا منا بتلك النصوص والمبادئ التي كفلها الدستور والقانون وشعورنا بضرورة المشاركة وتحمل المسؤولية المجتمعية أمام أنفسنا أولا وأمام مجتمعنا و وطننا الحبيب عموما فقد قام مجموعة من الشباب من ذوي الكفاءات العلمية والخبرات العملية بتأسيس اتحاد تنموي انساني كصرح اتحادي يضم نخبة أكاديمية من مختلف المجالات وفيه من أعلى الكفاءات العلمية لأنه أصبح حاجة ملحة ويسمى ( اتحاد الخريجين الشباب ).

ماهو اتحاد الخريجين الشباب؟

[عدل]

اتحاد الخريجين الشباب : هو منظمة غير ر بحية وله شخصية اعتبارية مستقلة يهدف الى التفاعل الاجتماعي والتثقيف والتطوير والتأهيل  والتنمية من خلال إقامة الندوات التوعوية الثقافية والتعليمية إضافة الى الدورات التدريبية وورشات عمل في كافة المجالات وكذا تشجيع الشباب على التعلم وحثهم على إكمال الدراسة الجامعية بما يمكنهم من تطوير أنفسهم و خدمة المجتمع .

وأيضا يرتكز عمل الاتحاد بإقامة الدراسات والبحوث العلمية و التنموية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ورفعها الى الجهات المختصة .

يضم الاتحاد نخبة كبيرة وواسعة من الشباب الخريجين من الجامعات والمعاهد الفنية والتقنية بمختلف التخصصات والمؤهلات العلمية .

ولا يهتم بالنخبة فقط بل ويولي الاهتمام بكافة الخريجين والمهنيين ذووا المؤهلات الصغيرة والمتوسطة والعالية وأيضا يهتم بذوي الخبرات المتميزة والمواهب الفريدة ، وله اهتمامات متعددة في البيئة والتعليم والصحة وبناء القدرات والمهارات ومشاريع التنمية المستدامة والعديد من المجالات التي تخدم المجتمع وتحقق النمو والنهضة للمجتمع.

النشأة:[1]

[عدل]

نشأ الاتحاد بموجب  أحكام قانون الجمعيات والمنظمات والمؤسسات والاتحادات الأهلية رقم (1) لسنة 2001م ولائحته التنظيمية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (129) لسنة 2004م و له شخصية إعتبارية وذمة مالية مستقلة وهو اتحاد تنموي انساني  وجميع أعضائه ومنتسبيه أكاديميون وذوي خبرات ومواهب ويعتبر مظلة تضم كل الخريجين في شتى المجالات العلمية والمهنية ،  ويقوم عليه نخبة أكاديميين بدرجات تعليمية متميزة من الشباب الخريجين من ذوي الكفاءات والخبرات العلمية والعملية، ويرأس الاتحاد الأستاذ/ قحطان الصيادي ، ويعمل على استيعاب الإطار التنموي والانساني الأوسع والأشمل في جميع المجالات والتنمية الشاملة والمستدامة ويعمل ليكون لبنة أساسية في خدمة المجتمع وفي الصرح التنموي الكبير للوطن الحبيب.

التأسيس:[2]

[عدل]

تأسس اتحاد الخريجين الشباب في 2020/1/9م وكان حفل الاشهارالرسمي للاتحاد في 2020/2/2م وبتصريح رسمي من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ترخيص رقم (1)(2020م) ويعتبر أول اتحاد يضم في صرحه الشامخ جميع الأكاديميين من مختلف تخصصاتهم العلمية والمهنية وبتنوع دراساتهم ، ويعتبر تأسيس الاتحاد بارقة أمل وخير للجيل الحاضر وأجيال المستقبل بعقول واعية ومتنورة ومواكبة للحداثة والتقدم.

الموقع الجغرافي :

[عدل]

يقع اتحاد الخريجين الشباب في الجمهورية اليمنية مع إمكانية توسعه حتى يشمل الخريجين في الوطن العربي والاسلامي لتكون بصماته شجرة مباركة أصلها ثابت وفرعها في السماء وليكون له الأثر الجلي في النهضة الحديثة والتقدم الحضاري.

والمركز الرئيسي له حاليا في محافظة الضالع - مديرية قعطبة - شارع المؤسسة أمام مكتب البريد.

رؤية اتحاد الخريجين الشباب:

[عدل]

إعداد الخريجين والمهنيين وذوي الخبرات في المجتمع وتأهيلهم وتطويرهم والعمل على احتواء أكبر عدد تحت مظلة الاتحاد وبناء قدراتهم وصقل مهاراتهم واستثمارها استثماراً مثالياً صحيحا وسليماً وإدارتهم بحسب ما يلبي احتياجات التنمية المستدامة والتنمية الشاملة لتحقيق النهضة والازدهار للمجتمع وتطوره وتقدمه بما يواكب الحضارة والمعاصرة والاستمرار الإبداعي والمتجدد  في  جميع المجالات .

والرؤية مختصرة (إعداد - بناء - استثمار -تنمية - نهضة).

رسالة اتحاد الخريجين الشباب:

[عدل]

يسعى الاتحاد لتوفير احتياجات الخريجين والمجتمع و الى التفاعل الاجتماعي والتثقيف والتطوير والتأهيل  والتنمية من خلال إقامة الندوات التوعوية الثقافية والتعليمية إضافة الى الدورات التدريبية وورشات عمل في كافة المجالات  وكذا تشجيع الشباب على التعلم وحثهم على إكمال الدراسة الجامعية بما يمكنهم من تطوير أنفسهم و خدمة المجتمع ليكونوا مؤهلين ويمتلكون قدرات علمية ومهارات مهنية ، تُتيح لهم القدرة على المشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع والأداء المتميز في جميع المجالات ويسعى إلى تنفيذ مشاريع تنموية وإنسانية تساهم في رقي المجتمع وازدهاره .

أهداف اتحاد الخريجين الشباب:

[عدل]

1- الإسهام في بناء وتطوير المجتمع من خلال تنفيذ مشاريع وبرامج إنسانية وتنموية اجتماعية وثقافية وعلى أسس علمية وحديثة.

2- الدفاع عن حقوق ومصالح الخريجين الأعضاء والعمل على التنسيق الوظيفي للعاطلين عن العمل لمساعدتهم على تعزيز دورهم في المجتمع الوظيفي وتقوية الروابط المهنية والثقافية والاجتماعية فيما بينهم.

3- حشد جهود الخريجين للعمل من أجل إرساء وحماية أسس الممارسة الديمقراطية والعدالة الحقيقية في المجتمع والعمل على توفير الضمانات الأساسية لممارسة حقوقهم المهنية والسياسية والاجتماعية بحسب الكفاءات العلمية والعملية.

4- الإسهام مع الجهات المختصة للارتقاء بمستوى الكادر العلمي والمهني لرفع اقتصادية وسلامة التنفيذ لمشاريع التنمية المستدامة والتنمية الشاملة في كافة المجالات والعمل على تأهيل وتطوير المرأة وإكسابها المهارات المختلفة وتنمية مواهبها وتمكينها للعمل وخدمة المجتمع.

5- وضع قاعدة بيانات لخريجي الجامعات والمعاهد المهنية والتقنية بحسب تخصصاتهم والعمل على ربط الخريجين بما يناسب إمكاناتهم وقدراتهم وبما يلبي احتياجات سوق العمل في المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية.

6- التنسيق والعمل المباشر مع المنظمات الدولية لخلق فرص عمل لذوي الكفاءة من أعضاء الاتحاد والمتابعة المجتمعية والتقييم لأداء الأعمال الإنسانية والتنموية لمندوبي المنظمات في شتى المجالات.

أنشطة ومهام اتحاد الخريجين الشباب:

[عدل]

1- رفع المستوى العلمي والمهني والفني والثقافي والاجتماعي للخريجين الأعضاء وتطوير مستواهم المهني، وذلك بتنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية وتشجيع البحوث وإصدار وتوفير المجلات والنشرات والكتب التخصصية والدورات التأهيلية والتدريبية داخلياً وخارجياً.

2- المساهمة في ربط خريجي الجامعات والمعاهد المهنية والتقنية بما يخدم متطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ووفقاً لظروف وخصائص المجتمع.

3- العمل على تنظيم مزاولة المهنة والوظيفة وفق قانون مزاولتها ومتابعة استصدار التشريعات المتكاملة وتجسيدها في الواقع العملي.

4- الاهتمام بقضايا الأمن الوظيفي وأنظمة الأمن والسلامة المهنية.

5- توثيق الصلات والتنسيق مع النقابات والاتحادات المهنية والإبداعية الأخرى في الداخل بهدف توسيع المشاركة الشعبية لحماية المكتسبات الاجتماعية والثقافية والعمل على تجسيد دورها العملي في تحقيق أهدافها الوطنية.

6- توثيق الصلات وعلاقات التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئات والمؤسسات والجمعيات المحلية والدولية والعمل على زيادة فاعلية الاتحاد في نشاط اتحاد الخريجين والاتحادات المماثلة وفي المساهمة المجتمعية.

7- يحق للاتحاد إنشاء مراكز ومؤسسات وهيئات تابعة له، لتسهيل تسيير أعماله بموافقة الوزارة أو الإدارة المعنية بذلك.

البرامج والمجالات:

[عدل]

مجال سبل العيش.

مجال الانعاش الاقتصادي المبكر.

مجال التعليم.

مجال الصحة.

مجال الثقافة والعلوم.

مجال المياه والاصحاح البيئي.

مجال الأمن الغذائي.

مجال الاغاثة الانسانية الطارئة.

مجال الاستجابة الطارئة للكوارث والأزمات.

مجال النقد مقابل العمل.

مجال حقوق الانسان.

مجال حقوق الطفل.

مجال بناء القدرات والمهارات.

مجال التنمية المستدامة.

مجال التدريب والتأهيل.

مجال المشاريع الرمضانية والعيدية.

مجال الحقوق والحريات.

مجال الحماية والأمن.

رابط التسجيل والانضمام الى الاتحاد:

[عدل]

رابط التسجيل والانضمام للاتحاد:

https://docs.google.com/forms/d/1PDh1bzAkhB_RmY0B0J1V6VBISPQWGyfbtexBm0PjsEw/edit?usp=sharing_eol

روابط خارجية:

[عدل]

https://adenkbr.news/107571/

http://m.adengad.net/news/440942/

http://yemennownews.com/details/696671

https://adenkbr.news/107571/

https://alsjl-news.com/n/3910982

https://www.sadahadhramowt.com/2020/02/news_3.html

https://www.saadaonline.net/arab-news/1898825/

https://www.cratar.net/archives/76327

https://news-araby.com/arab/post-4167824

https://www.arabyoum.com/arab/13219310/

http://khlaasa.net/447562

https://www.elbayan-news.com/3532989

https://sahafaty.com/news13734578.htm

https://yemenvoice.net/news136777.html

http://adenfmnews.com/archives/5088

انظر أيضا:

[عدل]

إطلاع الهيئة الادارية في اتحاد الخريجين الشباب على تجهيزات مركز العزل العلاجي.

http://m.adengad.net/news/458278/

https://www.soutalmukawama.com/news/34959

https://www.sadahadhramowt.com/2020/04/news_918.html

تنفيذا ثلاث مراحل من مبادرة وعي التابعة للاتحاد.

https://al-omana.net/m/news114380.html

http://nbdalarab.com/385130/#.XpxurO-f2D8.twitter

https://voice-yemen.com/news145750.html

https://sahafahnet.net/show6837583.html

http://adengad.net/news/454556/

http://alwatan-skay.blogspot.com/2020/03/blog-post_324.html

  1. ^ "البيان نيوز". اطلع عليه بتاريخ 2020-06-15.
  2. ^ الغد, عدن. "برعاية مديرعام قعطبة حفل اشهار اتحاد الخريجين الشباب في مدينة قعطبة". عدن الغد (بالإنجليزية). Retrieved 2020-06-15.