انتقل إلى المحتوى

مستخدم:ماريا رضا/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التدخين[عدل]

    التدخين ، وهو فعل استنشاق وزفير أبخرة حرق المواد النباتية. يتم تدخين مجموعة متنوعة من المواد النباتية ، بما في ذلك الماريجوانا والحشيش ، ولكن غالبًا ما يرتبط هذا الفعل بالتبغ كما يتم تدخينه في السيجارة أو السيجار أو الغليون. يحتوي التبغ على النيكوتين ، وهو مادة قلويد تسبب الإدمان ويمكن أن يكون لها تأثيرات نفسية محفزة ومهدئة.
تدجين
تدخين

التدخين و الصحة[عدل]

 يسبب التدخين السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الرئة والسكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن ، والذي يشمل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن. يزيد التدخين أيضًا من خطر الإصابة بمرض السل وبعض أمراض العيون ومشاكل الجهاز المناعي ، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • المدخنون أكثر عرضة من غير المدخنين للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة.
  • المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب والأوعية الدموية).
  • يمكن أن يسبب التدخين أمراض الرئة عن طريق إتلاف المسالك الهوائية والحويصلات الهوائية الصغيرة (الحويصلات الهوائية) الموجودة في رئتيك.
  • يمكن أن يسبب التدخين السرطان في أي مكان في جسمك تقريبًا

الإقلاع عن التدخين[عدل]

 الأشخاص الذين يدخنون أي سجائر على الإطلاق عادة ما يدخنون بما يكفي لتطوير إدمان النيكوتين. بشكل عام ، كلما زاد عدد السجائر التي يدخنها الشخص يوميًا ، زاد الإدمان وزاد صعوبة الإقلاع عنه. و لكن هناك بعض الاشياء التي تساعد على الاقلاع.
  1. التدخل السلوكي
  2. العلاج ببدائل النيكوتين
  3. صقة النيكوتين
  4. علكة وأقراص استحلاب النيكوتين
كل سيجارة تدخنها تطلق آلاف المواد الكيميائية الضارة في جسمك. ورغم الاعتقاد السائد بتضرر الرئتين فقط، إلا أن العديد من أجزاء الجسم الأخرى ستتأثر سلبا. قد تكون تأثيرات التدخين خطيرة على جميع أجهزة جسمك، لكن مازال هناك وقت لتساعد نفسك قبل الوقوع بهذه الاثار من خلال الإقلاع عن التدخين.[عدل]