انتقل إلى المحتوى

مستخدم:مجد الدين عرنوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مجد الدين عرنوس

من الجمهورية العربية السورية، محافظة ريف دمشق، مدينة معضمية الشام.

حاصل على إجازة في الهندسة المدنية - اختصاص هندسة الري و الصرف، جامعة دمشق، تخرج عام 2009، بمعدل عام 76.11% بتقدير جيد جدًا.

مهندس لدى المؤسسة العامة لمياه الشرب و الصرف الصحي بدمشق منذ عام 2010 حتى تاريخه، حاصل على شهادة تقدير من جامعة دمشق، كلية الهندسة المدنية عام 2008 لتفوقه الدراسي.

اتبع عدد من الدورات التدريبية منها :دورة في طرق الكشف على تسرب المياه، أجهزة قياس الضغط و المنسوب، الهيدرولوجيا و الهيدروجيولوجيا، دراسة الجدوى الاقتصادية، و غيرها.

يجيد العمل على البرامج الحاسوبية المكتبية و برنامج الاوتوكاد للتصميم الهندسي، يجيد دراسة الابنية السكنية.

متزوج و لديه طفلان، مهتم بتغير المناخ و البيئة و لديه كتابات و مقالات و مدون في المدونة climate change and the environment باللغة الانجليزية

انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح تغير المناخ أو ما يطلق عليه الاحتباس الحراري و ما يسببه من كوارث و تأثيرات سلبية على حياة الإنسان و البشرية، فما هو تغير المناخ و ما هي أسبابه؟

  1. توطئة :
  • تتزايد مخاطر الكوارث بشكل مستمر، و تتزايد معها الخسائر في الأرواح و الممتلكات، ويلعب زيادة عدد السكان و الفقر و النزاعات المسلحة و الإرهاب و تغيرات المناخ الدور الكبير في هذه الكوارث، و تزيد الأمور تعقيداً و تضع المزيد من التحديات و الصعوبات أمام مواجهة هذه الكوارث.
  • يشكل تغير المناخ و نقص المصادر المائية على كوكب الأرض، واحدًا من أكبر التحديات البيئية التي تواجه دول العالم اليوم، لما له من آثار سلبية على الحياة البشرية، نتيجة الجفاف و التصحر و انحسار الأراضي و المساحات الزراعية و الفيضانات و الاستخدام غير المستدام للموارد المائية، و خاصة في الدول النامية و التي تسمى بالعالم الثالث في ظل غياب الوعي و التنبؤ لهذه الظاهرة الخطيرة.

2. ما هو تغير المناخ؟

  • إن زيادة درجة الحرارة السطحية في العالم، مع زيادة كمية غاز ثاني أوكسيد الكربون و غاز الميثان و بعض الغازات الأخرى، يطلق عليه مصطلح ( الاحتباس الحراري )، كما يطلق على هذه الغازات مصطلح ( الغازات الدفيئة )، لأنها تساعد على تدفئة جو الأرض السطحي، حيث أن درجة حرارة الأرض حاليًا هي تقريبًا ضعف درجة الحرارة قبل (200 عام )، كما أن النموذج البيئي الملخص في تقرير اللجنة الدولية للتغيرات المناخية، أشار إلى أن درجة حرارة السطح العالمية سترتفع على وجه محتمل بمقدار ( 1.1 إلى 6.4 درجة مئوية ) خلال القرن الحالي (1).
  • ابتكر مصطلح الاحتباس الحراري، العالم الكيميائي السويدي سفانتي أرينوس  في عام 1896 و قد أطلق آرينوس نظرية أن الوقود الحفري المحترق، سيزيد من كميات غاز ثاني أوكسيد الكربون في الجو، و أنه سيؤدي إلى زيادة درجات حرارة الأرض.
  • لقد استنتج أرينوس بأنه في حال تضاعف تركيز غاز ثاني أوكسيد الكربون في الجو، فإننا سنشهد ارتفاع في درجات الحرارة بمعدل (4 إلى 5 درجات مئوية ) و هذا ما يقدر بتوقعات العلماء اليوم.


3. ما هي أسباب ظاهرة تغير المناخ؟

  • انقسم العلماء حول أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري، فمنهم من قال بأن الظاهرة طبيعية و أن مناخ الأرض يشهد طبيعيًا فترات ساخنة و أخرى باردة، مستشهداً بذلك الفترة الجليدية التي مرت بها قارة أوروبا بين القرنين السابع عشر و الثامن عشر، و فريق آخر من العلماء يقول بأن الظاهرة عبارة عن تراكم للغازات الدفيئة في طبقات الغلاف الجوي للكرة الأرضية، و يعزون الأسباب لذلك، إما أسباب طبيعية كالبراكين و حرائق الغابات و حركة الأرض حول الشمس، و ما ينتج عنها من تغير في كمية الإشعاع الشمسي و عدد ساعات السطوع الشمسي، أو صناعية  ناجمة عن فعل و نشاطات الإنسان المتزايدة على سطح الارض و خاصة احتراق الوقود ( نفط – غاز - فحم ...... إلخ )، و قطع الاشجار و النباتات، التي تقوم بامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون في عملية التركيب الضوئي اللازم لنموها و طرح غاز الاوكسجين اللازم للحياة (2) .
  • فعندما تسقط أشعة الشمس على سطح الأرض، فإن الأرض تقوم بامتصاص جزء من هذه الأشعة، و جزء منها ينعكس إلى الفضاء الخارجي حيث تقوم الغازات الدفيئة بامتصاصها، و نتيجة نشاطات الإنسان المتزايدة و اللاوعي و الاستهتار من قبله بظاهرة الاحتباس الحراري، أدى إلى زيادة الغازات الدفيئة لدرجة أكبر من احتياج الغلاف الجوي للحفاظ على درجة حرارة ثابتة على سطح الارض و يؤدي إلى زيادة في درجة حرارة سطح الأرض.

و بذلك نكون قد استعرضنا لكم توطئة حول تغير المناخ و أسبابه و تأثيراته الكارثية على البشرية جمعاء.