انتقل إلى المحتوى

مستخدم:محمد خصيب السيابي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

'
التعدي على الشواطى ....تدمير البيئه الساحليه.
'

*اجمل ما يقال الشاطئ رفيق البحر فهناك يجتمع الجمال و الشئ البديع تلك الرمال الذهبيه و الرياح الهادئه و الامواج تتلاطم مع بعضها كانها سئمت من حياة الكسل و الحزن و لكن تعطي املا لبداية حياه جديدة مليئه بالتفاوئل و السعادة و تلك الشمس الشارقة تعطي رسالة واضحة لكل بداية نهاية و ليس التوقف و اما في اوقات فتلك الشمس الشارقة تتحول لسحر الغروب تعد لنهاية و التي تحمل مشاعر جميلة هادئة مملوة بالهدوء و الحنين و كم من فنان حاكا الغروب و كم من شاعرا قصد الغروب اما عن النوارس تحلق فوق مياها و كانه تدعى بحارس البحر

الشاطئ الحجري



وسوف نتطرق في هذا المقال عن عدة ابواب منها:

1: بناء المساكن و الشيالهات المطلة على البحر

2: التنمية الاقتصادية من خلال (محطات توليد الكهرباء,محطات تحلية المياه,تكرير النفط

3:ردم و استصلاح الشواطئ (انشاء منتزهات و حدائق)

4:تلويث الشواطئ (صرف الصحي ,نفايات صلبة)

5:دور الحومة في مراقبة هذه الانشطة و الحد من اثارها

6:ثاثير التعدي على الشواطئ في(خفض الثروة السمكية ,الطيور المهاجرة)

7:صحة الانظمة البيئية الساحلية السياحة

  • 1:نتطرق الى الباب الاول(بناء المساكن و الشيالهات المطلة على البحر و ايضا كيفية حل هذه المشكلة و اثارها و المشاكل الناتجة)

تن وضع بناء المساكن و الشيالهات بالقرب من البحر يؤثر على البحر من خلال : ارتفاع سلع الشيالهات مما يؤدي الى تراجع السكان *موت البحر وقد يثر على البيئة البحرية من خلال موت الكائنات الحية مثل الاسماك... و ياتي ذلك من عدم وضع قوانين للحفاظ على البيئة البحرية ... الذي وضعها جلالة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه : تنظيم حركة الملاحة البحرية و عدم رمي الاوساخ... و قد يؤثر عبى حياة الانسلن منخلال ظاهرة المد و الجزر حلول هذه المشكلة :وضع قوان ين صارمة و وبناء حدود و اجراء بناء ترخيص لشيالهات .

2: الباب الثاني(التنمية الاقتصادية من خلال محطات توليد الكهرباء , تحلية المياة , تكرير النفط.( نتطرق من خال هذا الباب الى تعريف معنى التنمية الاقتصادية و توليد الكهرباء و تحلية المياه و و النفط و اهميتها)

التنمية الاقتصادية : هو علم متخصص في دراسة الثروات شبا اشكالها الذي يحتاجها الانسان من كهرباء و نفط و مياه

اهميتها :تحسين الحياة لدى الفرد (توفير احتياجاته)و تحسين الظروف التى يحتاجها الفرد(الدخل الفردى)

توليد الكهرباء:تعتبر الكهرباء من التنمية الاقتصادية التى يحتاجها الانسان لاكمال اعمالة اليومية و يعتبر الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

اهميتها : استخدام الكهرباء في جميع القطاعات القطاع الصناعي:تشفيل الالات

القطاع التعليمي: الحواسيب و التلفاز

القطاع التجاري : التدفئه و التبريد و الانترنت و المصاعد.



                     

تحليه المياه : تنقية المياه البحار من الاملاح الزائدة و امعادن ويشكل المياة 71%من سطح الاراض اهميتها: لشرب والزراعه  و الصناعة

تحلية المياه


  • الباب الثالث :ردم واستصلاح الشواطي (إنشاء حدائق والمنتزهات نتطرق الى أهميه المنتزهات و الحدائق)

ان انشاء المنتزهات يساعد في الحفاظ على البيئة البحرية من خلال الابتعاد عن الشيالهات و عدم التركيز على البحار بكثرة و يتمتع الاطفال في المنتزهات و الحدائق من خلال اللعب و بنفس الوقت يقوم الاطفال بالتعليم من الحدائق مثل حدائق الحيوانات بالتعرف على الحيوانات و انواعها و كيفية تكيفها .

المنتزهات



  • الباب الرابع :تلويث الشواطئ من خلال الصرف الصحي نتطرق الى معرف مفهوم التلوث و اثاره و حلول و مفهوم الصرف الصحي و اثاره و حلول: نفايات الصلبة

التلوث الشاطئ : ارتفاع كمية مواد السامة الضارة بالبيئة البحرية *اثاره : رمي الاوساخ على الشواطئ و اخذ الامواج النفايات معها الى اعماق البحار و موت الكائنات الحية


الحلول ك الحد من عدم رمي الاوساخ و حماية الثروات السمكية ووضع اماكن كثيرة لوضع النفايات بعيدا عن الشاطئ .

الصرف الصحي: هو عمل تنقية لالوساخ السائلة و الاستفادة منها و الصلبة

اثاره : عند توقف مرور سيارات الصرف الصحي يتلوث البيئة المحيطة من حولنا من هواء و غيره...

الحلول: تنقيه مياه الصرف الصحي اللاوساخ السائلة و الاستفادة منها من خلال ري المزارع                                                           

الصلبة: عمل اعادة التدوير


  • الباب الخامس : دور الحكومة في مراقبة هذه الانشطة و الحد من اثاها نتطرق الى دور الحكومة و اثارها الناتجة عن التقصير:

تعمل الحكومة في عمل بارز للحد من انتشار التلوث في مراقبة الانشطة الصرف الصحي و غيره... و للحد من اثاره و الاثار المتوقعة لعدم التقصير في المراقبة :

تلوث الهواء بزيادة ثاني اكسيد الكربون نتيجة لموت النباتات

نقص االثروات السمكية

زيادة النفايات


الباب السادس : تاثير التعدي على الشواطئ في حفظ الثروات السمكية و الطيور المهاجرة نتطرق الى تاثير التعدي على الشواطئ بسبب نقص الثروات السمكية و سبب مهاجرة الطيور:

يكتمل التعدي على الشواطئ من خلال بناء المساكن و الشيالهات و اصطياد الاسماك بشكل عام الثروات السمكية و هذا يؤدي الى نقصان في الثروات السمكية لصطيادها بشكل مستمر و يؤدي ذلك الى مهاجرة الطيور و يرجع السبب الى تقص الغذاء الذي يحتاجة لان الطيور تتغذى على الاسماك مثل طائر النورس .


الباب السابع : صحة الانظمة البيئية الساحلية لسياحة نتطرق الى انواع الانظمه البيئية .
                                                                           

هناك انواع الانظمة البيئية مثل الغابات و التندرا و الصحراوي و البحري مكونات النظام البحري هو الارض و الماء و تحتوي على 71%من سطح الارض . النطق السامي لجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور طيب الله ثراه في عام الحادي و العشرون ** إن المياه ثروة وطنية ينبغي المحافظة عليها والعمل على تنميتها وتطوير مصادرها. وهي نعمة كبرى من نعم الله التي يجب شكرها ، وعدم الإسراف في استخدامها حتى يبارك الله عز وجل في مواردها ومصادرها ((لئن شكرتم لأزيانكم )). واذ ا كان الإسراف مذموما بوجه عام في الشريعة الإسلامية فإنه مذموم بصفة أكبر في استعمال الماء، وقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن الإسراف في الماء حتى في الوضوء. إن تعاليم ديننا الحنيف تحثنا على الاقتصاد في استخدام المياه، وهي بذلك تعبر عن الأهمية القصرى لهذه الثروة الطبيعية وضرورة المحافظة عليها. لذلك فإننا نؤكد على احترام سياسات الترشيد التي وضعتها الحكومة في هذا المجال من أجل الاستغلال الأمثل لهذا المورد الذي له تأثير بالغ على استراتيجيات التنمية في مختلف دول العالم ومن ثم تكتسب القضايا المتعلقة به بعدا أمنيا وسياسيا خطيرا قد يؤدي إلى توترات دولية..

إن لدى الحكومة خطة لزيادة موارد المياه بالقدر الذي يتناسب وتطلعات السلطنة في هذا المضمار دون أن يعني ذلك التخلي عن سياسات الترشيد التي ستظل هي المؤشر الحقيقي على مدى قدرة المواطنين في الحفافا على الثروة الماشية.

ومن هنا فاننا نهيب بكم جميعا أن تتعاونوا مع الحكومة في تنفيذ الخطط والبرامج الموضوعة في هذا الشأن.. ونحن على ثقة تامة من أنكم ستتجاوبون بلا شك مع هذا النداء تأمينا لاحتياجاتنا الكبيرة من المياه سواء للزراعة أو لغيرها من القطاعات..

www.sultanqaboos .net المصدر:    



و كما حثنا جلالة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه ...على ثروة الحفاظ على المياه و عدم الاسراف فيها كانت الزراعة او للوضوء و غيره... و من اهمية الحفاظ على الماء الاستمرار الحياة من خلال جميع الكائنات الحية تحتاج الى الماء كالنبات يحتاجه لنمو و البشر لطاقه او لغسل جسمة و طعامة او لسفر كالسفر في السفن من منطقة الى اخرى من خلال البحار قد خلق الله عز وجل على هذه الارض العديد من المظاهر الجميله والبديعه ولذلك من يريد الراحه والاسترخاء والهدوء في حياته فعليه شد الرحال الى البحر وفيه يمكن للمرء إيجاد احدا يسمعه الاحزانه وهمومه واخفاء اسراره ولكل قطره ماء في البحر ملايين من الاسرار لكثير من البشر وتاكد ان امواجه لا تكشف الاسرار بل تحتضنها في أعماقها حتى لو غضب البحر ولكن لا يفضح أسرار احبابه





فهيا معا نتعاون للحفاظ عاى الشواطي والبحار من خلال نظافته وعدم تلويثه والتعدي عليها

اعداد وتاليف المقال :زهور محمد خصيب السيابية