مستخدم:مزون عبد العزيز عزيز لصوافية/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قلعة الصواوفه

صوره شبيهة لقلعة الصواوفه

قلعة الصواوفه او كما تسمى محليا (بحجرة الصواوفه ) تقع في قرية المغدر بنيابة سناو بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان .

وتم انشاء القلعة في قمة اعلى تلة توجد في مدينة سناوالتاريخية ,ومن خلال موقع القلعة نعرف انها قلعة اسست للاغراض العسكرية لحماية المدينة .

ويتوسع بناء القلعة لينزل من التلة ويشمل المناطق الزراعية المحيطة , ويمر اسفل القلعة فلج (بومنين ) الذي يروي المزارع المحيطة منذ مئات السنين .

وتشمل القلعة على ثلاثة ابراج حربية مربعة تحوي العديد من فتحات المدافع والسلالم السرية , كما تحتوي القلعة على العديد من البيوت والمرافق العامة كالمساجد وساحات الاحتفالات ومجلس عام للقبيلة.

ويعود بناء القلعة الى العصر الساساني قبل الاسلام وذلك كما اثبتت الدراسات الحديثة التي درست العملات المعدنية التي تم العثور عليها في مكان قريب من القلعة فيما يسمى ب (كنز سناو) والذي وجد في جره فخاريه مصبوغه بالرصاص الاخضر .


سوق سناو

من أهم المعالم السياحية في مدينة سناو هو سوق سناو الشعبي الذي يقع في قلب مدينة سناو بجانب جامع سناو الرئيسي ومستشفى سناو .

ويقع سوق سناو الشعبي داخل سور عالي له ثلاث بوابات ، البوابة الأمامية لدخول السيارات والبوابة المقابلة لها لخروج السيارات والبوابة الصغرى يسار السوق مقابل جامع سناو لدخول وخروج الأشخاص .

ةيحتوي سوق سناو على العديد من المحلات كمحلات الذهب والفضة والملابس والأقمشة التقليدية والأدوات الخشبية والمواد الغذائية .

أما الساحة الخارجية فقد تم تقسيمها لبيع المواشي وبيع الأسماك الطازجة والمجففه والطيور بمختلف أنواعها .

ويقصد السوق آلاف الزوار سنويا من داخل سناو وخارجها للتسوق .


صورة للسوق العماني