مستخدم:نادين زعبي 1001/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نائلة لبّس باحثة فلسطينية في مجال التراث الغنائي الفلسطيني , ولدت  في الناصرة بتاريخ  18/9/1948,  بعد أن نزحت عائلتها من حيفا  الى الناصرة  في النّكبة  عندما كانت جنينا في بطن والدتها فاستقرت في دير  المطران الذي  يحوي كنيسة" القلاية " حيث منحوهم السكن مجانا بشكل استثنائي  لكون"الخوري خليل "راعي الطائفة الاورثودوكسية في يافة الناصرة جدّ والدتها .

تلقت تعليمها الابتدائي في مدرسة رهبات الفرنسيسكان في الناصرة من الصف الاول حتى الصف الثاني عشر ومن ثم بدأت مشوار العمل كمعلمة لمادة الموسيقى في المدرسة الاعدادية عين ماهل.

عام 1989 بدأت مرحلة الكتابة والنشر بشكل اسبوعي على مدى قرابة الاربعة عشر عاما في نفس العام  اصدر لها البحث الاول حول الاغاني الفولكلورية النسائية لمنسابة الخطبة والزواج.

درّست الموسيقى في المدرسة الاعدادية في قرية  "عين ماهل "الجليلة  ما يقارب ال25 عاما بسبب تأثرها الشديد وتربيتها في بيت موسيقي حيث كان والدها يصر على تعلمهم  العزف على مختلف الآلات الموسيقية فكان  نصيبها اّلة "الاكورديون " بالإضافة الى باقي افراد عائلتها الذين شكلوا  معا فرقة موسيقية اسموها "فرقة بيت الفن" حيث كانوا  يقيموا الامسيات الفنية في مختلف انحاء البلاد بشكل تطوعي.

مشوارها بجمع ونشر التراث الفلسطيني النسائي:

1) بعد اسبوع التراث الذي اقامته مع طاقم المعلمين في المدرسة الذي كان على اسم السيد درويش .

خصصت يوما لكل جانب او موضوع من التراث الشعبي.

2) قامت بمساعدة طالبات المرحلة الثانوية  في المدرسة بزيارة السيدات المتقدمات في العمر وتسجيل الاغاني التي تحفظنها بهدف غنائها في ذلك اليوم المخصص للغناء النسائي.

3) بعد انتهاء فعاليات الاسبوع وجدت كنزا من الاغاني بين يدها التي تحوي على ما لم تكن تتخيله ول تفرط بقصاصات الورق  التي ملات حقيبتها وقد قامت بتفريغ ما تحمله ذاكرتها من مختلف الاغاني التي حفظتها منذ طفولتها ولم تكن قليلة وتلك كانت الخطوة الاولى في مسيرتها في موضوع  الابحاث الفلكلورية.

المصاعب التي واجهتها بجمع التراث:

 -  عدم وجود مؤسسات ترعى تلك النشاطات مما سبب لها الكثير من التعب الجسماني والصرف المادي،

- الى جانب عدم التشجيع من المحيطين بها  لمشروع جمع التراث الغنائي النسائي

مؤلفاتها:

ألفت نائلة لبس عدة كتب في مجال الفولكلور الغنائي على مدار ثلاثين عاما

1-             الأغاني الفلكلورية النسائية لمناسبة الخطبه والزواج صدرت منه الطبعه الأولى سنة 1989، والطبعة الثانية الموسعه سنة 2007

2-             أغانينا النصراوية " شاميه وجاي من الشام" الطبعه الأولى سنة 1994 والطبعه الثانية سنة 1999

3-             من معتقداتنا الشعبية "صيبة العين" سنة 1996

4-              الأمومة والطفولة في الفلكلور الفلسطيني "يا ستي ويا ستي" سنة 2002

5-             أغنيات للأطفال بطعم الفلكلور "قريمشه يا قريمشه" مجموعة أغنيات للأطفال أغلبها من تأليفي سنة 2009

6-             مجموعة من الأسطوانات المدمجه "cd" لمجموعه من الأغاني الوارده في الكتب.

7- تحت الطبع كتاب "لبّستك الأبيض يا غصين البان" وهو بحث في المتغيرات التي طرأت على العروس منذ سنة 1950 حتى سنة 1990، وهو عبارة عن ألبوم لصور العرائس من أرشيف الوالد "فوتو نبيل.