مستخدم:ناصح 1000/ملعب31فترة الملكة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فترة المُلْكَة[1] مصطلح شائع في منطقة الخليج العربي ويطلق على الفترة التي يقضيها الزوجان بين عقد النكاح أو عقد القران والدخول بالزوجة (الزفاف أو العرس)[2]،وتكون الزوجة في بيت أهلها ولما تنتقل إلى بيت زوجها بعد .ويقتضي العرف عند بعض المجتمعات أن لا يجامع الزوج زوجته في هذه الفترة حتى يحصل الزفاف [2].

==فوائد فترة المُلكة==[عدل]

#التعارف بين الزوجين : فترة الملكة تسمح للزوجين بالجلوس معا ليناقشا افكارهما ، ويأخذ كل واحد منهما فكرة عن الآخر، فقد يرى أحدهما بأنه لا يصلح للآخر أو انهما لا يستطيعان العيش معا كزوج وزوجة، فيفترقان بصورة حضارية، دون خلافات لأنهما لو تزوجا ربما كان مصير هذا الزواج الفشل.[1]

#التأكد من حسن الاختيار : وذلك بالتعرف على صفات وسلوكيات كلا الطرفين بصورة أقرب من خلال الأحاديث الحوارات والتعايش لبعض الوقت .ويعتبر سوء الاختيار من أهم أسباب الطلاق في فترة الملكة إذ أشارت نتائج دراسة عن الطلاق ما قبل الدخول بالزوجة (ما قبل الزفاف)إلى أن أهم أسباب الطلاق لدى المطلقات هي سوء الاختيار، يليه تدخل الأهل، ثم عدم تحمل المسؤولية، و يليه تبعية الزوج لوالدته أو أحد أفراد أسرته.[3]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب الخضير، إبراهيم (22 - 12 - 2006م - العدد 14060). "فترة ما بعد عقد القران فرصة ملائمة لتعارف الزوجين ومناقشة كل واحد لأفكار شريك الحياة". جريدة الرياض. اطلع عليه بتاريخ 27 - 2 - 2020 م. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |accessdate= و|date= (مساعدة)
  2. ^ أ ب "المقصود بـ (عقد القران)". إسلام ويب. 25-6-2009 م. اطلع عليه بتاريخ 23-2-2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  3. ^ آمال عبدالله عابدين، آمال (2009). الأسباب والأثار النفسية والاجتماعية لحالات طلاق ما قبل الدخول وسنة أولى زواج.