مستخدم:هبة حسام صالح/حمض الساليسليك (الاستخدام الطبي )

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هبة حسام صالح/حمض الساليسليك (الاستخدام الطبي )
Cotton pads soaked in salicylic acid for medical use

اعتبارات علاجية
ASHP
Drugs.com
معلومات ملتم للمستهلك
طرق إعطاء الدواء topical
معرّفات
CAS 69-72-7
ك ع ت D01D01AE12 AE12
بوب كيم CID 338
درغ بنك DB00936
كيم سبايدر 331
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C7H6O3 

حمض الساليسلك كدواء يستخدم لتسهيل ازالة الطبقة الخارجية من الجلد . بالتالي هو يستخدم لازالة الثواليل ,التصلبات , الصدفية, قشرة الرأس , حب الشباب , السعفة, السُماك. للحالات الاخرى غير الثواليل , يستخدم الى جانب ادوية اخرى . يتم وضعه على المنطقة المصابة .

الآثار الجانبية تتضمن تهيج الجلد , والتسمم بالساليسليت . التسمم بالساليسليت يميل للحدوث فقط في حال تم التطبيق على منطقة كبيرة وفي الاطفال . لذا لا ينصح باستخدامه للاطفال دون العامين . ويتواجد هذا الدواء بجرعات مختلفة .

تم استخدام حمض الساليسلك منذ زمن ابو قراط. يندرج هذا الدواء على قائمة الادوية الاساسية لدى منظمة الصحة العالمية , وايضا اكثر الادوية فعالية واماناً يتم استخدامها للعلاج . في المملكة المتحدة 10 مل من تركيبة سائلة تحتوى على 17 % من هذا الدواء تكلف هيئة الخدمات الصحية الوطنية ما يقارب 1.71 باوند . يتوافر ايضا كمزيج مع قطران الفحم , اوكسيد الزنك , او حمض البنزويك .


الاستخدام الطبي[عدل]

حمض الساليسلك كدواء يستخدم لتسهيل ازالة الطبقة الخارجية من الجلد . بالتالي هو يستخدم لازالة الثواليل ,التصلبات , الصدفية, قشرة الرأس , حب الشباب , السعفة, السُماك. 


بسبب تأثيره على خلايا الجلد , حمض الساليسلك يستخدم في بعض انواع الشامبو لعلاج قشرة الرأس.

في الطب الحديث , حمض الساليسلك ومشتقاته هو مكون في بعض المنتجات التي تسبب احمرار الجلد .

الآثار الجانبية[عدل]

محاليل حمض الساليسلك المركزة يمكن ان تسبب فرط تصبغ لدى بعض الناس اصحاب اليشرة الغامقة (Fitzpatrick phototypes IV, V, VI) , في حال لم يتم استخدام واقي شمس .

آليةح عمل الدواء[عدل]

حمض الساليسلك يعمل من خلال ازالة الطبقات القرنية , الزيوان , والبكتيريا , مما يجعل عملية التخلص من خلايا البشرة اسرع , ويعمل على فتح المسامات المغلقة ومعادلة حموضة البكتيريا الموجودة فيها , مما يمنع انسداد المسامات مرة اخرى وبالتالي السماح للخلايا بالتجدد.

تاريخ الدواء[عدل]

تاريخيا يعرف حمض الساليسلك بقدرته على علاج  وجع الرأس  والالام وتخفيف الحمى. هذه الخصائص الطبية , وبالتحديد مقدرته على علاج الحمى , تم اكتشافها في العصور القديمة . وكما يستخدم كدواء مضاد للالتهاب .

References[عدل]

[[:تصنيف:أدوية أساسية حسب منظمة الصحة العالمية]]