انتقل إلى المحتوى

مستخدم:هيثم الطالعي2007/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صناعة الفخار في سلطنة عمان[عدل]

صناعة الفخار في ولاية بهلاء..[عدل]

تزخر ولاية بهلاء بالعديد من الصناعات والحرف التقليدية التي ما زال يتمسك بها أهالي بهلاء ويعتبرونها إرثا تاريخيا يجب الحفاظ عليه، ومن أشهر الصناعات التقليدية اليدوية بالولاية صناعة الفخار التي يتوافد السيّاح من داخل وخارج السلطنة للتعرُّف عن قُرب على هذه الصناعة التقليدية وكيفية صنعها وشراء مختلف المنتجات.

حرفة صناعة الفخار

في الوقت الحاضر لا يوجد في الولاية إلا حوالي ثلاثة مصانع أهلية، فلم يعُد الشباب يهتم بهذه الحرفة كثيرا؛ وذلك بسبب توجههم للعمل في القطاعين العام والخاص. ومن أشهر صانعي الفخار في الولاية في الوقت الحالي سعيد بن عبدالله بن حمدان العدوي الذي تحدّث لـ "الشبيبة" قائلا: مصنعي موجود في ولاية بهلاء منذ القدم ويتكوّن من مبنى تراثي للصناعة وأحواض للطين وأفران الحرق وأماكن العرض.

مراحل صناعة الفخار[عدل]

تمرّ صناعة الفخار بالعديد من المراحل وأولى هذه المراحل هي تجهيز التربة الخاصة لصناعة الفخار وتحديد نوعيتها، حيث يتم خلط التربة بالماء وتنقيتها من الشوائب من خلال الآلة الخاصة بهذه المهمة والمعدة للمزج والخلط السريع وبإضافة الماء ثم توصل هذه الخلطة بواسطة الأنابيب إلى أحواض خاصة لتجفيف الطين وبعد جفاف الماء وجاهزية العجينة يتم في هذه المرحلة إخراج الطين من الأحواض ثم عجنه بواسطة آلات خاصة للعجن.

عملية الحرق القديمة والحديثة للفخار[عدل]

الطريقة القديمة والحديثة لحرق الفخاريات كان يتسخدم "العسبق" وجذوع النخيل وفي الوقت الحالي نستخدم الكهرباء والأفران التي تعمل بالديزل مع وجود التسخين الأولي بالأخشاب. بعد جفافها وجاهزيتها توضع الأواني في الفرن الخاص بعملية الحرق وتُشعل الأفران وتستمر عملية الحرق إلى أكثر من ثلاثة أيام وتصل درجة الحرارة داخل الفرن إلى ألف درجة مئوية، وبعدها يتم إخراج الأواني وعرضها للبيع بينما تخضع أوان أخرى لعملية التلوين بالأصباغ وإدخالها مرة أخرى في فرن مخصّص لهذا الغرض

قديما كانت العجينة تُعجن باليد أو بالدوس عليها بالأقدام وبعدها تكون العجينة جاهزة لمرحلة التصنيع حيث تؤخذ الكمية المناسبة من الطين للقطعة المُراد تصنيعها وتوضع على دواليب الصناعة الحديثة ويتم تشكيل الآنية المُراد صنعها وتُزخرف حسب الطلب والحجم المُراد وتُدار هذه الآلة بواسطة الكهرباء أما قديما فكانت تُدار من خلال دولاب دائري يُحرَّك بالقدم ليتحرّك في الوقت ذاته الدولاب في الأعلى ولتتم الصناعة ببطء، أما الآلات الحديثة فساهمت في سرعة إنجاز العمل. وتلي هذه المرحلة مرحلة تجفيف الأواني وتجميعها قبل القيام بمرحلة الحرق.

سوق الفخار في نزوى

أنواع الفخاريات[عدل]

أهم أنواع الصناعات الفخارية وبمختلف الأحجام"الخروس" التي تُستخدم للتخزين و"الجحال" لتبريد الماء وللزينة و"المجامر" والمزهريات، كما ينتج المصنع عددا من المجسّمات كالقلاع والحصون.