انتقل إلى المحتوى

مستخدم:ود بخيت/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قبيلة النارا البجاوية بشرق السودان وقاش بركة وسيتيت Nara tribe Nara Bejaoui Nara Nationalism

النارا هم حلف قبلي مكون من ثلاثة مجموعات رئيسة الاولى هي المجا في القاش 10000 ق م والثانية مجموعة Cقروب من تاسيتي وكرمة والثالثة المجموعة الأموية وهم احفاد نائر بن اولي بن محمد الأموي

جيناتهن علي التحور J1 بنسبة 100% ودراسه أخرى تشير الي التحور الإبراهيمي Eb بنسبة 80% والتحور الآسيوية J بنسبة 20%.

لغتهم هي النارايت إحدى لغات قبيلة النارا البجاوية الكوشية بشرق السودان وقاش بركة وسيتيت وهي من عائلة اللغات السودانية الشمال شرقية وهي اخت للغة المروية والدنقلاوية والمحسية والكنزية الوثيقة الصلة والأصل والشبه وهم في الأساس كانوا لغة واحدة تفرعت إلى هذه اللغات الحالية بتفرق متحدثيها شمالاً وشرقاً وفقاً كلاود رايللي وآخرين.

وهنا سنتحدث عن لغة النارا النارايت إحدى لغات قبيلة النارا البجاوية، اللغة لغة نارا بنا او النارايت لغة النارايت هي اللغة األولى انتشاراً بين النارا وعموماً فإنه بداخل مجتمعات النارا تستخدم ثالثة لغات كل حسب بيئته وجغرافيته وهذه اللغات هي النارايت او النارا بُنا بعدة لهجات باإلضافة للتهاسيت والبداويت والعربية. إسم نارا يعني السماء ويشير للشرف والسمو والرفعة وهو مشتق من اسم جدهم األكبر نائر ويتحدثون لغة تسمى "نارايت او نارا بنا" وتعني "نارا - نقاش اوحديث". وهذا اللغة مصنفة من ضمن اللغات الشمال شرقية وهي اخت للغة المروية واللغة النوبية في شمال السودان ومصر. ووفقاً لتصنيف غرينبرغ ان "لغة نارايت من عائلة فرعية )E3 )من شرق السودان ، وإن عائلة "شرق السودان" التي تنتمي إليها لغة "نارايت" هي أكبر عائلة وأكثرها تعقيدًا كما أنشأها غرينبرغ. في عام 1964م اقدم "بروس ج تريجر" علي إقتراح ان المروية كانت جزءاً من مجموعة عائلة شرق السودان. في دراسته قام بالعديد من المقارنات علي المفردات إستناداً علي مجموعة مختلفة الي حد ما من العناصر المعجمية. "تنتمي اللغة الكوشية إلى اللغة السودانية الشمالية الشرقية". _ابرزت ورقة البروفيسور جورجيو بانتي ، نائب رئيس جامعة نابولي ، التاريخ اللغوي للغة نارايت"نارابنا" في سياقها االقليمي ، واالدلة الصوتية والنحوية والمعجمية التي نشرها كالود رايلي وآخرون حول العالقات بين مختلف المجموعات الفرعية في عائلة لغة شمال شرق السودان )NES )وفي وقت الحق قورنت البيانات بين النظامين الرقميين واألرقام بين النارا في شرق السودان وغرب ارتريا والنوبيين في الشمال ومصر ، وخلصتا الي أنه في حين التشابه المورفولوجي بين هذه اللغات إال ان األرقام األصلية تظهر إختالفاً قوياً يثير الدهشة في اللغات وثيقة الصلة. _قدمت الدكتورة جيلدا فراندينو ورقة عن العالقة بين اللغة "المروية "ولغة "نارايت" وكيف ان معرفة لغة نارايت ربما ساهمت في ترجمة المروية التي طال انتظارها. _كما لخص الدكتور غرازيانو سافا النتائج والتقدم المحرز في مشروع بحثي حول توثيق قواعد لغة نارايت والمعجم والنصوص. _بعد دراسة اجراها تقدم بروس ج.تريجر 1964م اقتراح ان المروية جزءاً من المجموعة الشرقية السودانية. _لم يتم نشر سوى اربع دراسات أصلية حتي اآلن دون إحتساب دراسة "رينش" في عام 1874م والتي كانت مستندة الي مواد "فيرنر مونسنجر" في عام 1861 و 1862م. _في عام 1968م قدم بندر قائمة من "200 "مئتي كلمة وقد اعطي طومسون في عام 1976م ملخصاً لقواعدها.

_في عام 2006م اجرى "رايلي" دراسة حديثة يتم استخدام نتائجها حالياً.

_ويذكر األستاذ عمر الحاج ان البعثه الفرنسيه بقياده الدكتور كالود رايلي تكتشف نصين باللغه المرويه المختزله في صادينقا. تعود هذه النصوص للقرن الثاني ميالدياً وهي فتره تعتبر متأخره نسبياً للحضاره الكوشيه قبل إنهيارها في أواخر القرن الثالث ميالدياً. فهذا إثبات على أن اللغه المرويه كانت منطوقه ومكتوبه في مناطق تعتبر حالياً مناطق سكنى أهلنا المحس. اللغه المرويه أواللغه الكوشيه أوالسودانيه القديمه هي لغة المخاطبه ألغلب المكونات الكوشيه وكانت لغه الدوله الرسميه للتدوين في العهد المروي ولهذا نجد الكثير من المفردات المرويه في لغاتنا المحليه كالنوبيه والبداويت والنارا وغيرها حتى في عاميتنا السودانيه. _عن قدم وأصالة اإلسم األول واألصلي لقبائل النارا: ( الذي ينطق ايضاً "نارا ، نارو ، نرا نائر نسبةً اسم نارا)NARA للجد المؤسس نائر جد قبيلة النارا" ويحمل نفس المعني )سماء( وهو داللة علي السمو والرفعة ومشتق من اسم جدهم األكبر نائر ويستخدم في كثير من التعابير في لغتهم. علي سبيل المثال: نرا لوق اي أرض النارا ، نرا تاد/تارا اي أبناء النارا ، نرا كبور طبول النارا ،نرا داا منزل النارا . باالضافة الي ذلك هنالك مصطلحات اخرى في لغة نارايت يستخدمها النارا فيما بينهم مثال "نركابتا" وتعني "االهل او العشيرة" .ايضاً "قو نركابتا قينينيا" وتعني "كيف حال اهلكم". ايضاً "نرى نا؟ " وتعني السؤال "هل انت من النارا )سماء(؟ ". ايضاً "نرا تي نا" وتعني "هل انت من ابناء النارا)السماء (". ايضاً "نرا بنا ٳشدا؟ " وتعني "هل تعرف لغة النارا)السماء(؟ ". ايضاً "نرا لتا؟ " وتعني "هل رٲيت النارا )السماء(". ايضاً "نرا هينن" وتعني "اين النارا )السماء(؟ ". كما ان أي شخص من النارا اذا سٲلته بلغته عن جنسه مثالً "ق جنس دانن" وتعني ما هو جنسك ؟ يرد عليك " آ)نرى ني او اق نر ني" والمعنى "انا من قبيلة النارا ". هذه كلها كلمات مرتبطة بإسم )نارا( ونستخلص من ذلك ان النارابي الذي اليعرف سوى لغة النارايت اليعرف اسم غير )نارا( ، كما تجد ان النارا في الرقصات اإلستعراضية يوجهون رماحهم وسيوفهم الي)السماء( واحياناً يقذفونها نحوها إلرتباط اسمهم بها. وهنالك مناطق )جزر( يُعتقد انهم كانوا جزؤ من سكانها قديماً الي جانب اخوانهم من النوبيين وهذه المناطق تحمل اسم"نارتي"وتعني"ابن السماء" ومثال لذلك "كمنار" )كم( والتي تعني )إبل( بالنوبية و)نار( إشارة للنارا ويعتقد باحثون انها كانت إحدى النقاط التي استخدمها النارا لهجرتهم نحو عطبرة والقاش علي إبلهم. ايضاً من األسماء : موسي نارتي وحامد نارتي وسو نارتي ، ومنطقة "نارو" في ساحل البحر األحمر في ارتريا. ايضاً اورد بعض الباحثين النوبيين هذا التفسير التالي وهو ان ارتي بمعنى الجزيرة عند اهلنا في دنقال ودائما تسمى الجذر بٳسم الجد المؤسس فتنسب إليه الجزيرة مثال لذلك موسى نارتي وحامد نارتي واحياناً هنالك جزر كثيرة بأسماء اخرى مختلفه مثل مروارتي وارتقاشا كبرنارتي , النون للملكية واالشارة لشخص )مثالً موسي +ن+ارتي ( او الصفة المتعلقه بالجزيرة مثالً)ارتيقاشا( ارتي+قاشا - )قاشا( يقال انها الجزيرة المدللة( قاش في لغة الدناقله المدلل.

ومن المعروف أن مجتمع النارا الكوشي البجاوي مجتمع قديم في المنطقة وقد 

إنتشر قديماً في عدة نواحي متفرقة وهي شمال السودان ومصر في موسى نارتي وحامد نارتي وصاي وكمنار وغرب مروي منذ عهد تاسيتي C قروب وكرمة وغيرها. وفي الساحل بنارو وغيرها قبل نزولهم الي المول وإنضمامهم الي بقيت إخوتهم نارا القاش )مجموعة حوض القاش التي عمرها أكثر من 000.10ق م( في إقليم النارا في القاش وكان نزولهم وإنضمامهم في عهد عمارة دنقس وهو منهم. ومجموعة نارا حوض القاش التي تنتشر في اعالي نهر عطبرة والقاش وبركة السفلى ببالد بونت. وتمتد أراضي النارا في آخر شكل لها في القرن الثامن عشر من سرايي في أعالي القاش حتى البطانة حيث ينتشر النارا في شرق السودان وقاش بركة وسيتيت بغرب ارتريا. يُعرف النارا بالتدين وحسن الجوار حيث يتمتع مجتمع النارا باإلحترام والتقدير المتبادل والمرونة والقدرة على اإلحتواء والتعايش مع المجتمعات األخرى حديثة كانت او قديمة. ختاماً : "وفقاً لمصحف نايتات او تاريخ الشعوب ، فإن النارا يسكون البالد منذ بداية الخلق".

_________________________

_المصادر : 1( /1976م ، مارفن ليونيل بندر ، ص 599 .) 2( /1981م ، مارفن ليونيل بندر ، ص 31 .) 3( /2002م ، شيفانا هايلي ماريام ، ص 106 .) 4( /1998م ، جيمس ميناهان ، ص 78 .) بقية المصادر مذكورة داخل الصياغ. - األستاذ الباحث أنيس اسماعيل األسد حماد. |بواسطة| مركز النارا للدراسات والتوثيق.النارا البجاوية قومية النارا البجاوية لغة النارا النارايت إحدى لغات قبيلة النارا البجاوية وهي اخت للغة المروية والدنقلاوية والمحسية والكنزية الوثيقة الصلة والأصل والشبه وهم احفاد نائر بن اولي بن محمد قبيلة النارا البجاوية بشرق السودان وقاش بركة وسيتيت قومية النارا البجاوية بغرب ارتريا لغة النارا النارايت لغة النارا النارايت إحدى لغات قبيلة النارا البجاوية الكوشية بشرق السودان وقاش بركة وسيتيت قومية وهي اخت للغة المروية والدنقلاوية والمحسية والكنزية الوثيقة الصلة والأصل والشبه وهم في الأساس كانوا لغة واحدة تفرعت إلى هذه اللغات الحالية بتفرق متحدثيها وفقاً كلاود رايللي وآخرين Nara tribe ERITREA Beja Nara Kassala Nationalism sudan