انتقل إلى المحتوى

مستخدم:يامن إدلبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

"يامن ادلبـي" هو مهندس معماري سوري بارز، يتمتع بخبرة واسعة في التصميم المعماري والتصميم الداخلي. شغل إدلبـي مناصب عدة في مجالات التصميم والإشراف على المشاريع، وله إسهامات ملحوظة في المجال الأكاديمي من خلال أبحاثه المنشورة حول التصميم المعماري والإبداع

الجوائز والتكريمات

- جائزة الستارة الذهبية: حصل "يامن ادلبـي" على المركز الأول في مسابقة "الستارة الذهبية" عن فئة ستارة غرفة النوم بنسبة 47% من التقييم، وذلك وفقًا للجنة التحكيم في عام 2011 .

- مسابقة تصميم ساحات عامة: قاد "يامن ادلبـي" فريقًا فاز بالجائزة الأولى في مسابقة "تصميم ساحات عامة" التي نظمتها جامعة دمشق بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية، وقد شارك في تصميم ساحة مدخل الصبورة وساحة مدخل يعفور (file-service://file-GowEfPMfWh4InUowFBT0VVkw).

الأبحاث الأكاديمية

"يامن ادلبـي" له عدة أبحاث علمية نشرت في مجلات دولية ومحلية مرموقة، من بينها:

- أساليب تعليم التفكير الإبداعي لطلاب العمارة: نشر بحثًا حول أساليب تعليم التفكير الإبداعي لطلاب العمارة في مادة التصميم المعماري في مجلة جامعة إدنبرة (EAR Journal) .

- دراسة توثيقية تحليلية لمصبنة باب توما في دمشق: نشر "يامن ادلبـي" دراسة توثيقية تحليلية حول مصبنة باب توما في دمشق، تناولت الأهمية التاريخية والمعمارية لهذه المنشأة .

- التصميم الداخلي للمراكز المجتمعية لضحايا الكوارث: تناول بحث منشور على موقع Research Square دور التصميم الداخلي في تحسين رفاهية الأطفال السوريين المتأثرين بالكوارث .

- التصميم النفسي المبني على الأدلة: نشر في مجلة IRJET بحثًا حول دور العلوم والفنون في تعزيز تصميم المساحات الداخلية بما يحقق الرفاه النفسي للمصابين بالكوارث مثل COVID-19 والحروب .

- رسومات فنية وتحليل تأثيرها النفسي: تناول في بحثه المنشور في مجلة IJERT دور الرسومات الفنية في تعزيز التصميم النفسي للمساحات الداخلية المعمارية .

- دراسة عن اضطراب ما بعد الصدمة للأطفال: نشر "يامن ادلبـي" مقالًا في موقع EBSCO حول دور الرسومات الفنية في الكشف عن اضطراب ما بعد الصدمة لدى الأطفال المتأثرين بالحرب في سوريا .

الخبرات العملية

"يامن ادلبـي" شغل عدة مناصب مهمة، بما في ذلك منصب رئيس التصميم في عدة شركات معمارية. له خبرة كبيرة في تصميم المشاريع المعمارية والإشراف عليها، بما في ذلك مشاريع سكنية وتجارية وثقافية.

له العديد من المشاريع المنفذة، في سورية وغينيا بيساو، وقطر، والسعودية. https://www.researchgate.net/lab/Yamen-Idelby-Lab

المراجع:

1. مسابقة الستارة الذهبية: رابط

2. مسابقة الستارة الذهبية: رابط

3. مسابقة الستارة الذهبية: رابط

4. مسابقة ساحات عامة: رابط

5. مسابقة ساحات عامة: رابط

6. بحث في مجلة جامعة إدنبرة: رابط

7. بحث حول مصبنة باب توما: رابط

8. بحث في Research Square: رابط

9. بحث في مجلة IRJET: رابط

10. بحث في مجلة IJERT: رابط

11. مقال في EBSCO: رابط

12. بحث في ResearchGate: رابط