مستخدم:AAA y7/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الأمير ناصر بن عقيل بن عبدالله بن بدر (الملقب جعوان) أمير المجمعة زمن الدولة السعودية الأولى


نسبه[عدل]

هو ناصر بن عقيل بن عبدالله بن بدر بن محمد آل بدر، من  من البدور من الجماش من الأشاجعة من المحلف من الجلاس من ضنا مسلم من قبيلة عنزة.

لقبه[عدل]

وجعوان هو لقبٌ لناصر[1][2] [3]وسببه أنه نزل عليه ضيف بدت على مسغبة فراغ إلى حاشيته يطلب يطلبهم حثيثًا إطعامه، ويقول: تراه جعوان.. تراه جعوان، فعلقت به[4] وآل جعوان أحد بيوت أسرة آل عسكر في المجمعة.

إخوانه وأبناؤه[عدل]

للأمير ناصر بن عقيل أخ واحد وهو محمد؛ أما أبناؤه فهم:

عقيل

عبدالمحسن

حمد (قتله الأتراك هو وإبراهيم بن حمد العسكر في إحدى غزواتهم في المجمعة بعد سقوط الدولة السعودية الأولى، في العاشر من رجب، عام ١٢٣٧هـ) يقول ابن بشر أثناء حديثه عن هذه الحادثة: (فلمّا علموا أنهم لم يدركوا مقصودهم، وثبوا على اثنين من رؤساء المجمعة وقتلوهم، وهم حمد بن ناصر بن جعوان، وإبراهيم بن حمد العسكر، وقتلوا معهم رجالًا من خدمهم)[5]

انظر أيضا[عدل]

الأمير عبدالله بن إبراهيم العسكر

المراجع[عدل]

  1. ^ تاريخ الفاخري. – عبر https://waqfeya.net/book.php?bid=2426. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة) وروابط خارجية في |via= (مساعدة)
  2. ^ تاريخ ابن عيسى. – عبر https://www.goodreads.com/book/show/45786118-850-1341. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة) وروابط خارجية في |via= (مساعدة)
  3. ^ تاريخ ابن لعبون. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  4. ^ عثمان بن عبدالعزيز العسكر. الأمير عبدالله بن إبراهيم العسكر، سيرته وأخباره، وفي هذا الكتاب حديث عن أسرة آل عسكر – عبر https://www.goodreads.com/book/show/51999574--. {{استشهاد بكتاب}}: روابط خارجية في |via= (مساعدة)
  5. ^ عثمان ابن بشر. عنوان المجد في تاريخ نجد – عبر https://www.goodreads.com/book/show/6652962--. {{استشهاد بكتاب}}: روابط خارجية في |via= (مساعدة)