انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Aasomar/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور/أحمد عبدالرزاق-السيدعمر

35 عامًا من الخبرة في تطوير الأعمال والتدريب والاستشارات وتأهيل الأفراد والشركات في مجال إدارة المشاريع وريادة الأعمال والتخطيط الاستراتيجي والمبيعات والتسويق، نـشـئ مهنيًا في بيئة تجارية بارزة بمنطقة حلب (سوريا) في مجال الصناعة والتجارة وتطوير الأعمال والاستثمار، ونشئ أكـاديـميـا في أحـضـان جـامـعـة حلب وتـنـوع في الـتـحـصـيـل الـعـلـمـي والـمهني. بـدأ مشواره العلمي والمهني بـدراسـة الاقتصاد والإدارة ثـم اتـجه إلـى تخصص إدارة الأعمال فحصل أكاديمياً على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الاقتصاد فرع (إدارة الأعمال) ، ثم تخصص مهنياً في إدارة المشاريع وريادة الأعمال والـتـخـطـيـط الاستراتيجي، فحـصـل عـلـى شـهـادة الـدكـتـوراه المهنية في إدارة المشاريع ثم في إدارة الجودة من جامعة القاهرة2010 -2013، انـخـرطـ مؤقتا بالـعـمـل الحـكـومـي لدى وزارة الاقتصاد والتجارة ثم وزارة التعليم العالي، وبعدها انتقل إلى السعودية وعـمـل مستشارًا ومدربًا ومطورًا للأعمال وأستاذًا جامعيًا مـع كـبـريـات الجامعات السعودية (جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود وجامعة المجمعة)، وكليات التميز التقنية، ومعهد الملك سلمان للدراسات والاستشارات(مركز تطوير القيادات العليا)، ومعهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية وأكاديمية الأمير أحمد بن سلمان، كما عمل مدربًا ومستشارًا ومطورًا مع كبريات الـشـركـات (أرامـكـو وسابك وشـركـة الاتـصـالات الـسـعـوديـة وشركة الكـهـربـاء وبنك ساب البريطاني...الخ) إضافة لوزارات وهيئات الدولة، إبـان عـمـلـه في التدريب والتطوير والاستشارات، حاز على جوائز وشهادات وأوسمة عديدة محلية وإقليمية ودولية فحصل على جائزة الابداع والتميز العربي عام2018، ووسام (عالم وباحث من الدرجة الأولى) ووسام (محّكم ومقيّم) وغيرها من الجوائز والأوسمة، كـمـا أنه باحث ومؤلف لـديـه الـعـديـد مـن الكتب والاصدارات والمؤلفات(20كتاباً)، كما له بـحـوث ودراسات واستشارات ومحـاضـرات وندوات ومقابلات ولقاءات تلفزيونية على القنوات السعودية والعربية. حاصل على (11) شهادة مهنية دولية باختبار دولي معتمد (بارومترك): (PMP, RMP, PBA, ACP, P3O, KPI, IRCA, TOT, CBP-LP, CBP-PM, SAFe) معتمدة من المعهد الأمريكي لإدارة المشاريعPMI.org، والأكاديمية البريطانية للجودة وإدارة المشاريع PRINCE2® والأكاديمية الأوربية والجمعية الأمريكية للتدريب والأعمال IBTA وحاصل على الشهادة المهنية الدولية: SAFe® Scaled Agile Framework® 6.0 في الإدارة الرشيقة، ساهم في تأسيس العديد من الشركات الريادية لرواد ورجال الأعمال العرب في الخليج العربي (السعودية والامارات وسلطنة عمان). كما أنه عضوًا في (الجمعية السعودية للإدارة وجمعية الاقتصاد السعودية والمجلس السعودي للجودة وجمعية ريادة الأعمال والمعهد الأمريكي لإدارة المشاريع وعضو الجمعية الأمريكية والسعودية للمدققين الداخليين وعضو الجمعية العلمية السورية للجودة وعضو في منظمة الأريكا IRCA للجودة والتدقيق). وهو المستشار الثقافي للاتحاد الدولي للكتاب العرب في المملكة العربية السعودية، شارك في تأسيس حاضنة الأعمال (سحابة الإمام) وتطوير مركز ريادة الأعمال والابتكار بجامعة الإمام محمد بن سعود. ودرب وحاضر أمام أكثر من مليون متدرب ومتعلم.

                                          PMI-PMP حاصل على الشهادة المهنية الدولية المعتمدة من المعهد الأمريكي لإدارة المشاريعPMI (محترف إدارة مشاريع). PMI-ACPحاصل على الشهادة المهنية الدولية المعتمدة من المعهد الأمريكي لإدارة المشاريعPMI (محترف الإدارة الرشيقة Agile) PMI-RMP حاصل على الشهادة المهنية الدولية المعتمدة من المعهد الأمريكي لإدارة المشاريعPMI (خبير ومحترف إدارة المخاطر). PMI-PBA حاصل على الشهادة المهنية الدولية المعتمدة من المعهد الأمريكي لإدارة المشاريعPMI (محترف تحليل الأعمال). CBP-LPحاصل على الشهادة المهنية الدولية المعتمدة من الجمعية الأمريكية لإدارة الأعمال والتدريب ((IBTAمحترف القيادة. Leading SAFe® حاصل على الشهادة المهنية الدولية SAFe® Agile SAFe Certification من شركة SCALED Agile UK/P3O حاصل على الشهادة المهنية الدولية المعتمدة من المعهد البريطاني لإدارة المشاريع (خبير تأسيس مكاتب إدارة المشاريع). KPI UK- حاصل على الشهادة المهنية الدولية المعتمدة من الأكاديمية البريطانية في التخطيط وقياس مؤشرات الأداءKPI. UK-IRCA حاصل على الشهادة المهنية الدولية المعتمدة– كبير مدققين ومراجعين/ نظام إدارة الجودة ISO9001-2015 من أريكا البريطانية British IRCA للتدقيق والمراجعة الداخلية. CBP-PMحاصل على الشهادة المهنية الدولية المعتمدة من الجمعية الأمريكية لإدارة الأعمال والتدريب ((IBTAمحترف القيادة. TOT حاصل على شهادة تدريب المدربين الدولية من الأكاديمية الأوربية وشركة NAGA. P. Dr الدكتوراه المهنية في إدارة المشاريع وإدارة الجودة الشاملة من جامعة القاهرة2010م- 2013م.


العضويات:-

عضو الجمعية السعودية للإدارة بجامعة الملك سعود.-   ،                                                            

عضو الجمعية السعودية لريادة الأعمال بجامعة الملك سعود.- ،

عضو جمعية الاقتصاد السعودية بجامعة الملك سعود.  -  ،

عضو الجمعية السعودية للمراجعين والمدققين الداخليين.- ،

عضو المعهد الدولي للمراجعين والمدققين الداخليين بأمريكا IIA- ،

عضو المجلس السعودي للجودة.-   ،

عضو مجلس ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي الدولي.-  ،                                   

عضو المعهد الأمريكي لإدارة المشاريع الإحترافيةPMI-PMP- ،

عضو الجمعية العلمية السورية للجودة.-  ،                          

عضو الهيئة الاستشارية بمركز  ريادة الأعمال بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقاً.-  ،

عضو مجلس قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقًا.- ،

عضو اتحاد المدربين العرب.- ،

عضو مركز ديبونو الدولي لمهارات التفكير (للتدريب والتطوير ) ومدرب ومستشار معتمد.-

1-مركز ريادة الأعمال والابتكار /جامعة الإمام محمد بن سعود- مستشار ريادة الأعمال وخبير الابتكار واستشاري إدارة الموارد البشرية. 2-كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية/ جامعة الإمام محمد بن سعود – عضو هيئة تدريس وعضو لجنة الجودة بقسم إدارة الأعمال. 3-مركز تطوير القيادات العليا التابع لمعهد الملك سلمان للدراسات والاستشارات، مدرب ومستشار متعاون. 4-كلية إدارة الأعمال/جامعة المجمعة- أستاذ جامعي- عضو هيئة تدريس (رئيس لجنة الجودة في قسم إدارة الأعمال). 5-مستشار التخطيط الإستراتيجي في الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بجامعة المجمعة بالرياض. 6-مستشار التطوير التنظيمي في الإدارة العامة للتطوير التنظيمي بجامعة المجمعة بالرياض. 7-مستشار ريادة الأعمال والابتكار في مركز ريادة الأعمال والابتكار بجامعة المجمعة بالرياض. 8-معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية- مستشاراً لإدارة المشاريع. (متعاون). 9-معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود (مدربا معتمداً ومستشارا للتطوير). 10-كليات التميز / مستشاراً في تطوير إدارة المشاريع وريادة الأعمال. (متعاون). 11-مدير إدارة الإشراف والتطوير والتدريب في الشركة الأكاديمية للخدمات التعليمية من 2020 وحتى 2021م. 12-أستاذ جامعي- عضو هيئة تدريس، بجامعة حلب– كلية الاقتصاد والمعهد التجاري العالي، من عام 1991-2000م. 13-مدرب معتمد لبرامج الموارد البشرية والتسويق والمبيعات والجودة (متعاون) بغرفة التجارة والصناعة بالرياض 2008-2018م. 14-مستشار الجودة والتخطيط الاستراتيجي(متعاون) في مركز دراسات سوق العمل الاستراتيجي بجامعة الإمام محمد .2013- 2019 15-مستشار (متعاون) لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني /الإدارة العامة للمناهج. 16-مدرب معتمد في التخطيط الإستراتيجي ومؤشرات الأداء KPIsفي عمادة الجودة والتطوير والتخطيط بجامعة الإمام محمد بن سعود. 17-مدرب معتمد في الجهات الحكومية والأهلية في برامج القيادة والتطوير والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع والجودة والموارد البشرية. 18-المستشار الثقافي للاتحاد الدولي للكتاب العرب بالمملكة العربية السعوديةKSA. 19-مدرب معتمد لدى منسوبي رئاسة الحرس الملكي والحرس الوطني في المملكة العربية السعودية. 20-مستشار لدى مركز دراسات السوق الاستراتيجي في جامعة الامام محمد بن سعود. الانجازات في مجال ريادة الأعمال وإدارة المشاريع والجودة والتدريب: 1-المساهمة في تطوير مركز ريادة الأعمال بجامعة الأمام بالمشاركة وتأسيس حاضنة الأعمال (سحابة الإمام) بجامعة الإمام محمد. 2-تقديم خدمات وجلسات ارشادية استشارية في مجال إدارة المشاريع وريادة الأعمال والابتكار للجهات العامة والخاصة بجامعة الإمام محمد. 3-مستشار ومدرب متعاون في عمادة الجودة والتخطيط في مجال الجودة والتخطيط الاستراتيجي بجامعة الإمام محمد بن سعود. 5-مدير ومشرف برامج مشاريع ريادة الأعمال وبرامج التدريب والابتكار في مركز ريادة الأعمال والابتكار بجامعة الإمام محمد بن سعود. 4-مدير مشروع مبادرة (برنامج الشركة) ومباردة طريقي إلى سوق العمل لرواد الأعمال بجامعة الإمام محمد بالتعاون مع شركة انجاز السعودية وشركة سابك. 5-مدير مشروع تتجير وتسويق براءات الاختراع وحماية الملكية الفكرية في جامعة الملك سعود بالتعاون مع المركز الاقتصادي الرقمي.

 باحث ومؤلف وكاتب لديه (20) كتاباً في مجال القيادة والإدارة وريادة الأعمال والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع والجودة.  نشر العديد من الأبحاث والدراسات والمقالات العلمية أكثر من (155) مقالاً وورقة عمل بحثية في مجال ريادة الأعمال وإدارة المشاريع والاقتصاد والإدارة في (مجلة مرآة الجامعة) بجامعة الإمام محمد، و(مجلة آفاق الإدارة) ومجلة الجزيرة ورواد الأعمال وسكوبس كلارفيت ومجلة معهد إدارة المشاريع الأمريكي فرع المملكة العربية السعودية.  نشر مقالات وأبحاث اقتصادية وإدارية في مجلة عالم ريادة الأعمال التابعة لمركز ريادة الأعمال بجامعة الإمام محمد بن سعود.  تحكيم عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه لطلاب وطالبات الجامعات في الوطن العربي.  تحكيم كتب ومشاريع التخرج في مركز ريادة الأعمال وعمادة الموهبة والتميز بجامعة الإمام محمد بن سعود.  الإشراف على مشاريع التخرج والرسائل العلمية وبعض المهمات الأكاديمية والإدارية.  حائز على عدد من الجوائز والأوسمة (جائزة الابداع العربي في التغيير والريادة ووسام مقّيم ومحكّم ووسام عالم وخبير ومبادر ووسام البحث العلمي ووسام باحث ووسام ناشط في البحوث العلمية ..) وغيرها.  حائز على جائزة الإقامة الذهبية بصفة باحث فئة رواد الأعمال الموهوبين من الامارات العربية المتحدة.  محكم كتب علمية ورسائل ماجستير ودكتوراه في العديد من الجامعات والمؤسسات العلمية.  حضور ه لأكثر من 550 مؤتمر وندوة علمية وورشات مهنية تخصصية في مجال إدارة المشاريع والتخطيط الاستراتيجي والموارد.  حائز على وسام (عالم وباحث) من الدرجة الأولى من منصة أريد العلمية للباحثين والعلماء العرب في الوطن العربي.  عضو المجلس التأسيس في جامعة أريد الدولية للدراسات العليا.  نائب رئيس اتحاد الجامعات الدولي.

- نفذ العديد من الدورات التدريبية لرئاسة الحرس الملكي والحرس الوطني ووزارة التجارة والاستثمار والاقتصاد والتخطيط في برامج مؤشرات الأداء وإدارة المشاريع وإدارة الأزمات والمخاطر وإدارة التغيير والإشراف الفعال وبناء الجدارات للموارد البشرية وإدارة الجودة. - نفذ مشاريع وبرامج تدريبية لوزارة الداخلية والدفاع والقوات المسلحة ووزارة الموارد البشرية عن التخطيط الاستراتيجي وإدارة التغيير. - نفذ مشاريع استشارية وبرامج تدريبية لوزارة التعليم عن ريادة الأعمال وكايزن نواتج التعلم والاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي وجودة معيار التعليم والتعلم والبحث العلمي وعن توصيف المقررات والبرامج الأكاديمية للجامعات والكليات والأقسام العلمية. - نفذ مشاريع وبرامج تدريب لوزارة النقل والكهرباء والصحة في إدارة المشاريع والتسويق والمبيعات وخدمة العملاء والموارد البشرية. - نفذ مشاريع دورات تدريبية لشركة الاتصالات السعودية ووزارة السياحة والعدل والصحة في إدارة الأزمات والمخاطر وإدارة التغيير. - نفذ مشاريع دورات تدريبية لوزارة الموارد البشرية في مهارات إدارة التغيير والذكاء العاطفي والمهارات الإشرافية وادارة المشاريع. - نفذ دورات تدريبية في قياس وتقييم مؤشرات الأداء والتخطيط الاستراتيجي وادارة التغيير لوزارة النقل والثقافة والإعلام والتعليم والكهرباء. - نفذ دورات تدريبية في إدارة الحشود وإدارة الموارد البشرية لغرفة التجارة والصناعة بالرياض وجامعة الإمام محمد بن سعود والمجمعة.