انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Abdulsalam Al Dabbagh/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تفجير سوق السعيدية فبراير 2007 كان تفجيرًا لسيارة مفخخة كبيرة في سوق مزدحم في العاصمة العراقية بغداد. أسفر الهجوم الانتحاري عن مقتل ما لا يقل عن 135 شخصًا وإصابة 339 آخرين. قُدّر وزن القنبلة بحوالي طن واحد، وتسبب التفجير في انهيار ما لا يقل عن 10 مبانٍ ومقاهي، ودمر أكشاك السوق في منطقة ذات أغلبية شيعية تبعد أقل من نصف ميل عن نهر دجلة.

Al-Saydiya market bombing
جزء من the Iraqi civil war
المكانBaghdad, Iraq
التاريخ3 February 2007 (UTC+3)
الهدفAl-Saydiya market
نوع الهجوم
Murder-suicide truck bombing
السلاح المستخدمTruck bombs
القتلى135[1]
مصابون
339
لمنفذUnknown
ردود الأفعالAnti-Shi'ism

قالب:Campaignbox Iraq War bombings

الضحايا والنتائج

[عدل]

أسفرت الهجمات عن مقتل ما لا يقل عن 135 شخصًا وإصابة 339 آخرين، مما يجعلها الأكثر دموية منذ تفجيرات مدينة الصدر في 23 نوفمبر 2006. كان الانفجار هو الأسوأ من بين أربع هجمات ضخمة خلال الأسابيع الثلاثة السابقة، جميعها استهدفت مناطق شيعية كثيفة في بغداد والهيلا. وكان من ضمن هذه الهجمات هجوم في 22 يناير 2007 في سوق آخر وسط بغداد، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 88 شخصًا وإصابة أكثر من 160 آخرين. في 2 ديسمبر 2006، تعرض نفس السوق لسلسلة من التفجيرات بواسطة سيارات مفخخة، أسفرت عن مقتل أكثر من 50 شخصًا.

بعد الانفجار، استقبل أقرب مستشفى عددًا كبيرًا من المرضى المتأثرين بالتفجير، حيث أفاد مسؤول في وزارة الصحة أن عدد القتلى من المحتمل أن يرتفع بشكل كبير. وقد قدرت وزارة الداخلية العراقية أن حوالي 1000 شخص قد قُتلوا في جميع أنحاء العراق في الأسبوع السابق بسبب الاشتباكات المسلحة، وعمليات إطلاق النار من السيارات، والتفجيرات.

توقيت الهجمات

[عدل]

وفقًا للشرطة، كان المهاجم يقود شاحنة تحمل الطعام عندما انفجرت المتفجرات، مما أدى إلى تدمير المتاجر والأكشاك التي تم إعدادها في سوق الصدرية المزدحمة. كان العديد من الأشخاص يتسوقون لشراء الطعام قبل حظر التجول المقرر في ذلك المساء؛ ومن المحتمل أن المهاجمين انتحاريين قد خططوا لذلك للتسبب في أقصى عدد ممكن من الضحايا.

أنظر أيضا

[عدل]
  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Washington Times