انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Abosaef22/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عفاف أحمد صبري[عدل]

واحد من رواد الرياضيات التطبيقية وأقدم العلماء المعاصرين المصريين في الرياضيات رحل عن عمر 94 عاما تلميذ للدكتور علي مشرفه وتخصص في الميكانيكا الإحصائية الكمية والالكتروديناميكا الكمية

رأس أول اجتماع للجمعية التأسيسية لجمعية الرياضيات المصرية عام 1992 وكان أخر حضور له في لقاء الاحتفاء بالرواد الذي اقامته الجمعية في جامعة القاهرة عام 2014

ولد عام 1922 بالقاهرة وتخرج من جامعة فؤاد الأول (القاهرة الآن ) عام 1945 وحصل علي درجة دكتوراة الفلسفة عام 1949 من جامعة ادنبرة باسكتلندا بالمملكة المتحدة تحت إشراف العالم ماكس بورن ( الذي حصل علي جائزة نوبل في الفيزياء عام 1954)

بعد عودته إلي مصر عين مدرسا بكلية العلوم بجامعة فؤاد (القاهرة) من 1949 – 1957 ثم انتقل إلي جامعة اسيوط مع بدايتها ليتولى التدريس فيها ويصل إلي درجة استاذ عام 1962 ورئيس للقسم.

وفي عام 1976 انتقل إلي كلية البنات جامعة عين شمس ليصل إلي سن المعاش عام 1982 ثم يعمل استاذا متفرغا في الكلية نفسها حتي رحيله.

تخصص في الميكانيكا الإحصائية الكمية والالكتروديناميكا الكمية وفي هذا المجال خصوصا هناك تأثير يحمل اسمه مع باحث سيويدي هو Kallen and Sabry effect .

نشرت له جامعة أسيوط في سلسلة الكتب الجامعية حوالي عشرة كتب باللغة العربية في سائر فروع الرياضيات في فترة ستينيات القرن ال20 .

المصدر: جمعية الرياضيات المصرية ،،العدد الأول مارس ٢٠١٦

سيد أبوسيف