مستخدم:Aljaleela Almoqpaly/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قرية مري[عدل]

تعد قرية مري التابعة لولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة من القرى الجميلة التي تشتهر بالزراعة وبمقومات سياحية تتمثل في الحصون والأبراج والأفلاج القديمة والنقوش والرسومات على الحجارة التي تعطي انطباعا بعراقة وشموخ هذه القرية وبموروثها الضارب منذ القدم.

وتقع البلدة في غرب الولاية وهي آخر بلدة تابعة لولاية الرستاق من جهة الغرب، كما أنها تعد المعبر الرئيسي بين محافظات الظاهرة وجنوب الباطنة والداخلية، وتبعد عن مركز الولاية حوالي 45 كيلو متراً، ويمكن الوصول إليها عن طريق الرستاق مسكن بولاية عبري، ولها مناخ مختلف ومميز، حيث تحيط بها الجبال الشاهقة من جبال الحجر الغربي.

قرية “مري” من القرى الجميلة التي يرتادها الزوار من داخل السلطنة وخارجها، نظرًا لموقعها الاستراتيجي المهم، حيث تقع في منتصف الطريق الواصل بين محافظة جنوب الباطنة ومحافظة الظاهرة، كما أنها تزخر بالعديد من المقومات الطبيعية والاثار التاريخية.

يوجد في القرية “بيت الصبت” وهو بيت أثري قديم يحتوي على عدد من المرافق كقاعة كانت تستخدم لاستقبال الضيوف وعقد الاجتماعات، كما توجد في القرية عدد من الأبراج كبرج الخشة وبرج الصفرة، بالإضافة إلى وجود عدد من الأفلاج أشهرها فلج الخشة وهو الفلج الرئيسي المغذي للبلدة، وفلج حصن الصلف، وكلا الفلجين من الافلاج الدودية.[1]

حصن الصلف[عدل]

يوجد في القرية حصن “الصلف” ، وهو حصن قديم تم إعادة بنائه عام 1755 م ، ويتكون من المدخل الرئيسي (الصباح) وغرفة للصلا وغرفة كانت تستخدم كسجن وغرفة اخرى كانت تستخدم لاجتماع الاهالي وفض المنازعات بالأضافة الى (6) غرف اخرى كانت تستخدم للمعيشة كما يوجد في اعلى الحصن مكان يسمى (الرابية) وهو اعلى مكان في الحصن كان يستخدم للمراقبة كما يحتوى الحصن على عدد من المستودعات والمخازن كانت تستخدم لتخزين المواد الغذائية كالتمر والقمح والارز، وقد حظى الحصن في السابق بأهمية خاصة من قبل الحكوما المتعاقبة في الرستاق ونزوى وصحار ومسقط لكونه نقطة ارتكاز بين محافظات الداخلية والظاهرة والباطنة .[2][عدل]

تشكل الأفلاج الداؤودية نسبة 23% من إجمالي الأفلاج في سلطنة عمان ومصدر مياهها هو الآبار الجوفية أو ما يسمى بأم الفلج. وتتميز بقنواتها الممتدة في أنفاق تحت الأرض عرضها لا يزيد عن متر وارتفاعها يصل إلى مترين. ويقع بعضها على عمق يصل إلى 50 مترا تحت سطح الأرض. من أشهرها: فلج دارس وفلج الخطمين بولاية نزوى، وفلج الملكي بولاية إزكي، وفلج الميسر بولاية الرستاق

*(زود نفسك بمعلومات اخرى عن قرية مري)

قرية مري بولاية الرستاق إحدى تلك القرى التي تتميز بطبيعتها الخلابة وجوها المنعش وصفاء موقعها حيث تقع غرب ولاية الرستاق والتي تبعد عن مركز الولاية في حدود خمسة وأربعين كيلو متر .. وأنت تقصد إلى قرية مري ما عليك إلا أن تسلك طريق الرستاق مسكن بولاية عبري .

قرية مري متوغلة داخل الجبال التي تضفوا بجماليتها ورونقها ومناظِرها الخلابة وأنت تتجول داخل قرية مري سوف تشاهد من خلالها تميُزها بالحداثة والمعاصرة والأصالة والتراث الخالد الذي ينبع من آلاف السنين .

نعم إنها قرية جميلة تطيب بها النفس ويرتاح لها القلب ويتجمل النظر بمشاهدة الكثير  من المعالم الأثرية وإتساع رقعتها الزراعية وبإزقتها التي تحاكي الأصالة والحداثة .

تتفرد قرية مري بجمالها وصفائها فترى المساحات الخضراء ونخيلها الباسقات تعانق عنان السماء فاهلها يولون الزراعة أهمية كبيرة باحثين عن خيرات وكنوز أرض قريتهم  حيث أنه يوجد بها أكثر من فلج فكلها داودية تسقي تلك المساحات الزراعية ، كما أنهم يمارسون رعي الثروة الحيوانية كونها تعتبر أحد موارد الرزق . ولتربية العسل حكاية أخرى لديهم فهم يتصفون بخبرتهم الواسعة في البحث عن العسل وتربيته ويتوارثونها منذ أزمنة قديمة أبا عن جد .

المرجع :[3]

  1. ^ "مستخدم:Sad aalmqbalyi/ملعب". ويكيبيديا. 8 فبراير 2021.
  2. ^ "مستخدم:Sad aalmqbalyi/ملعب". ويكيبيديا. 8 فبراير 2021.
  3. ^ "مستخدم:Sad aalmqbalyi/ملعب". ويكيبيديا. 8 فبراير 2021.