مستخدم:Alluwaimi/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الدكتور احمد محمد اللويمي[عدل]

الدكتور احمد محمد اللويمي استاذ علم المناعة البيطرية بجامعة الملك فيصل[1] سابقا ومن ابرز المثقفين في الاحساء[2][3][4][5][6].  ويرجع اهتمامه الثقافي بالدرجة الاولى الى دراسة المشهد الإحسائي وتاثير التحولات المدنية والحضارية على هوية المجتمع ومقدرتها على الممانعة و الانسجام مع التحولات المدنية[7][8][9][10].

الدكتور احمد محمد اللويمي

توجهاته الفكرية والثقافية[عدل]

التحولات الاجتماعية:[عدل]

اهتم الدكتور اللويمي اهتماما بالغا برصد ومتابعة التحولات الفكرية و الاجتماعية في المجتمع الاحسائي حيث انصب الاهتمام على جانبين مهمين، اولهما اعتبار المجتمع الاحسائي انموذجا للمجتمعات النامية التي انفتحت على ادوات المدنية والحضارة الغربية دون تحضير واستعداد مما جعلها عرضة لتاثير واسع وتحولات جذرية في مواجهة هذه الحضارة الجامحة. والجانب الثاني الاستفادة من التجربة التي خاضاها و يخوضها المجتمع الاحسائيفي القرائة العلمية للتحضير لاستيعاب الصدمات الواردة بفعل هذا التحول. وقد انعكس اهتمامه في قرائة المجتمعفي كتابين (التحولات الفكرية والاجتماعية في الاحساء)[11] و (المجتمع الاحسائي المعاصر، قرائة في طباعه و افكاره)[12] [13]وقد بنى توجهاته الفكرية على اساس ما توصل اليه عبر تتبعه ودراساته لظواهر التحول في المجتمع الاحسائي -كانموذج لمجتمع نامي بسيط انفتح على الحداثة والعولمة - باعتماد رصد الافرازات المتفاقمة التي بدأت تتخذ حالة المظاهر الدائمة في المجتمع الاحسائي تعبر عن النتيجة الطبيعية للصدمة التي يعيشها المجتمع جراء الانضمام توجهاته الفكرية والثقافية لحركة التمدين المضطرد دون الاستعداد المبكر لمص الصدمات وإعداد الأدوات للانخراط الطبيعي لتيار التمدين .

الاسباب وراء ضعف التحولات الايجابية[عدل]

وان الأسباب المنهجية التي تقف وراء هذه الاعراض تكمن في أن البنى التحتية للسواد الأعظم من المجتمع الاحسائي لم تتعرض لأي عملية مراجعة لمكونات الهوية عبر عملية تثقيفية جادة في سبيل :

1. تحديد حجم الصلابة لمقبولاتها وعناصرها لمواجهة الواقع المدني الجديد

2. مراجعة قنوات التغذية الراجعة التي تعزز من صحتها وسلامتها

3. التمكين الفاعل للإمكانات المتاحة والمكتسبة من التمدين لخلق أدوات معرفية جادة لتأهيلها في الاعدادوالتحضير للتعامل مع الثقافات والظواهر المدنية الواحدة وتعزيز العناصر الفاعلة في الهوية لامتصاصها أو إعادةتدويرها أو صدها.

وبالتالي فان اهتمامه ينكب على أهمية التحضير لمعالجة الفقر الواضح في الاعداد المبكر والاستمرار في حالة اللامبالاة مع تعاظم الاعراض في المجتمع إلى عدم الانتباه إلى أهمية محلية الثقافة الجادة لتسليح المجتمع بالرؤوى والإمكانات الضامنة لتعزيز قدراته وغياب أي حركة مثاقفة لطبقات المجتمع من المثقفين والكوادر والأخرى لنشر وعي الثقافة وحيويتها في التحضير الاجتماعي لمهمة الإنفتاح على المدنية.

التجربة الثقافية في متابعة التحولات:[عدل]

وقد تمضخت تجربته الثقافية والفكرية من خلال مشاركاته الواسعة في المحافل الاجتماعية الى التجارب والقناعات التالية:

  • العمل على مفهوم نشر ثقافة السلم الاجتماعي والابتعاد عن تشويش الجو بالمناوشات الثقافية غير المجدية وذات الاجل القصير.
  • العمل في فضاء هادئ يسمح بدراسة الظواهر الاجتماعية للتعرف على الجذور المؤسسة والمغذية لهذه الظواهر.
  • التحرر من الثقافة المذهبية المغلقة وتبني المفهوم النقدي المنفتح في دراسة القضايا الفكرية دون التحرج من مرجعتيها وما تتشح في العقل العامي من وشاح القداسة.
  • الاستناد في عملية النقد والمراجعة على المنهج العلمي في الادوات والغاية لتحقيق الغاية القصوى التي هي تقديم رؤية جديدة لدورنا في الحياة واثر انتماءنا الفكري على منهجنا وقراءتنا للحياة[14].
  • المساهمة الفاعلة في دفع المجتمع نحو البحث في قضاياه في فضاء من الحوار الهادئ بعيدا عن اجواء التشنج.[15]
  1. ^ Microbiology, Ahmed M. AlluwaimiKing Faisal University · Department of; Dvm, Parasitology 18 31 ·; msc; PhD. "Ahmed M. Alluwaimi | Dvm,msc, PhD | King Faisal University, Al Hufūf | Department of Microbiology and Parasitology". ResearchGate (بالإنجليزية). Retrieved 2018-06-16.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ "الصنمية الفكرية لدى الأستاذ محمد العلي والدكتور احمد اللويمي | صحيفة الأحساء نيوز". www.hasanews.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-16.
  3. ^ "أحمد بن محمد اللويمي - بوابة حجي الحبيب السلطان للتراث والثقافة". 3meed99.com (بar-sa). Retrieved 2018-06-16.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ "سبل تشكيل مرجعية فكرية للمجتمع - منتدى الثلاثاء الثقافي". www.thulatha.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-16.
  5. ^ "قراءة في المشروع التّجديديّ للسيّد فضل الله". arabic.bayynat.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-06-16.
  6. ^ "مهتمان بالشأن السياسي: تضخيم الهوية سبب لتقزيم مفهوم المواطنة". جهينة الإخبارية. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-16.
  7. ^ "موقع المطيرفي | (الحركة الفكرية والثقافية بالأحساء، واقعها وسبل النهوض بها) حوارية مفتوحة مع د.اللويمي". moterfy.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-16.
  8. ^ "الحركة الفكريّة والثقافيّة بالأحساء، واقعها وسبل النهوض بها |". hobbollah.com (بar-SA). Retrieved 2018-06-16.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  9. ^ اللويمي, د. احمد محمد (21 Apr 2011). "صحيفة اليوم - صحيفة اليوم". Alyaumksa (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-06-16.
  10. ^ "الواقع الثقافي في الاحساء مسافات بين الوعي والحراك". جهينة الإخبارية. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-16.
  11. ^ اللويمي, د. احمد محمد (21 Apr 2011). "صحيفة اليوم - صحيفة اليوم". Alyaumksa (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-06-16.
  12. ^ "المجتمع الأحسائي المعاصر". warqat.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-16.
  13. ^ "المجتمع الاحسائي المعاصر". www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-16.
  14. ^ "منهجنا في البحث العلمي على عتبة القرن الحادي والعشرين منقول". ykadri.ahlamontada.net. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-16.
  15. ^ "التزمت والانفتاح - مجلة الواحة". www.alwahamag.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-16.