مستخدم:Alsamu' city/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مشروع ادارة نظم المعرفة


مدينة السموع :




نعريف عام عن مدينة السموع[عدل]

السموع بلدة كنعانية مشتقة من كلمة "اشتموع" الكنعانية بمعنى السمع والطاعة, يوجد في السموع الكثير من المواقع الآثرية مثل : سجن مجد الباع ومنطقة السيميا الاثرية و المنطقة الاثرية في وسط البلد والعديد من الأماكن الاثرية. تقع بلدة السموع على بعد 21كم جنوب مدينة الخليل حيث تمثل السموع نهاية حدود الضفة الغربية في جنوبها تبلغ المساحه العامة للبلدة حوالي138الف دونم, منها 78 الف دونم تقع خلف خط الهدنة و25 الف دونم تم مصادرتها من قبل الاحتلال عند اقامة جدار الفصل العنصري فأصبحت اراضي البلدة حوالي 35 الف دونم فقط.



حدود بلدة السموع[عدل]

بلدة السموع منطقة جبلية يحدها من الشمال يطا ودورا, ومن الجنوب اراضي 48 المحتلة صحراء النقب, و من الشرق يطا واراضي 48 المحتلة, ومن الغرب اراضي48 المحتلة و بلدة الظاهرية. يعتبر مناخ السموع متغير يميل الى كونه حار صيفاً بارد شتاءً مع انخفاض معدل تساقط الامطار لما دون 200ملم . ترتفع عن سطح البحر 695 م



خارطة بلدة السموع[عدل]


عدد السكان[عدل]

بلغ عدد سكان بلدة السموع في العام 2012 حوالي 22.602 نسمة بينما كان عدد السكان حسب احصائيات2007 بلغ 19.154 نسمة (حسب جهاز مركز الاحصاء الفلسطيني), وحاليا يبلغ عدد سكان بلدة السموع بحسب احصائيات عام 2015م بلغ عددهم 24370 نسمة


الحياة الاقتصادية و النشاط الاقتصادي في بلدة السموع[عدل]

بلغت مساحة الاراضي الزراعية في البلدة 17.923 دونم , منها 356 مزرعة بالخضار المكشوفة والمحمية و 3.049 مزرعة بالبستة الشجرية و 14.518 دونم مزروعة بالمحاصيل الحقلية والعلفية حيث تزرع بالحبوب وخاصة القمح والشعير والكرسنة ,تليها المحاصيل البقولية كالعدس والحمص. اما على صعيد الثروة الحيوانية في بلدة السموع ,فان معظم سكان بلدة السموع يقومون بتربية الثروة الحيوانية كعنصر مساند لالتزاماتهم المعيشية مثل الاغنام , والماعز ,والدجاج اللاحم والحبش والنحل , حيث تبلغ اعداد الاغنام 16.500 رأس وحوالي 3.000.000 طير دجاج لاحم سنويا و 1000.000 طير حبش ,نلاحظ ايضا ,تنوع الثروة الحيوانية ,حيث يظهر اتجاه تربية الدواجن اللاحم ,وذلك لوجود العديد من المصانع واماكن التربية . بالإضافة الى ذلك يتم تسويق هذه الثروة بشكل اساسي ببلدة السموع والقرى المحيطة



خلفية عن الواقع الاقتصاد المحلي في السموع[عدل]

بناء على بيانات جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني التي صدرت بالعام2013, فان عدد المنشآت في البلدة بلغ 424 منشأة(ويقصد بالمنشأة الاقتصادية: هي مؤسسة أو جزء منها تقع في مكان واحد وتتخصص بشكل أساسي بنشاط انتاجي رئيسي واحد حيث يحقق هذا النشاط غالبية القيمة المضافة), ويبلغ عدد العاملين بالمنشآت الاقتصادية بالبلدة743عامل.


النشاط الاقتصادي عدد المنشآت عدد العاملين
لتعدين واستغلال المحاجر 1 2
الصناعات التحويلية 58 214
الانشاءات 1 2
تجارة الجملة والتجزئة واصلاح المركبات ذات المحركات 258 366
النقل والتخزين 6 1
انشطة خدمات الاقامة والطعام 26 39
المعلومات والاتصالات 1 3
الانشطة المهنية والعلمية والتقنية 9 12
انشطة الخدمات الادارية والخدمات المساندة 2 5
التعليم 8 24
انشطة صحة الانسان والعمل الاجتماعي 17 24
القضايا ذات الاولوية في الاقتصاد المحلي ببلدة السموع انشطة الخدمات الاخرى 37 51
المجموع 424 743




القضايا ذات الاولوية في الاقتصاد المحلي ببلدة السموع[عدل]

يلخص تقرير تحليل الواقع الاقتصادي في بلدة السموع الى تحديد القضايا ذات الاولوية في الاقتصاد المحلي التالية :

  1. ضعف البنية التحتية الجاذبة للاستثمار بالسموع
  2. محدودية المشاريع المدرة للدخل المقدمة للشباب بالسموع
  3. ضعف جهود احياء المركز التاريخي بالبلدة


الزراعة[عدل]

بلغت مساحة الأراضي الزراعية في البلدة 17,923 دونم, تزرع في البلدة الحبوب وخاصة القمح والشعير والكرسنة وتليها المحاصيل البقولية كالعدس و الحمص. تلعب الزراعة دورا مهما في الاقتصاد المحلي لبلدة السموع حيث يعتمد ما يقارب20% فقط من العمالة على الزراعة, وتعود اهمية الزراعة الى نشأة البلدة مع أول الوافدين اليها, وتتركز في السموع زراعة المحاصيل الحقلية مثل القمح, وتتركز فيها ايضا زراعة اشجار اللوز, يزرع فيها ايضا العدس والحمص والبندورة البعلية وغيرها من الخضراوات اما على صعيد الثروة الحيوانية في بلدة السموع فان معظم سكان البلدة يقومون بتربية الثروة الحيوانية كعنصر مساند لالتزاماتهم المعيشية مثل: الاغنام, الماعز, الدجاج اللاحم والحبش والنحل, وايضا تتنوع الثروة الحيوانية حيث يظهر اتجاه تربية الدواجن اللاحم, وذلك لوجود العديد من المصانع واماكن التربية, بالإضافة الى ذلك يتم تسويق هذه الثروة بشكل اساسي ببلدة السموع و القرى المحيطة



الصناعة[عدل]

تشتهر السموع بصناعة الحجر والرخام حيث يوجد فيها 12 مصنعا للحجر والرخام, توفر هذه المصانع فرص عمل لابناء البلدة بشكل دائم, وتشكل هذه المصانع من الدخل الاجمالي لأهالي البلدة 15% , ويوجد في البلدة عدة مصانع وشركات لانتاج الحجر بالإضافة لوجود مصنعين لانتاج اللحمة احدهما للحمة الدجاج والاخر للحمة الحبش وهو الاول من نوعه في فلسطين



التجارة[عدل]

يوجد في البلدة العديد من النشاطات من ضمنها التجارة حيث تتمثل التجارة في البلدة بعدد من المحلات التجارية التي تعمل على بيع جميع المستلزمات التي يحتاجها اهالي البلدة و بحسب احصائية 2013 التي قامت بها الغرفة التجارية بلغ عدد المحلات التجارية في البلدة337 محل تجاري لكافة القطاعات



المؤسسات العامة والأهلية في بلدة السموع[عدل]

يوجد في البلدة بعض المؤسسات العامة مثل: بلدية السموع, مركز بلدية السموع الطبي, مستوصف ابن سينا , المراكز والعيادات الحكومية منها مراكز الأمومة والطفولة التي تعمل على تقديم الخدمات الطبية للمواطنين في البلدة ,عيادات طب الاسنان و الصيدليات, مكتب العمل, مكتب البريد بالاضافة الى مدارس السياقة المتواجدة في البلدة. هناك عدد من المؤسسات النسوية والشبابية والزراعية الموجودة على مستوى البلدة, بعضها فاعل و الاخر متوقف عن العمل كما هو موضح فيما يلي :


جمعية السموع التعاونية

تأسست سنة1975 وبلغ عدد اعضائها في حينه 500 عضو, تقوم بتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية والحفاظ على التراث المحلي لأهالي البلدة و البلدات المجاورة حيث تتواصل بشكل مباشر مع المجتمع المحلي بفئاته المختلفة من خلال فريق عمل بين متفرغ و متطوع.


جمعية السيميا التعاونية الزراعية

تأسسن سنة 1984 عدد اعضاء الهيئة العامة 109, من نشاطاتها شق الطرق الزراعية و استصلاح الاراضي وحفر آبار الجمع و روضة الاطفال.


جمعية السموع التعاونية الزراعية


تأسست سنة1986 اعضاء الهيئة العامة 106, تقدم خدماتها في مجال منح القروض, دعم عيني للمزارعين وانشاء الابار الزراعية, تنظم لقاءات توعية وارشادات تساهم في تحضير الاراضي الزراعية من خلال معداتها.


جمعية تنمية الثروة الحيوانية

تأسست سنة 2003 بمبادرة من أبناء المجتمع المحلي, عدد اعضاء الهيئة العامة 70 عضواً حيث تقدم خدماتها لمربي الثروة الحيوانية في البلدة من خلال عمل دورات تطويرية, تقديم أعلاف ومواشي من خلال جهات مانحة ومساعدة المزارعين على تسويق منتجاتهم مع وجود صندوق توفير وتسليف خاص بأعضاء الجمعية.


نادي نسوي السموع

تأسس عي العام 1999 بلغ عدد اعضاء الهيئة 350 عضو, يقوم على تقديم خدماته في الجانب الاجتماعي للأسر المحتاجة من خلال برامج دعم الاسر الفقيرة, دعم المزارعين من خلال عمل ابار الجمع, والحدائق المنزلية, عمل مخيمات صيفية وورشات ترفيهية بالاضافة الى ادارة المقاصف المدرسية. يخدم النادي فئة النساء فقط من خلال اعطاء دورات مهنية وصحية ونفسية وتثقيفية وارشادية واعطاء مشاريع صغيرة لدهم المرأةفي استقلاليتها الاقتصادية.


جمعية الاقصى للمعاقين

تأسست سنة1998 يبلغ عدد اعضائها65 وتقدم خدماتها لحوالي 560 فردا مسجلين لدى الجمعية و تقدم الجمعية خدماتها من خلال روضة الاطفال ذلك تأمين احتياجات المعوقين من ابناء البلدة ومتابعة احتياجاتهم.



المعتقدات الشعبية في بلدة السموع[عدل]

المعتقدات الشعبية هي عبارة عن موروث فكري وسلوكي احتل عقول الناس, واصبح هاجساً يشغل بال الناس فيشعرهم بالتفاؤل والفرح أحيانا،ً والخوف والتشاؤم احياناً أخر.

بعض المعتقدات التي تتواجد في البلدة كالتالي:

1_ طنين الأذن: إذا شعر الشخص بطنين مفاجئ في أذنه اليمنى فان هذا يدل على أن هناك شخص ما بعيد يذكره بالخير في هذه اللحظة, وإذا كان الطنين بالأذن اليسرى فإنهم يذكرونه بالسوء.

2_ الحكة أو النمنمة في كف اليد: من يحك يده اليمنى فإن ذلك يدل على قرب التسليم على ضيف عزيز أو شخص عزيز غائب منذ زمن طويل, أما من يشعر بنمنمة أو حكّة في يده اليسرى فان ذلك يدل على ان الشخص سوف يقبض أموالاً قادمة إليه في الطريق.

3_ البسملة عند سكب الماء على الأرض ليلاً: يجب على الشخصان يذكر اسم الله او ( البسملة) عند سكب الماء على الأرض ليلاً، لأنه قد يؤذي الجن فيتلبس الإنسان.

4_ صاحب الأسنان الفُرُق وصاحب العيون الزرق: الاعتقاد بأن صاحب الأسنان المفرقة (الفُرُق)حسود، وكذلك صاحب العيون الزرقاء (الزرق), وإذا اجتمعت الصفتان في شخص واحد كانت مصيبة أكبر فيقولوا عنه: "أسنانه فرق وعيونه زرق" أي شديد الحسد.

5_ من يضحك كثيراً في جلسة ما سيحصل له مكروه: من يضحك كثيراً جداً في جلسة ما سوف يحصل له مكروه, لذلك ترى البعض يقولون بعد هذا الضحك "اللهم اجعله خيراً".

6_ قذف السنّ المخلوعة باتجاه الشمس: الاعتقاد أن الشمس تعطي الطفل أسنانا جميلة بدل المخلوعة، فكان الأطفال يقذفون السنّ المخلوعة باتجاه الشمس وهم يقولون: "يا شمس خذي سنّ هالحمار وأعطيني سنّ غزال".

7_ نهيق الحمار وصياح الديك: نهيق الحمار في المعتقد الشعبي سببه رؤيته للشيطان، وصياح الديك سببه رؤية ملاك.




بعض القصص الشعبية و الواقعية في بلدة السموع[عدل]

قصة تعبر عن التراحم والتلاحم والتعاون بين الناس

عندما كان يقوم أحد أفراد البلدة بالبناء كان يهب لمساعدته أهل القرية كافة من اخوته واعمامه وجيرانه, وعندما يأتي الى سقف بنائه (العقدة), كان قبل ذلك بليلة او ليلتين يأتي الجميع بلا استثناء من أجل المساعدة ويكون العمل على قدم وساق من أجل التحضير ليوم سقف البناء(العقدة) حيث كانت تعتبر هذه المناسبة أشبه بالفرح ولها طقوس خاصة فالكل يساعد حسب مقدرته من التحضير بمواد البناء وجلب المياه قبل ذلك بليلة وتعبئة الخزانات ونصب الخشب والحديد والطوب, وفي صباح يوم العمل كان يباشر العمل مع أول شروق الشمس فترى لوحة فسيفسائية تتحرك بتناغم فترى البعض ينقل المياه والبعض الاخر ينقل مواد البناء(نحاته, اسمنت, رمل,......الخ) والبعض الاخر ينقل الباطون بعد تجهيزه وسكبه على سطح المنزل وكان يستمر العمل الى وقت يقارب الظهر تقريباً, واثناء عمل الرجال في البناء تكون النساء في نفس الوقت متجمعات في منزل صاحب البناء ويعملن على تحضير الولائم من اجل اطعام أهل القرية ومن عمل في البناء بعد الانتهاء, ومن الطقوس التـي كانت متبعة ايضاً هي ان يقوم أهل القرية بإحضار السكر والأرز وغيره كنوع من المباركة والتهنئة لصاحب البناء...... العبرة من مثل هذه العادة الاجتماعية هو ان الجميع كانوا يتعاونوا على مساعدة الفرد من أجل انجاحه, وكان الفرد يبذل جهوده في خدمة الجماعة من أجل تحقيق المصلحة العامة لأهل القرية ويزيد روابط الوئام والمحبة بين الجميع.


الدراسات السابقة في مجال ادارة المعرفة[عدل]

مفهوم المعلومات وإدارة المعرفة

الدكتور أحمد علي

الملخص هدفت الدراسة إلى تعريف ماهية المعلومات والمعرفة ومفهومهما ودورهما فـي تقدم المجتمعات وتطورها، كما تتطرق الدراسة إلى أهمية اقتصاد المعلومات والمعرفة ودوره في تقليص الفجوة الرقمية بين المجتمعات ودور المكتبات ومراكز المعلومـات في إدارة المعرفة وردم الهوة الثقافية بين المجتمعات، كما تبحث الدراسة مـصطلحات إدارة المعرفة، وموقع الدول العربية على خارطة المجتمع المعرفي والتحديات التـي تواجه البلدان النامية عموماً والعربية خصوصاً في عصر الانفجار المعرفي، والتطور التقني والتكنولوجي. 

أهمية البحث

تأتي أهمية البحث من أهمية المعلومـات ودور إدارة المعرفـة فـي اقتـصاد المعرفة، وذلك بعد نمو المعارف وسعي المجتمعات إلى بناء مجتمـع معرفـي راقٍ وحاجة المجتمعات إلى معرفة أهمية إدارة المعارف، وتنظيمها للوصول إلـى البنـاء الأمثل للمجتمع المعرفي ودور التكنولوجيا الحديثة للمعلومات في إدارة المعلومـات والمعرفة.


مشكلة البحث

تكمن مشكلة البحث في مدى قدرة العالم على بناء مجتمع معرفي متكامل قـائم على أسس سليمة ومدى حاجات المجتمعات لبناء إدارة جيدة قـادرة علـى تنظـيم المعلومات والمعارف بشكل مناسب يوصلنا في النهاية إلى أرقى أنواع المجتمعات ألا وهو مجتمع المعرفة حتى يرتقي الإنسان من التعامل مع السلع المادية إلى التعامل مع السلع المعلوماتية المعرفية.


هدفَ البحث

إلقاء الضوء على واحد من أحداث أنواع المعارف التي ظهرت على الساحة العلمية، إذْ بدأ الاهتمام يظهر بموضوع المعرفة وإدارتها واقتصادها، كما يوضح إدارة المعارف وتنظيمها، والوقوف على ما وصل إليه المجتمع العربي في هذا المجال في سعيه للحاق بركب الدول المتقدمة 

جدول تصنيفات المعرفة[عدل]
General Contextually Specific Technically Specific
Declarative
Explicit
•	عدد السكان للبلدة

• النشاط الاقتصادي بالبلدة • الاقتصاد المحلي بالبلدة • المؤسسات الاهلية

• طنين الأذن . • الحكة أو النمنمة في كف اليد. • البسملة عند سكب الماء على الأرض ليلاً. • صاحب الأسنان الفُرُق وصاحب العيون الزرق. • من يضحك كثيراً في جلسة ما سيحصل له مكروه. • قذف السنّ المخلوعة باتجاه الشمس. • نهيق الحمار وصياح الديك.

• الصناعة

• الآلات الصناعية التي يتم استخدامها في المصانع

Tacit • المعتقدات الشعبية
Procedural
Explicit
•	الزراعة وكيف تجرى بالبلدة

• الصناعة • التجارة

• المعتقدات الشعبية في بلدة السموع
Tacit • بعض القصص الشعبية و الواقعية في بلدة السموع


بعض الصور لمدينة السموع[عدل]





فيديو عن الوضع االزراعي ببلدة السموع[عدل]

'



concept map of alsamu' city



المصادر والمراجع[عدل]

نص الصفحة.[1] نص الصفحة.[2]

  1. ^ بلدية السموع،بلدية السموع.
  2. ^ بلدية السموع،كتيب الخطة التنموية الاستراتيجية لبلدة السموع2012-2015.