مستخدم:Amine Janati

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

Amine Janati www.janatii.tk www.janati.esy.es Facebook.com/sat.idrissi

مقدمة: احلمد هلل وحده والصالة والسالم على من ال نبي بعده، محمد وعلى اله وصحبه اجميعن وبعد: فهذا كتاب حول لغة البرمجة بلغة php في جزئه االول، والذي تضمن اساسيات هاته اللغة باسلوب سلس، وباختصار شديد الهم املصطلحات والتعاريف، وهذا العمل املتمثل في مجموعة من الدروس اخلاصة بلغة البرمجة بي اتش بي ، موجهة للمبتدئني الذين لديهم خلفية مع لغة البرمجة html وتقنية css ، وهو مجاني النشر.

مدخل الى لغة PHP لقد كانت سابقا عملية انشاء موقع تقتصر على تضمينه باالمور االساسية ، يعني مثال 4 صور و 5 نصوص هوووب وهاهو املوقع جاهز بسهولة تامة. لكن مع مرور الزمن اختلفت االمور وتطورت ولم يعد مبرمجوا املواقع يكتفون باالمور االساسية، بقدر ما اصبحوا يفكرون اكثر في خلق )احلياة( في مواقعهم. من هنا ظهرت لغة برمجة املواقع اجلديدة php وقبل ان نتحدث عن لغة php وجب ان نعرف انواع مواقع االنترنت املوجودة، ونعرف ايضا كيف يتم االتصال بهاته املواقع عبر النت انواع مواقع االنترنت: هناك نوعني من املواقع حاليا: - مواقع تابثة: وهي مواقع تعتمد في الغالب في برمجتها على لغة HTML وتقنية CSS وتتميز بكونها سهلة لقصور وظيفته التي تكمن في عرض محتوى ما فقط )صور، نصوص( ، وكما ان تغيير محتوى هاته املواقع يتطلب عناءا ومشقة اكبر حيث يطر مبرمجوا هاته املواقع الى اعادة فتح كود صفحات املوقع والتعديل فيه ثم بعد ذلك رفع ملفات املوقع من جديد بعد الغاء امللفات السابقة طبعا. مواقع ديناميكية: مميزات عديدة وخصائص حتكم اكثر فاعلية وقوة ، وتعتمد هاته املواقع اضافة على HTML و CSS على لغات برمجة اخرى مثل PHP و MYSQL مما يجعلها متطورة حيث تسمح بخلق تواصل بني الزائر و املوقع ، وايضا تسهيل عملية تغيير او اضافة او حذف محتوى. االتصال مبوقع عبر االنترنت: عادة حينما نريد زيارة موقع معني موجودة على الشبكة العنكبوتية ، فاننا نفتح املتصفح املوجود لدينا، كان انترنت إكس بلوري، فايرفوكس، سفري، اوبيرا او اي متصفح اخر، ثم نقوم بكتابة عنوان املوقع ، فيظهر املوقع إن كان موجودا. لكن لم يسبق لنا ان سألنا انفسنا كيف يظهر لنا هذا املوقع؟؟!!.. ان عملية االتصال هاته اعتمدت باالساس على االنترنت، حيث ان هاته االخيرة عبارة عن شبكة من اجهزة الكمبيوتر تنقسم الى قسمني: - اجهزة كمبيوتر خاصة بالزوار ، يعني جهازك انت الذي سيمكنك من االتصال باملوقع الذي تريده. - واجهزة كمبيوتر اخرى قوية عبارة عن خوادم )سيرفرات( تقوم بعميلة تخزين ونشر املواقع. وعليه فعملية االتصال مبوقع على النت، تقوم على اتصال كمبيوتر خاص بزائر ، بكمبيوتر خاص بخادم . صورة توضيحية بسيطة:

= السؤال الذي يطرح نفسه االن هو كيف يتم التواصل بني الزائر حني يطلب موقع على النت واخلادم؟؟؟..

إن االمر بسيط لكنه يعتمد على نوع املوقع الذي يريد الزائر االتصال به. - فإذا كان يريد االتصال مبوقع تابث: فالعملية سهلة الزائر يطلب من السيرفر رؤية صفحة موقع، والسيرفر يقوم بالبحث عن صفحة املوقع املطلوبة وتسليمها الى الزائر. - أما إذا كان الزائر يريد االتصال مبوقع ديناميكي : فالزائر يطلب من السيرفر رؤية صفحة موقع، والسيرفر يقوم بالبحث عن صفحة املوقع املطلوبة، ثم يقوم باعدادها قبل تسليمها للزائر، وعملية االعداد هاته التي تكون قبل التسليم من طرف اخلادم )السيرفر( هي راجعة الى كون املتصفحات التي نستعمل التستطيع ترجمة اكواد هاته املواقع ، النها مبرمجة بلغات املواقع الديناميكية مثل php ، ومنه فاالمر يحتاج الى معرف يعرف للمتصفح اكواد صفحات املواقع الديناميكية => اخلادم - لغة PHP: االن حديثنا عن لغة PHP سيكون مفيذا. وهي لغة برمجية مفسرة تستخدم في تطبيقات الويب، وتعمل على جانب اخلادم وليس على جانب املستخدم اي هي خاصة باملواقع الديناميكية. ونظرا لتميزها بالعديد من اخلصائص كسهولة االستخدام وتدعيم االتصال مبجموعة كبيرة من قواعد البينات، وايضا قوة الفهم والتكامل في العديد من اخلوادم، فهذا جعل من php تنال شهرة كبيرة في مواقع الويب املبرمجة. وقد كان اول ظهور للـ php في سنة 1994 من قبل الدمناركي راسموس لردورف Lerdorf Rasmus الذي اسماها بـ Page Home Personal الصفحات الشخصية واقتبس معظم اكوادها من لغة C و Java و Perl ومنذ ذلك الوقت و PHP تعرف تطورا وتوسعا اكثر الى يومنا هذا حيث وصل عدد نسخ بي اتش بي الى النسخة 5 والتي اقل مايقال عنها انها اعطت مفهوما اخر في عالم تطبيقات الويب يتسم بالقوة.