مستخدم:Anas yahya alsibani/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

العاب[عدل]

لعبة الفيديو هي لعبة إلكترونية تتضمن التفاعل مع واجهة مستخدم لإنشاء تعليقات مرئية على جهاز فيديو مثل شاشة تلفزيون أو شاشة كمبيوتر. تشير كلمة الفيديو في لعبة الفيديو تقليديًا إلى جهاز عرض نقطي ، ولكن اعتبارًا من 2000s ، فإنها تشير إلى أي نوع من أجهزة العرض التي يمكنها إنتاج صور ثنائية أو ثلاثية الأبعاد. يصنف بعض المنظرون ألعاب الفيديو كشكل فني ، لكن هذا التصنيف مثير للجدل.

تُعرف الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في تشغيل ألعاب الفيديو بالمنصات ؛ بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر ذات الأغراض العامة مثل الكمبيوتر المحمول / سطح المكتب المستخدمة ، هناك أجهزة تم إنشاؤها خصيصًا لتشغيل ألعاب الفيديو. تتراوح الأنظمة الأساسية من أجهزة الكمبيوتر المركزية الكبيرة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة. يتم تطوير ألعاب الفيديو وإصدارها لمنصات محددة ؛ على سبيل المثال ، قد لا تتوفر لعبة فيديو متوفرة لـ Steam إلى Xbox One. لقد تراجعت ألعاب الفيديو المتخصصة مثل ألعاب الورق ، التي توجد فيها مكونات ألعاب الفيديو في هيكل كبير ، يعمل عادةً بقطع النقود المعدنية ، في حين أنه شائع في الثمانينيات في أروقة الفيديو ، بشكل تدريجي بسبب التوفر الواسع النطاق لوحدات ألعاب الفيديو المنزلية بأسعار معقولة ( على سبيل المثال ، PlayStation 4 و Xbox One و Nintendo Switch) وألعاب الفيديو على سطح المكتب / أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية.

يختلف جهاز الإدخال المستخدم في الألعاب ، جهاز التحكم في الألعاب ، عبر الأنظمة الأساسية. تتضمن وحدات التحكم الشائعة لوحات ألعاب أو أجهزة جويستيك أو أجهزة الماوس أو لوحات المفاتيح أو شاشات اللمس الخاصة بالأجهزة المحمولة أو حتى جسم الشخص باستخدام مستشعر Kinect. اللاعبون يشاهدون اللعبة على جهاز عرض مثل التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر أو في بعض الأحيان على نظارات الواقع الافتراضي. غالبًا ما تكون هناك مؤثرات صوتية للألعاب ، وخطوط صوت الموسيقى والموسيقى التي تأتي من مكبرات الصوت أو سماعات الرأس. تتضمن بعض الألعاب في عام 2000 تأثيرات ملازعة للاهتزازات ، وإمكانيات التغذية الراجعة للقوة ، وسماعات الواقع الافتراضي.

في 2010s ، تتزايد الأهمية التجارية لصناعة ألعاب الفيديو. تدفع الأسواق الآسيوية الناشئة وألعاب الهواتف المحمولة على الهواتف الذكية على وجه الخصوص نمو هذه الصناعة. بدءًا من عام 2015 ، حققت ألعاب الفيديو مبيعات بلغت 74 دولارًا أمريكيًا