انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Asmaa Mohmady/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

افعلها بنفسك هي طريقة بناء ,تعديل او إصلاح أشياء بدون مساعدة مباشرة من الخبراء و المحترفين. الأبحاث الأكاديمية تصف DIY كنشاط حيث يقوم الأفراد بجذب المواد الخام او بعض المواد التي تم استخدامها من قبل او اجزاء بعض المركبات للإنتاج او تحويل او حتى المساهمة في إنشاء الممتلكات المادية, بحيث يمكن تحفيز هذا السلوك من خلال عدة دوافع مختلفة و التي يمكن تصنيفها إلى 1-أحتياجات السوق مثل :(الفوئد الاقتصادية, النقص في بعض المنتجات, او نقص جودة بعد المنتجات , او للاحتياج لاستخدام بعض المواد) 2-تعزيز المعرفة مثل :( الحرف اليدوية, الرغبة في التمكين والتفرد او السعي في المجتمع). وفي عام 1912 تم أرتباط مصطلح "افعلها بنفسك" مع المستهلكين وعلى الأخص ي مجال تحسين و صيانة المواد و الأجهزة المنزلية, وي الخمسينات اصبحت عبارة "DIY" أكثر استخداما و شيوعا بين الناس و يرجع ذلك إلى إتجاه بعض الأشخاص إلى تحسين وتطوير منازلهم وذلك من خلال عدة صور مختلفة كإجراء بعض المشاريع الحرفية او عمل بعض النشاطات الترفيهية او الإبداعية ااو بهدف توفير التكاليف. و بعد ذلك أصبحت عبارة "افعلها بنفسك" تستخدم في نطاق ومجالات أكبر و على مدى اوسع من المهارات, بحيث اصبحت مرتبطة بالفن والأعمال و الحرف المختلفة , فهي تعد إتجاه بديل لثقافة الاستهلاك الحديثة التي تركز على تلبية احتياجات الفرد و أن تكون بصورة مرضية. واصبح هذا الأختصار شائع الأستخدام في الجيش لكي يعلموا القائدين على تحمل المسئولية وتعزيز مهارة الإعتماد على النفس و التجهيز لمستقبلهم. إن "افعلها بنفسك" مرتبطة بـ "كيف تعمل الاشياء" (how works) فالتعامل مع الشيء يتطلب فهم كيفية عمله. فهي لا تقتصر على المنتجات البسيطة بل تصل إلى صنع أو إصلاح أجهزة إلكترونية معقدة مبنية على دراسة مسبقة واطلاع واسع ويقوم بها في الغالب طلاب كليات الهندسة والمعاهد التقنية.فإن مشاريع طلبة الكليات التطبيقية هي إحدى أوجه ذلك لذا تهتم بها الدول المتقدمة باعتبارها حلقة هامة في التعليم والتطوير والإنتاج.

التاريخ

[عدل]

في اواخر القرن السادس قبل الميلاد عثر علماء الآثار الإيطالية على هيكل في جنوب إيطاليا والذي جاء معه تعليمات التجميع مفصلة ومنها عرف ببناء [ايكيا] القديم,وكان هيكل المبنى مثل معبد اكتشف في تور ساتريانو، بالقرب من جنوب مدينة بوتنزا، في بازيليكاتا، وهي منطقة حيث اختلط السكان المحليين مع الإغريق الذين استقروا على طول الساحل الجنوبي المعروف باسم اليونان العظمى وفي صقلية من القرن الثامن قبل الميلاد وما بعده وقال البروفيسور كريستوفر سميث، مدير المدرسة البريطانية في روما ان هذا الاكتشاف هو المثال الأوضح حتى الآن على المباني الحرة الفاخرة وتكمن حرية هذا المبنى في انه تم تجميع مكوناته بشكل سهل وحر. ويوجد في هذا البناء بعض النقوش التي تشبه الكثير من كتيبات التعليمات والتي يتضح من خلالها انها ترجع الى القرن السادس الذي تميز بمبانيه الفاخرة.

تحسين المنزل

[عدل]

ان " افعلها ب نفسك" تعتبر اعادة تقديم (بالنسبة لسكان المدن و الضواحي" للانماط القديمة للمتعلقات الشخصية، و استخدام المهارات ف المحافظة على صنع الملابس و صيانة السيارات و اي مادة من حوانب المنازل. و قال الفيلسوف الآن واتتس : " إن نظامنا التعليمي ككل ليس لديه شئ ليقدم لنا نوع من انواع الاختصاصات المادية، بمعنى آخر نحن لا نتعلم كيف نطبخ ، كيف نصنع الملابس ، كيف نبني المنازل، او كيف نحب، او الاشياء الاساسية اللازمة للحياة، التعليم الذي نحصل عليه لأولادنا هو نوع من انواع التجريد، يدربك لتصبح مندوب مبيعات التأمين أو بيروقراطي او نوع من الطابع الدماغي".

و في السبعينات انتشرت " افعلها ب نفسك " في امريكا الشمالية من خلال طلاب الجامعات والخريجين، انتشرت بطريقة تشمل تجديد المنازل القديمة المتهدمة بأسعار معقولة، و ايضا لها علاقة بعديد من المشروعات التي تعبر عن رؤية السبعينات و الستينات من الناحية الاجتماعية و البيئية. حيث استطاع "ستيورات براند"، بالعمل مع اهله و اصدقائه، ان يبدأ استخدام ابسط ادوات التخطيط للصفح، و ساعده ذلك ف صدر اول طبعة من كتالوج "The whole earth" ف اواخر الستينات. الكتالوج الاول و ما خلفه بعد ذلك، استخدم تعريف واسع المدى لمصطلح "أدوات" و تم تقسيمهم ل اكثر من نوع : -ادوات اعلامية : مثل الكتاب و المجلات المتخصصة و الدورات و الفصول و ما شابه ذلك -عناصر مخصصة مصممة :مثل ادوات النجارين و البنائين و ادوات الحدائق و معدات اللحام و المناشير و الالياف الزجاجية و هكذا ، حتى اجهزة الحاسب الالي التي كانت بدائية و المصمم "بالدوين" عمل ك محرر لكي يشمل تلك العناصر و كتابة المراجع. نشر هذين الكتالوجين ادي الي بروز دافع لظهوؤ موجة كبيرة من التجريب و كسر الواقع و ظهور اتجاه " افعلها ب نفسك" على مدى عقود ساهمت بعض المجلات مثل Mechanix ميكانكيكس وPopular Mechanics بوبيولار ميكانيكس فى الحفاظ على المهارات والتقنيات العملية المفيدة للقراء وفى السبعينات بدأ القراء فى عمل الكتب والمجلات المنزليه الخاصه بهم من خلال تجميع مقالات عديده من عده مجلات مختلفه ومن هنا بدأ تطبيق هذه الفكره على نطاق أوسع بحيث ظهرت مجموعه صان سيت بوك والتى أستندت فى الاساس إلى مقالات نشرت في وقت سابق من مجلتهم في منتصف التسعينات ازدهر محتوى التحسين المنزلي بواسطة "افعلها بنفسك" بحيث امتد أثره إالى شبكات التواصل العالمية, بحيث بدأ مستخدمي هذه الشبكات في مشاركه تجاربهم الخاصه والمعلومات اللازمه فيما بينهم ومن أمثله هذه المواقع HomeTips.com وهى واحده من أول المواقع فى هذا المجال التى تم إنشائها فى بدايه عام 1995 على يد بعض المؤلفين الذى لهم خبره عاليه وتطور هذا المجال الى ان اصبح هناك الألاف من هذه المواقع في السبعينات , ادرك مدربو "افعلها بنفسك" امكانياتها و اهميتها و لذلك لم يقتصر الشرح على مقالات فقط بينما اصبح الشرح عن طريق وسائل سمعية و بصرية و من هذه الطرق ظهور بعض المسلسلات و البرامج التليفزيونية التي تشجع مفهوم "افعلها بنفسك" ففي عام 1979 ظهر المسلسل التليفزيوني "The old house" حيث احدث ثورة في مفهوم "افعلها بنفسك" لدى المشاهدين وذلك بتثقيفهم حول كيفية تحسين ظروفهم المعيشية (وقيمة منزلهم) دون الدفع لشخص آخر للقيام بهذه الامور بأقل التكاليف و تم إطلاق شبكات تليفزيونية في كندا و الولايات المتحدة هدفها زيادة نسبة المهتمين بموضوع "افعلها بنفسك" وتم ذلك من خلال مناشدتهم لتحسين منازلهم وما الى ذلك من نشاطات مثل الحياكة