انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Azeezsdr/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد : مقدمة: تلعب الإدارة فى هذا العصر دورا هاما فى تحقيق الأهداف بأقل تكلفة وأقل جهد وفى أقل وقت مع الوصول إلى مستوى جودة الأداء المنشود .

وإدارة المشروعات ما هى إلا إمتداد للمفاهيم الإدارية المعروفة فى إدارة المؤسسـات مع تعديلها بحيث تصلح للتطبيق فى حالة المشروعات فى مراحلها المختلفة وأهمها مرحلة التنفيذ التى يتوقف عليها نجاح أو فشل المشروع فى تحقيق الأهداف التى من أجلها أقيم المشروع . ففي بداية الموضوع يمكن الايضاح بأن هناك مجموعة من الأهداف التي لأبد أن يتحقق من خلال دراسة مقرر إدارة المشاريع ما يلي: 1. التعريف بإدارة المشاريع 2. قضية اختيار المشروع 3. خطة المشروع وجدولته 4. قضية الموازنة والرقابة فبحمد الله تعالى وتوفيقه أبدأ بتلخيص الفصل الأول: المشاريع في بيئة الأعمال المعاصرة.

الفصل الأول : المشاريع في بيئة الأعمال المعاصرة.

المنظمات المدارة بالمشروع : هناك ثلاثة عوامل تؤثر في حالة عدم التأكد في البيئة التي تعمل بها المنظمات: 1. درجة التعقيد البيئي: ويتعلق هذا العامل بعدد وقوة وتداخل المدخلات والمخرجات الخاصة بالمنظمة وما يترتب على ذلك من التزامات داخل المنظمة من مباني وتجهيزات وخبرات فنية وغير ذلك. 2. درجة الديناميكية (الحركية): ويتعلق هذا العامل بالسرعة التي تتغير فيها بيئة الأعمال نتيجة التغير السريع والدائم في حاجات ورغبات الزبائن، والأمر الذي يفرض على الشركات استمرار ابتكار وتطوير منتجات جديدة للمنافسة. 3. ندرة الموارد (درجة الغنى): ويتعلق هذا العامل بمدى توفر الموارد في بيئة الأعمال، والتي أصبحت نادرة ويشتد التنافس بين المنظمات للحصول عليها. الاتجاهات المعاصرة في الاعمال الدولية 1. التوسع الهائل في المعرفة البشرية. 2. التطور الهائل في الامكانات التكنولوجية وتبادل المعلومات. 3. نشؤ الاسواق العالمية وازدياد الحاجة للاستجابة السريعة لمتطلبات السوق. 4. الطلب المتنامي على السلع والخدمات لتلبية حاجات الزبائن المتغيرة . في هذه البيئة المعقدة والديناميكية والمتسمة بندرة الموارد، لم تعد الأشكال التقليدية في إدارة المنظمات قادرة على النجاح والاستمرار، وعليه فان منظمات الأعمال المعاصرة أصبحت أكثر حاجة لأن تدار بالمشروع، بحيث تقوم بتوزيع طاقمها الوظيفي وكوادرها في مشاريع حتى تكون قادرة على الاستمرار في ابتكار وتطوير السلع والخدمات والأفكار، مما يمكنها من الوصول إلى أهدافها وتحقيق رسالتها. فوائد إدارة المنظمة بالمشروع 1. كل عضو في فريق المشروع يمكنه فهم عمل المشروع ككل، ولا يتم تشتيته في أعمال أخرى. 2. بيئة عمل أكثر انفتاحا على نقاش أفكار جديدة . 3. توفر وضوح أفضل للمهمات التي يؤديها الأفراد. 4. امتلاك قدرة أكبر على التكيف مع متغيرات البيئة لتحقيق هذه الأهداف . 5. مراقبة أفضل للتكاليف . 6. جودة أعلى . 7. علاقات أفضل مع الزبائن. تعريف المشروع :هناك عدة تعاريف للمشاريع : 1. منظمة مؤقتة لتنفيذ مجموعة من الأنشطة المنظمة في فترة زمنية معينة وباستخدام موارد متنوعة . 2. هو سعي مؤقت لايجاد منتج منفرد (المعهد الامريكي لادارة المشاريع( . 3. هو مجموعة من الأنشطة المترابطة غير الروتينية لها بدايات ونهايات زمنية محددة (جمعية إدارة المشاريع البريطانية)

أهداف المشروع: المشاريع تشترك في تحقيق ثلاثة أهداف تتعلق بإرضاء الزبون : 1. الوقت: البداية ونسبة الشارع ووقت التسليم. 2. التكلفة: الاستغلال الأمثل للموارد دون المساس بالجودة. 3. المواصفات: تنفيذالمشروع كما خطط له وذلك بهدف إرضاء الزبون.

خصائص المشروع: تشترك المشاريع في مجموعة من الخصائص: 1. الغاية: مثل إقامة جسر لغرض حل مشكلة الاختناق المروري. 2. دورة حياة محدودة: حيث تبدأ حياة المشروع بفكرة تم التخطيط والتنفيذ والرقابة وأخيرا مرحلة الانتهاء. 3. التفرد: يحتاج المشروع الى أنشطة فريدة وغير روتينيه ، وحتى لو تشابه مشروعان في الطبيعة والحجم فان التنفيذ كل منهما يحتاج إلى أنشطة مختلفة (مثل الإدارة، المخاطر، الموارد المتوفرة، الخ( 4. الاعتمادية المتداخلة: في كل مشروع هناك مجموعة من الأنشطة المتداخلة، حيث إتمام نشاط معين يحتاج إلى انتهاء مجموعة من الأنشطة المتتابعة والمتداخلة فيما بينها. كذلك هناك اعتماد وتداخل مع أطراف أخرى داخل المنظمة للوصول إلى أهداف المشروع . 5. الصراع:

قد يؤدي التداخل المشار إليه سابقا بين جهات مختلفة في أداء أنشطة المشروع إلى حدوث صراعات والتي ستشكل خطر على انجاز المشروع .

6. المخاطر: وهي تتعلق بالوقت، والتكلفة، والمواصفات المحددة. وقد تتعلق المخاطر بحياة الأفراد الذين سيستخدمون منتج المشروع (المكوك الفضائي شلنجر، مفاعل فوكوشيما النووي) دورة حياة المشروع

• مرحلة التأسيس: يتم تطوير فكرة المشروع، اختيار المشروع، اختيار مدير المشروع و البدأ في الاجتماعات الأولية . • مرحلة التنفيذ: يتم وضع خطة المشروع، وضع جدولة الأنشطة المشروع، وموازنة تقديرية، والقيام بالرقابة على المشروع. • مرحلة الانتهاء: في هذه المرحلة يتم التدقيق على أنشطة المشروع للتأكد من أن المشروع تم إكماله حسب المواصفات المطلوبة وإعداد التقارير وتسليم المشروع. أطراف المشروع: وهي كافة الجهات المشاركة في إنجاز المشروع: 1. الزبون: وهو الشخص أو المنظمة التي يتم تنفيذ المشروع لصالحها. 2. مدير المشروع: وهو الشخص الذي يقود المشروع والمسؤول الأول عن نجاحه وفشله. 3. الادارة العليا: وهي الادارة التي يتبع لها المشروع، وينتظر منها الدعم الكامل لنجاح المشروع . 4. المدراء والموظفون: وهم موجودون على مستوى المنظمة الأم التي يتبع لها المشروع . 5. فريق المشروع: وهو الطاقم الوظيفي الذي يعمل في المشروع . 6. الموردون: ونعني به كافة الجهات التي تقوم بتزويد المشروع بالموارد المادية والبشرية الضرورية لإتمام المشروع. وثائق المشروع 1. مقتَرح المشروع: وهي الوثيقة الرئيسية التي يتم من خلالها نقل متطلبات العميل إلى المشروع حتى يتم تلبيتها. ويتكون المقترح من الأجزاء التالية: المقدمة (ملخص لفكرة والغايات الرئيسية للمشروع( الافتراضات الرئيسية(وهي الافتراضات المتوقع مواجهتها خلال العمل، والقيود، والخطط الاحتمالية لمواجهة هذه التوقعات والمخاطر ) مسؤوليات الموردين (التوريد بالكميات و المواصفات المطلوبة، والالتزام بالوقت والأسعار المحددة( مسؤوليات الزبون (تقديم المواصفات واحترامها، والالتزام بالدفعات المالية( جدول الأنشطة التي يجب إتمامها والأوقات المرتبطة بها. معايير قبول المشروع العقود وجدول الدفعات المالية 2. خطة المشروع: وتسمى كذلك عقد الالتزام. 3. جدولة المشروع: وهو كل ما يتعلق بالجانب الزمني لإنجاز المشروع. 4. موازنة المشروع: وهو كل ما يتعلق بالجانب المالي للمشروع.