انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Baselnasser/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بيدرو أنجولو جروس
بيدرو أنجولو جروس 1972 باناما

معلومات شخصية
الميلاد 26 يناير 1904
مدريد إسبانيا
الوفاة 28 يناير 1998
مدينة ميديلين كولومبيا
الجنسية الإسبانية
الزوج/الزوجة الزوجة (الزوجات): جوزيفينا أجرامونت وآنا سواريز
الأولاد ديليا بريستو (دليلة)، خايمي جروس، آنا هيلينا جروس
أقرباء الأم: اديليدا جروس
الحياة العملية
النشاط الفني
الاسم الفني Pedro Gross
النوع الفني رسم البورتريه "لوحة بورتريه"
الحركة الفنية الرمزية الانطباعية المعاصرة
المهنة رسام ونحات
أعمال بارزة
التوقيع
Baselnasser/ملعب
معلومات شخصية
التوقيع
ويكي مصدر صفحة المؤلف في ويكي مصدر
بوابة فنون مرئية

بيدرو جروس (وُلد في 26 يناير 1904  بمدريد – وتُوفي في 31 يناير 1998  بميديلين)، وهو رسام ونحات إسباني متعدد المواهب ينتمي للرمزية الانطباعية المعاصرة، بالإضافة إلى أنه كان صائغًا وممثلًا ورجل أعمال. وأنشأ العلامة التجارية الأولى للدمى في إسبانيا  (المعروفة باسم El Mago Gros  في الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي)، فضلًا عن عمله أستاذًا للفنون الجميلة ولعب الأطفال والحرف اليدوية في الأمريكتين.

السيرة الذاتية[عدل]

نشأته[عدل]

تأثر عمل بيدرو جروس بشكل كبير بحياة شخصية شقية بدأت مبكرًا، فلم يكن يعرف والده وفقد والدته، أديلا جروس (التي كانت تعمل خياطة وصائغة)، بسبب سرطان الثدي عندما كان يبلغ من العمر 10 سنوات. ووجد نفسه بين  خضم فقر مدقع مع شقيقين أصغر منه كان عليه الاعتناء بهما.

في عام 1921، التحق بالجيش بدلًا من أخيه أنطونيو لينتقل  إلى الجبهة في حرب الريف. وفي معركة الريف في تطوان، شهد الأعمال الوحشية التي ارتُكبت خلال الصراع، ومن هنا أظهر موهبته الفنية لأول مرة من خلال رسم تصويري بالقلم الرصاص للجنود والقادة، وأصبح الفنان التصويري لحملة الريف.

وبعد عودته إلى إسبانيا، عمل في صحيفة أبسي (بالإسبانية:ABC) وأصبح صديقًا مقربًا لأنطونيو منجوتيه، بالإسبــانية (Antonio Mingote)،  من عائلة لوكا دي تينا وبذلك دخل دائرة الفنانين في  فاريلا كافيه"Café Varela "

تزوج جوزيفينا اجرامونت وأنجبا طفلهما الأول الذي مات بشكل مأساوي نتيجة حادث منزلي، وترك  هذا الحدث أثرًا عليه بقية حياته.

وفي عام 1930 أنشأ معرضه الأول للوحات البورتوريه  في صالون هيرالدو بمدريد  (بالإسبانية:  Heraldo salon) مع النحات فرناندو بوادا. وتميزت لوحاته وصوره بسهولتها  وقدرتها وتعبيرها. وكانت هذه الخطوة ضمن بداياته لإنشاء أول علامة تجارية للدمى في إسبانيا: المعروفة باسم جروس. وكانت الدمى الأولى شخصيات من قصص بارتولوزي ومنجوتيه.

وُلدت ابنته الثانية ديليا (دليلة) من جوزيفينا اجرامونت، والتي كانت طفلة معجزة (خارقة الموهبة) مشهورة بالرقص الإسباني، والتي تحولت بعد ذلك إلى الرقص (الشرقي) العربي وكانت أهم فنانة في هذا النوع من الرقص في الستينيات والسبعينيات.

عندما اندلعت الحرب الأهلية في إسبانيا، حُرق استوديو الفنان ومصنعه بسبب رفض الجمهوريين والقوميين تصنيع آلاف دُمى الأطفال الساخرة والدعائية.

الجوائز التي حصل عليها  في إسبانيا[عدل]

كان بيدرو أحد شخصيات الحياة الفنية والبوهيمية في مدريد في فترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي في إسبانيا. وحصل على وسام الشرف الذي يمنحه المعرض الفني  صالون اوتون (صالونات الخريف Autumn salons) من عام 1947 إلى عام 1950 على التوالي وذلك عن أعمال: لا ماجا ديل كابوتيه (La Maja del Capote)  ودوني بلانكا دي لو ريوس (Doña Blanca de los Ríos) ولوس موناجويلوس وسينداس أوبستيناداس (Los Monaguillos and Sendas Obstinadas).

فاريلا جينيرشن (Varela Generation)[عدل]

كان بيدرو جروس جزءًا من مجموعة تسمى فاريلا جينيرشن، وهي مجموعة نجومية رائعة تجمع المثقفين من جميع أنحاء إسبانيا ومن جميع الفنون، الذين كانوا يجتمعون  في فاريلا كافي في كالي بريسيادوس في مدريد (Café Varela on Calle Preciados)، حول التجمعات الفنية وخاصة الشعرية وتعلم هناك في سن مبكرة للغاية وشكل رؤية مستقلة ومتنوعة وإنسانية، والتي تكونت بها  فكرة أهم أعماله، وهي الثلاثية التصويرية لـ  " Inferno of the World".

الثلاثية[عدل]

من خلال هذا العمل الأول، تولدت فكرة السفر عبر الأمريكتين وقطع رحلة طويلة نحو العمل الثاني والمحور الرئيسي للثلاثية: شجرة الشعراء 1957 (Tree of Poets, 1957)، تعد شجرة الشعراء أولى اللوحات في ثلاثية الرسام والنحات الإسباني بيدرو جروس، فهي تعبر عن  الحب وتوحيد الصفوف والمصالحة بعد الحرب الأهلية الإسبانية (Spanish civil war)، ممثلة في مثقفين وروح جيل كافيه فاريلا في مدريد عام 1957، وتعكس اللوحة في  خلفيتها أهوال الحرب الأهلية الإسبانية.

إنها لوحة على شكل  سينما سكوب (مشهد سينمائي) لجميعهم، وافتُتحَ العمل في وداع بيدرو جروس ورحلته إلى أمريكا. ويعد العمل بداية للثلاثية وهو عبارة عن قصة رمزية للحب باعتباره بداية الكون ونهايته المتجسد في الشعر. وفيه يقول الفنان جروس:

"على عكس الفنون الستة الأخرى، فإن الشعر هو" الأخت المسكينة "الأكبر سنًا والمتواضعة والبسيطة بالنسبة للمال أو الشهرة. الشعر هو حب غير محدود، إنه التسليم الخالص والحقيقة الراسخة وهو  بداية الكون ونهايته وسيظل هكذا. الحب هو الطريق الذي هجرناه وإنه المؤامرة التي تُحاك ضد غريزة تدميرنا الذاتي ".

إنه تحقيق ذلك بعد كل الألم والشعور بأمواتنا على الجانبين ومن جميع الأيديولوجيات ومن جميع أنحاء إسبانيا، تمكنا من الاجتماع مرة أخرى حول الفن والشعر والتجمعات الاجتماعية في منتصف الليل على ضوء الشموع "

جحيم العالم 1958 بيروت - 1991 ميديلين: (The Inferno of the World 1958 Beirut -1991 Medellín)، تعد لوحة  جحيم العالم اللوحة الثانية لثلاثية "Inferno of the World "، للرسام والنحات الإسباني بيدرو جروس، وهي  تعد تحفة الفنان جروس. وربما تكون إحدى أكبر امتدادات الزمان والمكان في تاريخ الفن التصويري، وهي لوحة جدارية بدوية ضخمة كان يرسمها ويعرضها باستمرار لمدة 33 عامًا خلال تنقله بين الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. إنها قطعة فريدة من الرمزية المعاصرة التي تمثل الكراهية باعتبارها آفة بشرية وتروي أهوالها ومآسيها في تاريخ البشرية، وتنشئ نظرة رجعية ومستقبلية  لشخصياتها وأحداثها العالمية بشكل خفي، من خلال أخطبوط ضخم يرمز بأذرعه الثمانية إلى الخطايا الثمانية المميتة (من وجهة نظر جروس، فإن الخطيئة الثامنة هي الغباء). ويدافع جروس من خلال لوحته عن الحاجة إلى التغيير في مواجهة الشرور التي ستواجه العالم بشكل متزايد: الدمار وتغير المناخ والأطفال العاجزين والمستَغلين والتعصب والفساد السياسي والقومية والشعبوية والأتمتة  وما إلى ذلك.

تنتهي الثلاثية بمسرحية:  A New Man؟ 1991 . وهي استعارة رمزية لمواجهة الجشع، وعُرضت المسرحية في مؤتمر يالطا بعد هزيمة النظام النازي المنحرف. ويعرضون في اللوحة العناصر التي أدت ميلاد ما يسمى بالنظام الجديد والحرب الباردة بين القوى الجديدة بعد الصراع.

سفير الفن والقيم العالمية في الأمريكتين[عدل]

مرحلة من النشاط المتنقل في كولومبيا وبنما وكوستاريكا والسلفادور والولايات المتحدة، عارضًا فيها أعماله ولوحة جحيم العالم " Hell of the World " في المتاحف الرئيسية وصالونات أمريكا اللاتينية، وهو نشاط تبادله مع تدريس الفنون الجميلة والحرف اليدوية للأطفال والشباب المشردين أو المعوقين.

تزوج من آنا سواريز في كولومبيا عام 1968 وأنجب منها  طفلين خايمي جروس في بوغوتا، كولومبيا وآنا هيلينا جروس في سان خوسيه، كوستاريكا.

أثار عمله، خلال رحلته عبر الأمريكتين من عام 1957 إلى عام 1998، ردود فعل شديدة ما بين معارضة ومؤيدة له، مثل صداقته مع رجل الدولة الكوستاريكي العظيم بيبي فيغيريس والسيدة الأولى (زوجة الرئيس) كارين أولسن بيك، بالإضافة إلى صداقته  مع رؤساء كولومبيا ألبيرتو ليراس كامارغو وكارلوس ليراس ريستريبو. وفي بنما عام 1972، قدم الرئيس عمر توريخوس عرضًا لشراء لوحة جدارية جحيم العالم مما أجبر بيدرو على مغادرة البلاد بسبب رفضه.

كما سُلط الضوء على محاولات اغتياله في سان سلفادور عام 1977نتيجة إنشاء نصب تذكاري للكاهن  روتيليو غراندي ، الذي اغتالته  فرق الموت. وكان يُسمى بمودة "الأب تيلو"  الذي كان يحث على محاربة الكراهية والعنف وأسس التجمعات التفكيرية التأملية مع من يُطلق عليهم "الحركة الدينية الكاثوليكية" مع الكهنة والفلاحين في خضم الحرب الأهلية السلفادورية.

بالعودة إلى كولومبيا في الثمانينيات، عانى أيضًا جروس من تهديدات لإدراجه جرائم مذبحة تاكيويو  " Tacueyó " التي ارتكبتها القوات المسلحة الثورية لكولومبيا  في " The Inferno of the World "، والمقابلة التلفزيونية في برنامج Correo Cultural، حيث أجرت معه غلوريا فالنسيا دي كاستانيو وبرنامجTying Cabos  الذي يقدمه القائد والمقدم أدولفو فالي بيريو حيث دمج، على الهواء ومباشرة، الشخصية الأخيرة وآخر رسمات Hell of the World.

في السنوات الأخيرة من العمل الفني في الولايات المتحدة، بعمر اثنين وتسعين عامًا (92 عام)، كان من المقرر إقامة معارض كبيرة في مركز التجارة العالمي في ميامي، ولكن تسببت نوبات قوية من الاكتئاب التفاعلي في إلغاء الحدث.

وبعد عودته إلى كولومبيا للعلاج والانعزال، تُوفي طبيعيًا عن عمر يناهز 94 عامًا في ميديلين كولومبيا في عام 1998.

المراجع[عدل]

المتحف الوطنى الكولومبى (Colombian National Museum)

برناردو سانشيز ( Bernardo Sanchez)

كتاب التجمع الملون (The Painted Gathering. Book)

ملخص كتاب التجمع الملون (The Painted Gathering. Book)

مقالات Articles

تلفزيون ارنيدو Arnedo Television

رابطة إميليو كارير الثقافية Emilio Carrere Cultural Association

اليونسكو UNESCO

صحيفة بورغوس Burgos Newspaper

أكاديمية سان فرناندو الملكية للفنون الجميلة  Royal Academy of Fine Arts of San Fernando

متحف أثينيوم مدريد Athenaeum of Madrid

متحف ترتوليا The Tertulia museum

الكافيهات القديمة في مدريد وبيدرو جروس  Old Cafes of Madrid and Pedro Gros

شورت  أكتوبر  أرنيدو Short October Arnedo

جامعة ميتشيغان 1951 Michigan University, 1951

غلوريا ، 1928 فيلم لأدولفو أثنار Gloria, 1928 Film by Adolfo Aznar

روابط خارجية

العم، خوليو جروس، مجلة بلاك اند وايت. وصحيفى أبسي Uncle, Julio Gros, Blanco y Negro Magazine. ABC.

رابطة إميليو كارير. شجرة الشعراء (اللون) Emilio Carrere Association. Poets Tree (Color)

برنامج البريد الثقافي، تلفزيون ار تي اي، Cultural Mail Program, Special Mail RTI Television

حقائق غير عادية، أدولفو فالي بيريو Unusual Facts, Adolfo Valle Berrío

الموقع الرسمي لبيدرو جروس Pedro Gross Official site

متحف مدريد Museum of Madrid