انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Basma ahmedd/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

البراكين

  • الأجزاء الرئيسية للبركان

1-المخروط البركاني : عبارة عن جوانب منحدرة مكونة من الحمم البركانية. وهو سيل صهارة المواد المعدنية التي يقذفها البركان من فوهته وكانت كلها أو بعضها في حالة منصهرة، واللابة هي الصهارة المنسالة على السطح ثم تصلبت.

2-الفوهة : فُوَّهة البُرْكان منخفضة على شكل قُمْع أو قَصْعة على أسطح الكواكب أو غيرها من الأجسام الأخرى في المجموعة الشمسية. وتتكون معظم فوّهات البراكين على سطح الأرض بواسطة النشاط البركاني. وتنتج معظم هذه الفوهات البركانية عن التفجيرات التي تنسف الجَمَرات وغيرها من الأنقاض الناشئة عن الانفجارات البركانية. ومن النادر أن يزيد حجم مثل هذه الفوهات عن كيلومترين من جانب إلى آخر. وتتكون الفوهات البركانية الأخرى عندما ينهار سطح الأرض في أعقاب ارتداد الحمم البركانية من أعلى. وقد تكون كل من المنخفض الذي تشغله البحيرة البركانية في أوريغون بالولايات المتحدة وفوهة كيلاويا في هاواي بسبب أحد الانهيارات. وتسمَّى فوهات البراكين الهابطة ذات القطر الذي يزيد على كيلومتر واحد فوهة بركانية ضخمة وتسمى الفوهات البركانية الأقل هبوطًا فوهات صغيرة. وتعتبر الفوهات البركانية أكثر شيوعاً على القمر، وعلى الكواكب الأخرى غير الأرض. ولكن معظم الفوهات البركانية على هذه الأجسام هي فوهات تأثيرية تكونت بفعل تأثير أحجار النيازك.

3-المدخنة : وهي الأنبوب الذي يصل بين خزان الصهارة تحت الأرض والفوهة والذي تصعد منه الصهارة. وتندفع خلالها المواد البركانية إلى الفوهة. وتعرف أحيانا بعنق البركان. وبجانب المدخنة الرئيسية، قد يكون للبركان عدة مداخن تتصل بالفوهات الثانوية.

4-اللوافظ الغازية : وهي سحابة الأبخرة والغازات والرماد البركاني.

  • انواع البراكين واسمائها – عند سماع اسم البركان ، فإن أول ما يتم تصوره هو من جبل مخروطي يثير الحمم والغازات السامة عبر حفرة وجدت على قمتها . ولكن ، هذا هو نوع واحد فقط من البركان . هناك العديد من الأنواع الأخرى كذلك . يتم العثور على بعض أنواع البراكين بما لديها من قمم وعرة والتي تتشكل من قباب الحمم بدلا من حفرة القمة المعتادة . هناك أنواع أخرى لها ميزات المناظر الطبيعية مثل الهضاب . ويمكن تطوير التنفيس لقذف الحمم ، والرماد ، والغازات في أي مكان على الأرض . وهذا يمكن أن يؤدي إلى المخاريط الأصغر . مثال على هذا النوع الموجود في هاواي . ثم هناك بركان الجليد الذي يعرف بإسم كريوفولكانويس ، والمتواجد أساسا على بعض أقمار المشتري ، زحل ، ونبتون . براكين الطين عموما لا ترتبط مع أي نشاط ماغمات معروف . درجات الحرارة الموجودة على البراكين الطينية هي عموما أقل من تلك البراكين . بإستثناء بعض حالات البراكين كبركان الطين وأنواع أخرى شائعة كبراكين الدرع ، قباب الحمم ، المخاريط البركانية أو المخاريط الجمرة ، كريبتودوميس ، ستراتوفولكانويس أو البراكين المركبة ، البراكين الغواصة ، سوبيرفولكانويس ، والبراكين التحت جليدية . وعادة ما تصنف البراكين حسب تواتر اندلاعها إلى النشطة ، النائمة أو الغير نشطة ، أو المنقرضة . البراكين النشطة هي تلك التي تندلع بانتظام . ولكن ، ليس هناك قاعدة صعبة وسريعة لتحديد مدى البركان النشط كما أن عمر البراكين يمكن أن يتراوح من بضعة أشهر إلى أكثر من مليون سنة . ويعتبر البركان منفجراً إذا كان البركان المنفجر حاليا أو الذي يظهر الانبعاثات الغازية الجديدة الهامة أو الزلازل الغير عادي أو مع ظهور أي علامات أخرى من هذا القبيل من الاضطرابات . ويعتبر البركان نشطا إذا كان قد اندلع في السنوات ال 10،000 الماضية . معظم البراكين في هذه الفئة تواجدت حول حلقة المحيط الهادئ . وقد نشأت أكثر البراكين نشاطا على الأرض في عام 2013 وهو بركان كيلويا أو بركان هاواي الشهير الذي بدأ في الإنفجار منذ عام 1983 لتشكيل أطول بحيرة حمم وجبل إتنا وسترومبولي في منطقة البحر المتوسط التي كانت في الثورة المستمرة ، وجبل ياسور في فانواتو وذلك كان منفجر باستمرار لنحو أكثر من 800 سنة . هناك العديد من البراكين الأخرى النشطة .