انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Bassam-moufleh/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بسام محمد مفلح Bassam Moufleh ولد في 10-02-1961 في سوريا بمدينة دريكيش . أديب وشاعر ؛ ناقد ومحلل سياسي بالإضافة  إلى كونه رجل اعمال وعالم فلكي, و من أهم خبراء الماس و الاحجار الكريمة في الشرق الاوسط.

تخرج من جامعة تشرين في الأدب الانجليزي سنة 1984 التحق بالكلية الحربية عام 1986 وتخرج برتبة ضابط اختصاص مدرعات ثم عمل في الترجمة القانونية حت عام 1989.سافر إلى اليمن و عمل في الترجمة القانونية و ترجمة الكتب والتدريس مدة 6 سنوات.

سافر إلى الامارات عام 1997وعمل في وزارة الاعلام ثم انتقل للعمل في مركز زايد للتنسيق و المتابعة ، التابع للجامعة العربية مدة 3 سنوات, ثم قام بانشاء عدة شركات في مجالات مختلفة كالمجوهرات والمقاولات والعقارات و الصيانة و التجارة العامة, ازدهرت اعماله التجارية في هذه الفترة رغم تأثره بالإزمة العالمية سنة 2009 , الف عدة كتب لازالت مخطوطات في مجال الشعر و النقد والترجمة والفلسفة ؛ من بين مؤلفاته :في  السياسية : طالبان وفكرة طرد الدولة القومية( مخطوط) , في الشعر :  زايد السيد العظيم (ديوان) وملحمة شعرية من الف صفحة (سيرة الصفر الرطب) , في الترجمة : هناك عدة مخطوطات ؛ رواية(أبشالوم أبشالوم) لوليام فوكنر ومقتطفات من ديوان اوراق العشب لوايت ويتمن و ترجمات في الشعر الفرنسي الحديث ؛ وفي النقد الادبي : الدادائية و السوريالية في الفن, وكثير من المؤلفات المسجلة بوزارة الاعلام الاماراتية.

امبراطورية الماس والاحجار الكريمة

تم استضافت بسام مفلح في اكبر المحافل الدولية في مجال المجوهرات منها المهرجان الدولي السادس بالدوحة للمجوهرات و الساعات كأهم خبير للأحجار الكريمة في الشرق الاوسط حيث قامت قناة روتانا بعمل لقاء مطول معه, كما كان له حلقات خاصة ببرنامج صباح الامارات في تلفزيون ابوظبي و عدة لقاءات مع منابر اعلامية كجريدة البيان الاماراتية و جرائد عالمية كثيرة.

يعتبر بسام مفلح من أكبر الخبراء و جامعي الاحجار الكريمة في الشرق الاوسط قد تصل احجاره إلى 100الف حجر كريم.