مستخدم:Bdarne mahmod/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خريطة الحق في الغذاء العالمية

الحق في الغذاء

لكل شخص الحق في الغذاء. إن الحق في الغذاء ضروري لحيا ة كريمة وحيوية لإعمال العديد من الحقوق الأخرى ، مثل الحق في الصحة والحياة. لا يستمد الغذاء من حقيقة أنه يساعد على البقاء، ولكن أيضا بسبب دوره في التطور الكامل للقدرات البدنية والعقلية.[1]

ولذلك، تلتزم الدول بجهودها الفردية أو من خلال التعاون الدولي لوضع مجموعة من التدابير لإنتاج الأغذية وحفظها وتوزيعها لضمان تمكن كل شخص بسهولة من الحصول على الغذاء الكافي المتخلص من الجوع وسوء التغذية. في الحق في الغذاء، يجب إعطاء بعض المفاهيم والاهتمام، مثل الأمن الغذائي (الوصول المستدام إلى الغذاء والأجيال القادمة على حد سواء) ، والسيادة الغذائية (حق الشعوب في تحديد نظمها الغذائية والزراعية). لا يقتصر الحق في الغذاء على احتواء عدد معين من السعرات الحرارية وكمية معينة من الطعام الأساسي، مما يعني أنه يجب أن يكون لدى الجميع الوسائل المادية والاقتصادية للحصول على الغذاء أو إنتاجه في جميع الأوقات.

قدمت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في تعليقها ال12 توجيهات مفصلة إلى الدول بشأن التزاماتها باحترام وحماية وحماية الحق في الغذاء. ولاحظت اللجنة أيضا أن هذا الحق يتضمن الخصائص المترابطة والأساسية التالية:

  • الكفاية: يجب أن يكون الغذاء المتاح للاستهلاك مناسبا في السياق الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والبيئي السائد.
  • التوافر: ينبغي أن يحصل الجميع على طعام كاف وجيد، إما من خلال أنظمة التسويق أو مباشرة من الأرض أو من الموارد الطبيعية الأخرى. يجب أن تتضمن الأنظمة الغذائية مزيجًا من العناصر الغذائية اللازمة لتلبية الاحتياجات الفيزيولوجية والحياة الصحية في جميع مراحل الحياة ، اعتمادًا على النوع الاجتماعي والوظيفة. كما يجب أن يكون الطعام خاليًا من المواد الضارة ومقبولًا في سياق ثقافي معين.
  • الوصول: يشمل الحصول على الغذاء ثلاثة عناصر أساسية، وهي عدم التمييز، وإمكانية الوصول الاقتصادي، والوصول المادي. قد لا يخضع الوصول إلى الغذاء لأي تمييز محظور. يجب أن يكون سعر الطعام عند مستوى لا يهدد بالوفاء بالاحتياجات الأساسية الأخرى. وهذا يستلزم تبني برامج خاصة للفئات الضعيفة. إن الوصول المادي إلى الغذاء يعني أن الغذاء الكافي ينبغي أن يكون متاحا للجميع، لا سيما الأفراد الضعفاء مثل الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين وضحايا الكوارث الطبيعية أو الصراعات.  
  • الاستدامة: ينبغي أن تتخذ الدول التدابير المناسبة وتضع أنظمة تنظم عمل الجهات الفاعلة في القطاع الخاص لمنع المفاهيم الطويلة الأجل والحصول على الغذاء بسبب الممارسات التي تؤثر على الغذاء أو الأرض أو الموارد الطبيعية.[1]

المراجع[عدل]

[1]

  1. ^ أ ب "الحق في الغذاء". الشبكة العالمية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-02.