انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Braindot4/الفربيون ريجيس جوباي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Braindot4/الفربيون ريجيس جوباي


فربيون ريجيس جوبا (Euphorbia regis-jubae) هو نوع من النباتات المزهرة في عائلة الفربيون ، موطنه شرق جزر الكناري وغرب المغرب، وشمال غرب الصحراء الغربية . وتعرف في الإسبانية باسم tabaiba morisca. . عادةً ما يتم الخلط بينه وبين فربيون لاماركي.[1]

وصف[عدل]

الفربيون ريجيس جوباي هي شجيرة يصل طولها إلى 2 ljv طويل القامة. لها سيقان بنية فاتحة وريدات طرفية من الأوراق الضيقة والمستطيلة، ذات قمة مدببة أو حادة إلى حد ما. النورات معنقة ، تشبه الخيمة ، وعادة ما تكون بسيطة مع خمسة إلى ثمانية أشعة، ونادرًا ما تكون مركبة. القنابات الزهرية ذات اللون الأصفر المخضر كبيرة الحجم، وغير متصلة عند القاعدة، وتستمر حتى تتشكل الثمرة. كبسولات الفاكهة ذات لون بني فاتح أو أحمر. البذور لها eliosome مطاردة (جمرة).

التصنيف[عدل]

تم وصف فربيون ريجيس جوبا لأول مرة بواسطة جاك إتيان جاي في عام 1847 لقد تم التعامل معه على أنه نوع فرعي من أنواع الفربيون الأخرى في جزر الكناري تحت أسماء E. obtusifolia subsp. ريجيس جوباي و E. لاماركي subsp. ريجيس جوباي .

ه. لقد تم التعرف بشكل خاطئ على فربيون ريجيس جوبا بشكل منتظم. الاسم غير الشرعي Euphorbia obtusifolia Poir. تم استخدامه "عشوائيًا" لنوعين موجودين في جزر الكناري: النوع الشرقي E. Regis-jubae ، و E الغربي.<span typeof="mw:Entity" id="mwVQ"> </span>لاماركي . في عام 2003، أدرج ديفيد برامويل سبعة منشورات من عام 1847 إلى عام 1993 أعطت أسماء خاطئة أو توزيعات خاطئة لهذين النوعين.

التوزيع[عدل]

موطنه الأصلي جزر الكناري الشرقية - غران كناريا ولانزاروت وفويرتيفنتورا وغرب المغرب وشمال غرب الصحراء الغربية. يختلف توزيعه عن توزيع E. lamarckii ، والذي غالبًا ما يتم الخلط بينه وبينه؛ ه. تم العثور على lamarckii في غرب جزر الكناري – تينيريفي ، وشمال غرب لا غوميرا ، ولا بالما ، وإل هييرو .

مراجع[عدل]

[[تصنيف:نباتات وصفت في 1847]] [[تصنيف:نباتات الصحراء الغربية]] [[تصنيف:نباتات المغرب]] [[تصنيف:نباتات جزر الكناري]] [[تصنيف:فربيون]]

  1. ^ "Chilean wine palm". Temperate House, Kew Gardens. Board of Trustees of the Royal Botanic Gardens, Kew. مؤرشف من الأصل في 2021-10-23. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-02.