انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Butterfly .J.R.L.J/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

السحر بمفهوم عام هو مصطلح عام يستعمل لوصف فعالية تقوم بتغيير حالة شي ما او شخص ما في نطاق التغيير الذي يمكن للشيء او الشخص ان يتعرض له دون خرق لقوانيين الطبيعة .

السحر و الشعوذة في عمان يعتبر من الاشياء التي تميز اهل عمان في القدم ، حيث كانوا يمارسون السحر و الشعوذة كثيرا حتى اصبحت عادة الى عصرنا الحالي فاي شخص يمكنه ان يمارس السحر في عمان . ليست عمان الوحيدة التي تمارس هذه العادة انما سائر البلدان ، كل البلدان في سائر بقاع الارض يمارس الذي يسمى بالسحر و لكنعمان التي لم يدرك احد بانها تمتلك هذا القدر في السحر و الشعوذة ، و لكن ليس الجميع يهدفون بهدف سيء في السحر انما السحر ايضا يعتبر دواء و شفاء و هي الرقية الشرعية .

فكما نعرف ان للسحر و الشعوذة الكثير من النتائج و منها الكثير من الايجابيات و السلبيات . و لها العديد من الفوائد المتعاطيه قول الحسن رحمه الله " لا يحل السحر الا السحر" و المعنى صحيح اي لايحله بغير رقية شرعية و التعويذات الشرعية و الادوية الشرعية الا الساعر بعبادة الشياطين ، اما حله بالرقية الشرعية بالتعوذات بالادوية المباحة هذا لا باس به ، و من خير العلاج التعوذات الشرعية مثل : اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، صباح و مساء ثلاث مرات و قول الله احد و المعوذتين ثلاث مرات صبح و مساء اسضا ، قراءة اذكار الصباح و المساء ، و كلها من اسباب الوقاية من السحر .

و الشخص الذي يستعمل السحر يكون شخص كافر لانه يعتبر ان السحر اقوى من الله سبحانه و تعالى لانه يعطي مفعولا سريعا و لكن مفهومه خاطئ لان لا احد اقوى من الله سبحانه و تعالى ، فترك عبادته امر خاطئ و ايمانه بالسحر امر خاطئ لان السحر ياتي من مفهوم ان السحر اقوى شي ( استغفر الله ) و لكن يجب عليي ان اصحح هذه المعلومة لانه الله اقوى من كل شي على هذا الكون . و دليل على ذلك قول الله تعالى : ( و قال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم فلما جاء السحرة قال لهم موسى القوا ما انتم ملقون فلما القوا قال موسى ما جئتم به من السحر ان الله سيبطله ان الله لا يصلح عمل المفسدين و يحق الله الحق بكلماته و لو كره المجرمون ) .{ سورة يونس 79- 81} .

اشكال السحر و الوانه و اخطر انواعه :

السحر الابيض والاسود و الاحمر و يعتبر الاخير (السحرالاحمر) على انه اقوى سحر و هو شائع استعماله هذه الفترة بسبب اعتقاد الكثيرين بانه يحل المشاكل و و يصنفه البعض بانه السحر الاوسط الذي يستعمل في اعمال الخير و الشر معا على اعتبار انه يقع بين السحر الاسود و هو السفلى المخصص للاعمال الشريرة و بين السحر الابيض الذي يستخدم في اعمال الخير ، و اخرون ينفون وجود هذه التسمية فمن وجه نظرهم ان السحر لا هو ابيض و لا هو احمر بل كله سفلى اسود و يعتقدون بانه هذا الوصف ربما يرجع الى كتابة بعض الاسحار بالزعفران و العشب الاحمر و كذالك ايضا بعض دماء الحيوانات .

و لعلاج السحر يجب فكه بالرقية الشرعية و هي قراءة الادعية يوميا و الاذكار المسائية و الصباحية .

و ساذكر قسم لا ينتبه له عادة احد و هو قسم من السحر : و يسمى بالسحر الموثر (و هو القسم الثاني ) حسب التصنيف .

و هذا النوع من اشد انواع السحر تداولا و اضرارا و له تاثير على المسحور في عقله و بدنه و قلبه و هذا النوع من السحر عبارة عن عزائم و رقى و عقد و طلاسم شيطانية . لذلك يعتبر هذا القسم الاكثر الاقسام خطورة على الانسان المسحور لذلك يجب الانتباء لهذا النوع .

امثلة على السحر :

1- حرز ملفوف بشعر المسحور او المسحورة .

2- التمائم .

3- سحر العروس .

4- سحر الشموع .

5- سحر النجاسة .

6- السحر المشرةب .

7- السحر المرشوش .

8- سحر الحيوانات .

و لكل مثال من الامثلة التي ذكرته فائدة سلبية و ايجابية و انما اكثر .

و ساذكر قصة عن طائر نزوى :

في يوم 22/ 12/ 2020 شوهد في السماء شخص يطير و يهبط على شكل انسان و يركض بسرعة و هي القصة التي تداولت كثير بين مواقع التواصل الاجتماعي حيث صوره شخص عماني في فيديو .


المراجع :

كتبت هذا المحتوى من خلال بعض الافكار التي اخذتها من www.youm7.com