انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Casanovamoor/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المعرض الدولي للفلاحة

المعرض الدولي للفلاحة هو معرض سنوي ينظم في مدينة مكناس في حوض أكدال، هو أكبر حدث من نوعه في المغرب، واهم ملتقى زراعي في إفريقيا، يجدب مئات الآلاف من الزوار كل عام. انشئ في عام ٢٠٠٦ بإرادة من الملك محمد السادس، سرعان ما أصبح حدث مهما في القطاع الزراعي. يمثل القطاع الزراعي حوالي ١٤ في المئة من الناتج الإجمالي للمغرب ٢٠١٦، لذالك اراد المغرب أن يكون له حدت يجمع كل المعرفة الزراعية للبلاد لتعزيز القطات الزراعي من خلال تشجيع الشراكة و الاستثمار. يعتبر المعرض أيضا دعامة أساسية لمخطط المغرب الأخضر، الذي تم إطلاقه سنة ٢٠٠٨، وكإعادة هيكلة القطاع الفلاحي للضفر بقيمة مضافة وجعله محركا للفلاحة بالمغرب، بذالك فإن هذا الملتقى أصبح واجهة لهذا البرنامج، لأن تطوره المتزايد(٥٥٥٠٠٠ زائر سنة ٢٠٠٦، ١ مليون زائر سنة ٢٠١٦) تزامنا مع الاستثمارات الكبيرة للدولة في القطاع الفلاحي، وتعتبر وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات بالاظافة الى بنك القرض الفلاحي للمغرب هما الممولان والمساندان الاساسيان لهذا المعرض. والعارضون هم أساسا صناع المنتوجات المحلية، التعاونيات، الجمعيات، الشركات المغربية الكبرى للزراعات الغدائية ومصنعي الآلات الفلاحية، مربوا المواشي والبنوك الأساسية و ممتلي الدولة. لقد اصبح المعرض خلال سنوات قليلة، مركز دولي مهما بحيت استقبل  سنة ٢٠١٧ ٦٦دولة حول العالم، وبهدا اصبح حدتا لا يفوت في القطاع الزراعي الافريقي، بحيت يرحب بالضيوف البارزين في الزراعة العالمية متل منظمة الاغدية والزراعة، الاتحاد الاروبي، الاتحاد الافريقي، ومختلف المؤسسات الدولية العاملة في الميدان الزراعي. التنظيم: المعرض الدولي للفلاحة ينضم كل عام لمدة ستة ايام في مكناس بالمغرب، يتم تخصيص تلاتة ايام الاولى للمهنين، والايام التلاتة الاخرى مفتوحة لعامة الناس. كل عام يدعوا المعرض دولة للتكريم واختيار موضوع يعكس قضايا وتحديات الزراعة المغربية والعالمية ، وكانت الدول متل المانيا، ايطاليا، الامارات العربية المتحدة من بين دول الشرف.

المعرض مقسم الى عشر مجالات: قطب المنتج المحلي: هذا القطب هو عرض للمعرفة والمنتجات النموذجية للمغرب قطب الراعي: يجمع هدا القطب جميع الراعين للمعرض والقطاع الزراعي في المغرب. القطب الدولي: يجمع هدا القطب ممتلين السفارات والشركات من مختلف البلدان القطب التربية: يضم هدا الجناح منتجي الاعلاف والحيوانات الممتلة للتربية المغربية وايضا مكان للمسابقات الحيوانات. قطب الطبيعة والحياة: يجمع كل ما يتعلق بالبيئة وكدا الاستجمام في الهواء الطلق كصيد الاسماك. قطب المنتج: يجمع بين الشركات الزراعية والغدائية بالمغرب. القطب الاقليمي: يقدم هدا القطب تخصصات ودراية مناطق المملكة الاتني عشر، وكدا السياسات الزراعية المحددة لكل منطقة. قسم المستلزمات الزراعية: يختص هدا القسم بكل ما يتعلق بالمدخلات والخدمات والآلات الزراعية الصغيرة. قطب الآلات: يعرض احدت الآلات الزراعية. قاعة المؤتمرات: يقدم المعرض مؤتمرات طول فترة الحدت، بالإضافة إلى مساحات تنائية تعزز ظهور الشراكات وتوقيع الاتفاقيات.

[1]

[2]

[3]

  1. ^ "الملتقى الدولي للفلاحة يعود إلى مكناس". Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية. 29 ديسمبر 2022. اطلع عليه بتاريخ 2023-08-20.
  2. ^ "المعرض الدولي للفلاحة مكناس 2023 يفتتح في وجه العموم بعد تخصيص ثلاثة أيام للمهنيين - Maroc 24". www.maroc24.com. اطلع عليه بتاريخ 2023-08-20.
  3. ^ "الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2023: حوار مع رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب، الحبيب بن طالب". 2M.ma. اطلع عليه بتاريخ 2023-08-20.