انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Chemist yazan abualhuda/ملعب 2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصفات التجميعية بعض الصفات الهامة للمحاليل تعتمد على عدد ذرات المذاب في المحلول ولا تعتمد على طبيعة هذه الذرات ، تسمى هذه الصفات بالصفات التجميعية ويعود ذلك الى أن الذرات مرتبطة معا من أصل مشترك والاعتماد الكلي على عدد هذه الذرات في المحلول سواء كانت ذرات أو أيونات أو جزيئات .* [1]

تنقسم الصفات التجميعية إلى أربعة أقسام وهي :

1) تخفيض ضغط البخار

  • إذا كان المذاب غير متطاير يكون ضغط البخار للمحلول كاملا أقل من ضغط البخار للمذيب النقي . والعلاقة بين ضغط البخار للمحلول وضغط البخار للمذيب وحده يعتمد على تركيز المذاب في المحلول .
  • هذه العلاقة تعطى من خلال قانون راؤول :

نص قانون راؤول : الضغط الجزئي للمذيب على المحلول P1 ، يعطى من خلال ضغط البخار للمذيب النقي •P1 مضروبا بالنسبة المولية للمذيب في المحلول X1 •P1=X1*P1 2)الإرتفاع في درجة الغليان

  • عندما يكون المذاب غير متطاير فإنه يعمل على انخفاض ضغط البخار في المحلول ، وذلك يؤثر بشكل مباشر على نقطة غليان المحلول .
  • نقطة غليان المحلول هي : الحرارة التي يتساوى عندها ضغط البخار للمحلول مع ضغط البخار الخارجي ( الجوي ) .
  • تعطى علاقة الإرتفاع في نقطة الغليان للمحلول : ΔT=Kb*m
حيث ΔTb هي الفرق بين درجتي الغليان للمحلول والمذيب وتقاس بالكلفن
Kb هي ثابت ارتفاع درجة الغليان المولالية ( Ċ/ m )
m : المولالية

3) الإنخفاض في درجة التجمد

تفسير هذه الظاهرة يعزى إلى أن التجمد يعني الإنتقال من حالة عدم الترتيب للذرات أوالجزيئات ( العشوائية ) إلى حالة الترتيب ( تنظيم الذرات أو الجزيئات ) .

لفعل ذلك يجب طرد الطاقة من النظام ( المحلول ) ، وذلك لأن المحلول يحتوي على عشوائية أكثر ( عدم ترتيب في الذرات أو الجزيئات ) من المذيب النقي فالمحلول يملك أكثر من نوع واحد من الذرات أما المذيب النقي فيملك نوع واحد فقط من الذرات ، بالتالي يملك المحلول درجة تجمد أقل من المذيب لوحده وتعطى العلاقة من خلال القانون التالي :

ΔTf=Kf*m
ΔTf هي الفرق بين درجتي التجمد للمذيب والمحلول
Kf هي ثابت انخفاض درجة التجمد المولالية ، m : المولالية

4) الضغط التناضخي ( الإسموزي )

تعني أن تنتقل جزيئات المذيب النقي عن طريق غشاء شبه نافذ الى المحلول وذلك لأن تركيز جزيئات المذيب في المحلول يكون أقل من تركيز الجزيئات في المحلول النقي ، فيتم انتقال جزيئات المذيب من الأعلى تركيز ( المذيب النقي ) الى الأقل تركيز ( جزيئات المذيب في المحلول ) وتعطى من خلال العلاقة التالية :

π=MRT

حيث π هي الضغط الاسموزي وتقاس بوحدة ضغط جوي

M هي المولارية وتقاس بوحدة (مول/لتر) ، R هي ثابت الغازات (0.0821 لتر.ضغط جوي / (كلفن.مول) )
T هي درجة الحرارة وتقاس بالكلفن
  1. ^ Chang, Raymond (23 Feb 2007). General Chemistry: The Essential Concepts (بالإنجليزية) (5 edition ed.). Boston, Mass.: McGraw-Hill Science/Engineering/Math. ISBN:9780073311852. {{استشهاد بكتاب}}: |طبعة= يحتوي على نص زائد (help)