مستخدم:Dark soul1234567/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مصيرة[عدل]

مصيرة هي إحدى ولايات المنطقة الشرقية في سلطنة عمان. وهي عبارة عن جزيرة تقع جنوب شرق السلطنة وتربط حولها عدة جزر أخرى أهمها مرصيص، شعنزي وكلبان. وتوجد في ولاية مصيرة أكثر من 12 قرية يسكنها حوالي 9 الآف نسمة تقريبا. وكانت مصيرة محطة استراحة للسفن المتوفقة على شواطئها للتزود المياه العذبة، ويتردد بأن الإسكندر المقدوني اتخذها قاعدة وأسماها سيرابيس.

المناظر الطبيعيه[عدل]

أدت التضاريس الوعرة للجزيرة والساحل الوعرة المحيطة بها إلى ظهور العديد من السفن الشراعية المحطمة على شواطئ الجزيرة، ومعظمها محفوظ جيدًا بالمياه المالحة والحرارة الشديدة. حوالي الساعة 2:20 من صباح يوم 21 سبتمبر 1835، استقرت السفينة يو إس إس الطاووس على الشعاب المرجانية. عند الظهيرة ، تم تحديد خط العرض ليكون 20° 00 شمالًا ، وخط الطول 58 ° 5 شرقًا. حصل الطاووس لاحقًا على هذه الرسالة من Palinurus:

أشهد أنه خلال الفترة التي قمت فيها بالبحر في الساحل العربي، وتم توظيفي في المسح المثلثي لنفسه، والذي يتم تنفيذه الآن بأمر من حكومة بومباي، وقد وجدت أنه من الضروري في أي وقت أن أكون حريصًا على اتخاذ إجراءات ليلية ونهارية. الملاحظات، بشكل متكرر قدر الإمكان، بسبب سرعة وتقلب التيارات، والتي وجدتها، في بعض الأجزاء، تعمل بمعدل ثلاث وأربع عقدة، وقد عرفت مجموعة Palinurus بين الأربعين و خمسون ميلا ماتوا في الشاطئ، في هدوء مميت، خلال الليل. وبسبب هذه التيارات، أتصور أن سفينة الحرب الأمريكية "الطاووس" جنحت، كما فعلت العديد من السفن البريطانية في السنوات السابقة، في نفس المكان وبالقرب منه؛ عند تغيرات الرياح الموسمية، وأحيانًا بكاملها وتغيرها، يكون لديك مثل هذا الطقس الكثيف، بحيث تمنع إجراء الملاحظات اللازمة بدقة ويقف الملاح بثقة فيما يتعلق بموقفه، وبدون وجود أرض في الأفق يجد نفسه في حزنه، غالبًا على خطأ، بسبب تيار مخادع وغير محسوس، جعله سريعًا عليه. وضع أوين موقع جزيرة Mazeira على بعد أميال كثيرة باتجاه الغرب.

أعطيت بيدي في اليوم العاشر من نوفمبر 1835.

إس بي هينز. قائد شركة الهند الشرقية المحترمة العميد المسح بالينوروس.

إلى سيد الإبحار ، جون ويمس ، البحرية الأمريكية.

تعتبر بيئة قاع المحيط المحيطة بمصيرة معادية حيث أن غالبية المنطقة مغطاة إما بالرمال أو الصخور الصلبة. هناك تيار سريع يتدفق عبر المنطقة مع خط هالوكلين حاد جدًا يمكن رؤيته على سطح المحيط. يبلغ عمق المياه في الجوار حوالي 10 أمتار ولا يفضي إلى إجراء مسح جانبي لأبحاث السونار بسبب المياه الضحلة وظروف السطح المتقطعة. على الرغم من رداءة قاع المحيط، فإن المنطقة منتجة للغاية مع مصايد الأسماك البحرية، وأي أجسام صلبة (براميل، ومحركات) يتم استعمارها على الفور من قبل الحيوانات المحلية.

خلال فصل الصيف، عادة ما تكون هناك رياح قوية ثابتة وهي مثالية للطائرات الورقية وركوب الأمواج شراعيًا. الأمواج الكبيرة هي نتيجة للرياح على جانب البحر وهي أيضًا جذابة لراكبي الأمواج. يمكن للطائرة الورقية وركوب الأمواج اختيار المواقع في جميع أنحاء الجزيرة وفقًا لمهاراتهم والظروف التي يفضلونها.

في الفترة من 5 إلى 6 يونيو 2007 ، أُجبر 7000 شخص على الجزيرة على مغادرة منازلهم مؤقتًا بسبب موجات العاصفة الشديدة الناتجة عن إعصار جونو الأقوى الذي يضرب منطقة الخليج العربي منذ 60 عامًا.

الجغرافيا[عدل]

قارب ضو وتظهر الجزيرة في الخلفية تقع الجزيرة على بعد حوالي 19 كم من الجانب الشرقي من بر الحكمان ، وهي جبلية بشكل عام ، خاصة على جانبها الشرقي. التلال على طول الجانب الشرقي من الجزيرة مفصولة عن ساحل الجزيرة بواسطة سهل رملي ضيق. أنها تعمل تقريبًا بطولها بالكامل. توجد هضبة شديدة الانحدار في منتصف النطاق على الجانب الشمالي الشرقي من الجزيرة. على طول الجانب الغربي من الجزيرة ، هناك عدد قليل من التلال المنخفضة مفصولة عن النطاق الشرقي سهل رملي واسع يتميز بعدة تلال:

  • يبلغ ارتفاع جبل مدروب 256 م، ويبلغ ارتفاعه حوالي 13 كم جنوب الطرف الشمالي للجزيرة.
  • رأس أبو رصاص أقصى جنوب المسيرة منخفض وصخري. جبل الصوير (جبل الحلم) هو تل مخروطي واضح ، يرتفع إلى 153 م، حوالي 3 كم شمال شرق رأس أبو رصاص.
  • رأس كيده ، رأس صغير وصخري ، له تل مخروطي واضح على ارتفاع 20 م في الجوار. توجد جزر صغيرة 600 م شرقاً و 4 كم شمال رأس كايدة.
  • الساحل بين رأس كايدة ورأس الزعفرانات ، حوالي 27 كم إلى الشمال الشرقي ، منتظم مع عدد قليل من الإسقاطات الصغيرة المستديرة وشاطئ صخري منخفض. حقل (حقّان) ، قرية صغيرة في بستان من الأشجار ، تقع بالقرب من الشاطئ على بعد حوالي ثمانية كيلومترات شمال رأس كايدة.رأس الزعفرانات صخرية ترتفع فيها التلال فجأة. بين رأس أبو رصاص ورأس كايدة ، حوالي 18 كم إلى الشمال الشرقي ، تتوسط الساحل خلجان صغيرة رملية تحدها الصخور.تقع رأس اليا على بعد حوالي 3 كم شمال شرق رأس الزعفرانات ، وهي الطرف الشرقي للجزيرة وتتكون من منحدر بارز يرتفع إلى سلسلة من التلال تمتد غربًا إلى وسط الجزيرة. يبلغ ارتفاعها 99 م ارتفاعًا واضحًا ، ويبلغ ارتفاعها حوالي 3 كم من الغرب إلى الشمال الغربي من رأس اليا.يرتفع جبل مضروب حوالي 5 كم إلى الغرب والشمال الغربي.تقع رأس الجزيرة على بعد ستة كيلومترات شمال غرب رأس اليا ، وهي صخرية ومميزة برقعة سوداء على جانبها الجنوبي. قمة حادة ، ترتفع إلى 95 م، تقف على بعد حوالي 3 كم غرب هذه النقطة.جزيرة ذخير ، جزيرة رملية قريبة شمال رأس الجزيرة ، تقع على شعاب مرجانية جافة متصلة بالشاطئ. تمتد صخور التجفيف حتى 300 م من الطرف الشرقي للجزيرةالساحل بين رأس الجزيرة ورأس قدوفة ، الطرف الشمالي الشرقي للجزيرة ، حوالي 11 كم شمالًا شمال غربًا ، يتوسطه خليج. يتكون رأس القدوفة من نتوءين صخريين تفصل بينهما مسافة 800 م ، وترتفع إلى جبل الجدوفة ، بارتفاع 64 م ، وهي مسافة قصيرة من الداخل. تقع قلعة على تلة قريبة جنوب جبل الجدوفة ، ونصب تذكاري صغير يقع بالقرب من جنوب غرب رأس قدوفة.
السياحة في جزيرة مصيرة[عدل]

تعد شواطئها بحد ذاتها من الأماكن السياحية، فهي تتيح فرص لا مثيل لها لمشاهدة السلاحف البحرية وهي تتناسل وتتكاثر في بيئتها الطبيعية، إضافة إلى إنتشار عدد من العيون المائية في الجزيرة، أهمها : القطارة – وادي بلاد وغيرهما من العيون بالقرب من جبل "الحلم" في جنوب الجزيرة. تخلو الولاية من الأفلاج، ويوجد بها بعض الآثار القديمة أهمها : حصنا مرصيص ودفيا، ومقبرة أثرية يرجع تاريخها إلى ثلاثة الآف سنة قبل الميلاد. وفي وسط الجزيرة توجد سلسلة جبلية تعد بمثابة العمود الفقري لها.

رابط فيديو عن جزيرة مصيرة[عدل]

https://www.youtube.com/watch?v=Y41XBTgr0BU

مصيرة جزيرة