انتقل إلى المحتوى

مستخدم:DoaaFayad0/ملعب4

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عبد العظيم سلهب(1946-) قاضي فلسطيني ولد في مدينة الخليل[1]، اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي على خلفية إعادة فتح مبنى ومُصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، وأفرجت عنه بشرط إبعاده عن الأقصى لمدة أسبوع، وفور انتهاء أسبوع الإبعاد، سلمه الاحتلال أمرا جديدا بإبعاده عن المسجد المبارك لـ40 يوماً. وحذر عبد العظيم من سياسات الاحتلال التهويدية للمسجد الأقصى ومنع ترميمه،وواصل شحذ همم للفسطينين لنهضتهم في حماية القدس والدفاع عنها من التهويد الذي تتعرض له على المستوى الحضاري والديموغرافي، ووجه دعواته الى كل المعنيين لوقف الاعتداءات الإسرائيلية واقتحامات المستوطنين المستمرة للمسجد الأقصى، واحترام حقوق المصلين في الوصول إليه، وأداء عباداتهم بسلام ،واستهجن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس جهاز الشاباك، وعقدهما اجتماعاً مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سراً،إضافةً الى تنديده المستمر للتطبيع العربي الإسرائيلي[2].

تعليمه[عدل]

درس المرحلة الأساسية في المدرسة الإبراهيمية في مدينة الخليل، والثانوية في مدرسة الحسين بن علي الثانوية، وحصل منها على الثانوية العامة في الفرع العلمي عام 1964، ونال درجة البكالوريوس في الشريعة من كلية الشريعة في عَمَّان عام 1968 في فوجها الأول،تتلمذ الشيخ عبد العظيم خلال دراسته في الجامعة الأردنية على يد علماء، أبرزهم الشيخ عبد العظيم جودة فياض الصوفي[3].

حياته العملية[عدل]

عمل موظفا في المحاكم الشرعية، فكان رئيسا لكُتَّاب المحكمة الشرعية في القدس، ثم قاضيا شرعيا في مدن أريحا ونابلس والخليل والقدس، ثم عضو في محكمة الاستئناف الشرعية، وقائماً بأعمال قاضي القضاة في القدس ابتداء من عام 1998، أنتدب عام 1989م ليتولى منصب مساعد الأمين العام لشؤون الضفة الغربية ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن ثم أصبح مساعداً للأمين العام لشؤون القدس بالإضافة لعمله قائماً بأعمال قاضي القضاة في القدس عين الشيخ عبد العظيم عضواً في مجلس الأوقاف في القدس لدورات متعاقبة ثم أصبح رئيساً لها، وأظهر الشيخ عبد العظيم نشاطاً ملموساً في مجال الخدمة الإجتماعية والأكاديمية فقد كان عضو مجلس أمناء كلية الدعوة وأصول الدين ثم رئيساً له وعضو مجلس أمناء كلية العلوم والتكنولوجيا وعضو مجلس أمناء مدرسة المعهد العربي وعضو مجلس أمناء جامعة القدس، وأنتخب نائباً لرئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس وساهم في تأسيس جمعية لجنة العلوم والثقافة الإسلامية المشرفة على مدارس الإيمان في القدس ثم أصبح رئيساً لها عام 1993، وهو رئيس مجلس أمناء مدارس الإيمان في القدس؛ ساهم الشيخ عبد العظيم بإدارة مشاريع إعمار المسجد الأقصى المبارك بالتعاون مع إخوانه في دائرة الأوقاف الإسلامية ولجنة الإعمار، وفي عهده تم تبليط المصلى المرواني ومصلى الأقصى القديم ومساحات عديدة أخرى، وإعمار قبة الصخرة المشرفة وجميع القباب في ساحات المسجد الأقصى ومآذنه والكثير من المدارس التاريخية المحيطة بالمسجد الأقصى، وإقامة المرافق العامة للمسجد، وله العديد من المؤلفات[4].

المراجع[عدل]

  1. ^ "عبد العظيم سلهب لـالمطبعين: الأقصى قبلتنا الأولى ومصيركم الفشل". palinfo.com. 23 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-09.
  2. ^ "سلهب يُحذّر من حرب دينية في القدس بسبب تصاعد اعتداءات الاحتلال". فلسطين أون لاين. 11 يوليو 2023. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-09.
  3. ^ "Supplemental Information 3: An excerpt from Data Downloads page, where users can download original datasets". dx.doi.org. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-09.
  4. ^ "عبد العظيم حسين عبد القادر سلهب". www.al-msjd-alaqsa.com. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-09.