انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Doua.bouguerra/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
آي نيوز (i news)

معلومات عامة
النوع إخبارية
البلد  العراق
المقر الرسمي بغداد،  العراق
الموقع الرسمي i news
عبر الساتل نايل سات
11258 أفقي 27500 - 5/6

قناة آي نيوز بالإنجليزية (I news)، هي قناة تلفزيونية عراقية بدأت بثها لأول مرة من بغداد، ويقع مقرها في عاصمة العراق بغداد، وهي أحدى القنوات الإخبارية المهمة في الشارع العراقي والعربي، وهي تمتاز بتغطياتها الإخبارية عبر نشراتها المتعددة على مدار الساعة؛ لتنقل الأحداث أولاً بأول منطلقة في ذلك من شعارها "نعلم.. لتعلم".تبث القناة برامج حوارية سياسية واجتماعية ورياضية وثقافية فيها بصمة الصراحة والجرأة والمصداقية، وهي تمتلك نخبة من المراسلين في أغلب محافظات العراق وبعض الدول العربية والعالمية.

تبثّ القناة نشراتها اليومية وبرامجها عبر القمر الصناعي نايل سات، كما يمكن مشاهدتها من خلال البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)[1].

الشعار والتردد[عدل]

شعار قناة (آي نيوز) صُمم بشكل يحاكي العنوان، وهو تمثيل لاسم القناة مكتوبة باللغة الإنجليزية (INEWS)[2]. أما عن تردد القناة فيمكن استقبالها على قمر نايل سات بجودة (HD) على التردد التالي:[3]

تردد قناة آي نيوز (i news) الفضائية
القمر التردد معدل الترميز الاستقطاب ضد
نايل سات 11258 27500 أفقي 5/6

هيكلية القناة[عدل]

لا تختلف قناة آي نيوز عن باقي القنوات في هيكليّتها، فهي تمتلك إدارة عامة، متمثلة بمجلس إدارة برئاسة المدير العام، وعضوية شخصيات أكاديمية ومهنية، ترسم السياسة العامة للقناة، التي تركز على الحيادية ونقل الحقيقة كما دون استمالة إلى أي طرف[2].

البرامج والنشرات الرئيسية[عدل]

تبث القناة برامج حوارية سياسية واجتماعية ورياضية وثقافية فيها بصمة الصراحة والجرأة والمصداقية بعد استقطاب شخصيات إعلامية عراقية وعربية بارزة في الوسط لتقديم تلك البرامج.

تغطي قناة آي نيوز الأحداث اليومية المهمة من خلال نشراتها المتعددة والموزعة على فترات محددة حيث تتضمن 5 نشرات موجزة (النشرة العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة والرابعة والسادسة) و4 نشرات طويلة (ساعة تلفزيونية) هي نشرات (الواحدة والثالثة والثامنة) إضافة إلى نشرة مفصلة (حصاد آي نيوز) في الساعة الحادية عشرة ليلا، كما تقدم نشرة واحدة اقتصادية ونشرتين رياضيتين.

تتناول النشرات الأحداث السياسية والأمنية والمحلية والدولية بصورة عامة وتتخلل النشرة استضافة لشخصيات سياسية وبرلمانية ومحللين في مختلف المجالات، كما تُدعم النشرة بتقارير إخبارية تلائم الأحداث اليومية، وبحكم وطبيعية عملها كقناة إخبارية، فهي تعتمد بشكل كامل على مصادرها الخاصة في انتقاء الأخبار ومراعاة الموثوقية والمصداقية قبل نقل الخبر إلى المتلقي. لاسيما الأخبار العاجلة، التي لها أهمية خاصة في نشرها، سواء على شاشة القناة أم مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للقناة[4].

مراجع[عدل]

  1. ^ Emanalasady، بواسطة:. "قناة آي نيوز : قناة تلفزيونية عراقية وهي أحدى القنوات الإخبارية المهمة في الشارع العراقي والعربي تنقل الأحداث أولّا بأول انطلاقا من شعارها نعلم.. لتعلم". وكالة الحاضرة. اطلع عليه بتاريخ 2022-02-01.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  2. ^ ا ب "من مالك و مؤسس قناة اي نيوز الفضائية". وكالة شرق العراق الاعلامية. اطلع عليه بتاريخ 2022-02-01.
  3. ^ "تابع تردد قناة اي نيوز العراقية 2022 i inews – تريندات 2022". ar.alnfaee.net. اطلع عليه بتاريخ 2022-02-01.
  4. ^ "قناة اي نيوز الفضائية ما أهداف و برنامج هذا القناة". جريدة وادي الرافدين. اطلع عليه بتاريخ 2022-02-01.