انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Fajoor27/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
"القراءة منهج حياتنا"

القراءة هي جزء من حياتنا اليومية ولابد الانسان من تعلم القراءة....

يجب ان تقرأ ليس كتاباً أو اثنين فقط، وليس يوماً في الاسبوع أو شهراً في السنة وحسب..
ولكن يجب أن تكون القراءة هي "منهج حياتك"...

لا يمر عليك يوم من دون أن تقرأ... وليس المقصود أي قراءة... بل القراءة المفيدة النافعة...

  "القراءة التي تبني ولا تهدم.. وتصلح ولا تفسد".

فالقراءة إذاً -يا أخوتي- ليست هواية... فمن غير المناسب أن نسمع من يقول: أن لا أحب القراءة أو: لست متعوداً عليها، أو: أمل منها سريعاً، فهذا مثل من يقول: أن أمل الاكل؛ لذلك فلن آكل!!

هل يعقل ان تكون أولى كلمات القرآن نزولاً للارض كلمة تتخدث عن هواية قد يحبها البعض وقد ينفر أو يمل منها البعض الآخر؟ إن القرآن يزيد عن سبع وسبعين ألف كلمة ومن بين كل هذا السيل من الكلمات كانت كلمة "اقرأ" هي الاولى في النزل.. كما ان القرآن الاف من الاوامر: اقم الصلاة.. آتو الزكاة.. وجاهدوا في سبيل الله.. وأمر بالمعروف.. انه عن المنكر.. اصبر على ما اصابك.. الخ.. ومن بين كل هذه الاوامر نزل الامر الاول "اقرأ"..

وقال الله تعالى: "اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق".. وبعد ذلك: "اقرأ وربك الاكرم".. ثم يقول: "الذي علم بالقلم".. ويذكر القلم بالتحديد حتى يكون الامر واضحاً غاية الوضوح أن المقصود هو القراءة لشيء المكتوب بالقلم دون اي كتابة او احتمالات مجازية.

اذاً.. لماذا نقرأ؟ وهل القراءة وسيلة أم غاية؟

  • القراءة وسيلة، ونحن نقرأ لكي نتعلم، اذا لم نقرأ فلن نتعلم ابداً وسنصبح جهلاء. وقد وضح الله عز وجل هذا في سورة الاعلى... عندما كرر كلمة "اقرأ" مرتين في الايات الخمس الاولى من القرآن الكريم.. قال تعالى: "اقرأ باسم ربك الذي خلق.... اقرأ وربك الاكرم الذي علم بالقلم..علم الانسان ما لم يعلم".

ونصيحتي لكم يا أخوتي وأخواتي المسلمون والمسلمات أن تهتموأبالقراءة ولا تهملوها لان الله سبحانه وتعالى أمرنا بها ويجب الحفاظ عليها...