انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Fredkaan/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قبيلة برناوي[عدل]

البرنو (قبيلة)

برنو أو قبيلة البرنو، جمعها برانوه ومفردها برناوي بعد إضافة لام النسب آل لها، تعتبر من القبائل التي تعود إلى أصل عربي بحيث تقول وثائق برنو الرسمية الى انهم من حمير وأن ملوكهم هو أحد أبناء سيف بن ذي يزن وتمتد قبيلتهم لتصل حتى اجزء كبيرة من الدول العربية مثل السودان واليمن وفلسطين والجزائر وليبيا والمغرب أما في السعودية فيقطن عدد كبير من أبناءالبرنو في منطقة الحجاز وبالتحديد في (مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف) اما أهم قبائل البرنو وهم الكانوري أو الماغومي الكي أو النكمله دغو أو التري و الكانمبو.

وكانت تقطن في بلاد البرنو الكثير من القبائل العربية وغير العربية ومن اهم القبائل العربية السو , والفيكة , والمسكو , والمرغي . والتبو , والتيدا و والزغاوة , والقرعان , والطوارق , والفلاتة , والهوسا , والبلالة , والباقرمي , والكنين ...الخ ..

اما القبائل العربية في برنو فهي كثيرة وتعرف باسم (( الشوا )) او عرب برنو ومن اهمها : السلامات والتعايشة والجوامعة والبني هلبة وبني حسن وبني حسين والمسيرية والهبانية وخزام واولاد جمال ((11)) الخ ..

وقد خضعت كل هذه القبائل وغيرها لدولة البرنو واندمجت القبائل العربية مع قبائل البرنو , بواسطة المصاهرة والمشاركة في الحكم حيث انخرط عدد كبير من هذه العناصر العربية في جيش برنو وقد اصيبت هذه القبائل بنفس الشتات الذي اصيب به البرنو عقب الغزو الاستعماري .

ويشار ان معظم العرب في برنو قد عالجه الشيخ ابراهيم صالح بن يونس في كتابه ( تاريخ الاسلام وحياة العرب في امبراطورية كانم برنو )..

دولة البرنو[عدل]

وكان اول ملك من بني سيف (البرنو) يحكم بارض كانم هو المعروف باسم(دوجو )اي الامر بلسان اهل كانم ويقال ان اسمه الحقيقي هو محمد الآمر ((12)) ويذكر انه تزوج من قبيلة كاي من الزغاوة وهو ما يفسر سبب التقارب والاحترام المتبادل بين الزغاوة وايضا ينتمون الي عناصر البربر الصحراوية وقد بدات هجراتهم الي بلاد السودان منذ زمن بعيد ..

وقد بؤز في هذا العصر الكانمي عدد من الملوك العظام , اتسعت الدولة في عهدهم وذلك مثل الساطان دونمة بن اومي . وحفيده السلطان دونمة دبلامي وقد حكم الاول في النصف الاول من القرن السادس الهجري .. فيذكر المؤرخين ان جيوشه قد بلغت مائة وعشرون الفا فيهم مائة الف فارس ((19)) كما انه جلب عددا من الاتراك اتخذهم حرسا خاصا له وقاد جيوشه لنشر الاسلام فاتسعت دولته تجاه الشمال الشرقي حتي بلغت حدود مصر الجنوبية .ويذكر ان هذا السلطان قد حج مرتين وترك في المرة الاولي خمسمائة من عبيده في مصر وفي المرة الثانية ايضا ترك عددا مماثلا وكان ياتي في ابهة عظيمة فخشي سلطان مصر يومئذ الخليفة الظافر ابو المنصور الفاطمية (544-549هجرية \1149-1154م) من ان يقوم هذا السلطان بغزو بلاده فدبروا له خطة في الحجة الثالثة , وخرق المصريون مركبه وهو في وسط البحر الاحمر فغرق السلطان دونمة امام احاشيه وهو يؤتدي جلبابه الابيض ((20)) .

وقد برز خلال هذا العصر عدد من السلاطين الكبار الذين خلدوا اسم هذه الدولة وتاريخها مثل السلطان( علي غاجي ) (877-910هجرية \1472-1504م ) واشتهر بعلي بن زينب , ويلقب بالغازي لكثرة غزوه , فشن حربا شرسة ضد البلالة حتي كسر شوكتهم وغزا الصحراء وتوغل فيها حتي اعاد منطقة التبستي وما جاورها الي الدولة كما غزا بلاد الهوسا وضمها الي دولة البرنو ((23)) ووقعت مناوشات بينه وبين دولة سنغي التي كانت تنافسه في بلاد الهوسا ثم اتجه الي البناء الداخلي لدولته الناشئة في موقعها الجديد فاخذ يخطط في بناء عاصمته الجديدة ونقل افراد الاسرة السيفية اليها , وتكامل فيها سكان نجيمي فتمت وانتظمت فوصفها المؤرخين بانها كانت بديعة المنظر ومحاطة بلاسوار من كل جانب وتقع علي ضفاف نهر طوبى بين النيجر ونيجيريا حاليا واعتبرت المدينة من اكبر المدن الافريقية التي نشات في العصور الوسطي ((24)) .

حيث ذكرت الوثائق ان شوارعها بلغت ستمائة شارع ولاهمية موقعها اصبحت مركزا تجاريا كبيرا يربط السودان بشمال افريقية فظهرت برنو في الخرائط البرتغالية عام 893هجرية \1487م ..((25)) ..

ثم جاء بعد السلطان علي غازي عدد من السلاطين يربو عددهم عن الثلاثين كان ابرزهم السلطان ادريس الوما الذي حكم دولة البرنو حوالي اربعين عاما (970-1012هجرية \1562-1603م) وتعتبر فترة حكمه من ازهي فترات التاريخ البرنوي فقد كانت والدته ( الميرام عائشة ) من اميرات البلالة وكان لها نفوذ سياسي قوي في البلاط البرنوي وهو نفوذ مشروع لوالدة السلطان في النظام البرنوي ولهذا هدأت ثورة البلالة مما اتاح الفرصة للسلطان ادريس ان يضع سياسة خاصة يسير عليها ,تقوم علي بناء القوة الحربية ثم الجهاد , لهذا قام بحشد الرجال في كل انحاء برنو في الرباطات , ثم سافر الي الحج واشتري هناك اوقافا طائلة اوقفها علي حجاج بلاد السودان عامة ثم زار مصر في طريق عودته وفيها اشتري كميات كبيرة من السلاح الناري واحضر معه مجموعة من الجند الاتراك لتدريب جيشه علي استعمال السلاح الناري ((26)) وهو سلاح جديد علي منطقة السودان الغربي وبعد ان اكمل استعداده , اعلن الجهاد ضد القبائل الوثنية المناوشة لدولته , وخرج بنفسه لقيادة جيوشه وكان بصحبته اما مسجده الشيخ احمد بن فرتوا الذي سجل احداث تلك الحروب في كتاب سماه (كتاب حروب السلطان ادريس ) ثم اتخذ السلطان ادريس رباطا كبيرا بالقرب من مواطن الاعداء واخذ يشن الحملات الجهادية منه ويعود بالاسري والغنائم وقد استغرق جهاده للقبائل الوثنية سبع سنوات ممتالية حتي استسلمت القبائل ودخلت في دين الله افواجا ويذكر الامام ابن فرتوا ان السطان ادريس كان يتاسي في كل جهاده بسيرة الرسول صلي الله عليه وسلم ((27))


مرجع[عدل]

https://www.alnssabon.com/t47929.html

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Idris_Alooma

h

ttps://en.m.wikipedia.org/wiki/Duguwa_Dynasty


لمزيد عن العرب في نيجيريا راجع كتاب (تاريخ الإسلام والعرب في إمبراطورية كانم برنو)للشيخ إبراهيم صالح الحسيني، رئيس هيئة الإفتاء بجمهورية نيجيريا الفدرالية. وانظر موقعه

مصدر[عدل]

احمد بن فرتوا ديوان سلاطين برنو مخطوط جامعة عبدالله بايروبكلنو ورقة ص 4

البكري , المغرب في ذكري بلاد افريقيا والمغرب طبع باريس