انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Ghadakeeer8897477/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المقدمة:

. المعرفة قوة للكتاب أهمّية كبيرة في حياتنا اليومّية، فهو مصدر المعرفة الأول للإنسان لع من خلاله على عوالم ومجالات ال حصر لها، وهو ثروة كبيرة لا يمكننا الاستغناء عنها، فهو يساهم في إثراء تفكير الإنسان، وتطوير قدراته العقلّية والمعرفّية في المجالات كافة ، وإعطائه القوة لمواجهة تحديات وصعوبات الحياة من خلال إيجاد حلول مناسبة للمشاكل التي تعترضه، فهو خير صديق في أوقات الفراغ والوحدة.

مفهوم الكتب:

. هو مجموعة من المعلومات، والأفكار، والتواريخ، والأحداث، والقصص، التي تطبع على الأوراق، هذه الورقات تتحدد مع بعضها البعض حتى تقدم للقارئ كتاب به جرعة قوية من المعلومات، وبه جرعة من العبر والقصص والأحداث التي تساعد الشخص في حياته.

. والتي تفيده وتجعل لديه قدرة على التصرف في كل المواقف التي يتعرض لها، وهذا الكتاب ال تقل عدد صفحاته عن 49 صفحة بدون صفحه التي بها العنوان، وصفحة الغلاف.

فوائد الكتب:

. تعد كنزا ثمينا بما تحويه من معلومات ال تعد حصرها؛ نظرا لأهمية استخدامه تزيد من ثقافة الإنسان و تجعله اكثر نضجا و حكمة و فصيح اللسان و متحدث بارع و توسيع افقه و نظرته للعالم ومن اهم فوائد الكتب :

1/ اداة رائعة لمعرفة و حفظ التاريخ:

لأن المعلومات التي كانت مصدرها من الأوائل من العلماء و المؤرخين و اللغويين وال سيما القدماء الذين كانوا يؤيدون جميع التجارب و المفاهيم الذي توصلوا اليها، الى ان علومهم تلك هي اساس علومنا القائمة ألان.

2/ بنك متنوع للكلمات:

الكتب تمد للقارئ بكمية هائلة من الكلمات و المصطلحات ، حيث يحتوي على مجموعة هائلة من الكلمات، فهو يثري الملكات اللغوية ، و يمد القارئ بالكثير من الثقافة و الخبرة، فكلما قرأ الشخص كتب اكثر حصل على مصطلحات و تعابير و جمل جديدة.

3/ الكتاب هو عالم ممتلئ بالأفكار:

حيث يمد القارئ بالكثير من الأفكار و سيرى الأمور بوجهات نظر مختلفة و سيجد ان الكتب الفكرية او حتى الأدبية تعرض له الكثير من الأفكار المتناقصة التي لن يقرها بالضرورة؛ لتنمي قدراته العقلية.

4/ اداة للمعرفة و الثقافة:

يمكن للقارئ من خلال قراءة العديد من الكتب ان يستمع بالمعرفة و الثقافة، فهو مصدر التعليم الأول الي كان فال افضل من الكتاب لتعلم العلوم على اختلافها، و ذلك لدراسة الكثير من انواع العلوم المختلفة و ايضا الكتاب خير الوسيلة ؛ لتنمية ثقافة الإنسان و زيادة وعيه بالأمور من حوله.

5/ القوة:

يمكن الفرد من التعرف على طافة العلوم المختلفة فيستطيع الكتب منح الفرد القوة ليستمر في تعزيز الذات و الثقة بالنفس تعتبر هدفا لكل من يشعر بصعوبة الحياة الاستمرار فيها.

6/ محفز للخيال:

يعد الكتاب محفزا لخيال الفرد من خلال ما يقرأه القارئ من جمل ستتشكل في دماغه كصور حّية في النهاية ال ككلمات، والتي ستصير مع مرور الوقت أكثر إبهار ًا فحّتى أروع الأفلام لن تكون قادرة على مجاراة الخيال بشري، ولطالما قال الناس جملة: الرواية أجمل من الفيلم، وهذا لأّنهم يترجمون كلمات الكتب كلا بشكل مختلف وأجمل وأكثر ابتكارا والكلمات التي يحصل عليها القارئ من الكتب لن تقرأ ككلمات في الدماغ، فالدماغ أكثر معامل الصور ابهارا.

7/ فرصة للقاء المشاهير من شتى العصور:

في الكتب يستطيع القارئ لقاء من يرغب من شخصيات في شتى العلوم من شتى الأماكن والأزمنة، فيتعرف إلى حياتهم الشخصية وأبرز ما تبنوه من أفكار، وما جرى على لسانهم من أقوال، وأهم ما قاموا به من إنجازات فال ُيحُّس ببعد المسافات والأزمنة.

8/ فضل صديق:

مع مرور الوقت سيجد القارئ أّن الكتاب أفضل صديق قادر على ان يصاحبه في كل مكان وزمان، ولن يندم على وقت قضاه في قراءة كتاب مهما كان رأيه به.

. ذلك بالإضافة الي العديد من الفوائد الأخرى التي ال يمكن حصرها للكتاب.

مراحل تطوير الكتب المطبوعة :

. لقد قام الصينيون بصناعة أو كتاب، وهذا الكتاب الذي عرف باسم (الحكم الماسية).

. وقد كتب هذا الكتاب في عام 868م، وقاموا بطباعة صفحات الكتاب من قطع الخشب المنحوت.

. وهذا النوع الذي كان يعرف بالطابعة القالب.

. وبعد ذلك في القرن 11 الميلادي قامت الصين باختراع الطباعة من خال الحروف الصينية المتحركة.

. وهذه الطريقة هي التي مازالت تستخدم إلى يومنا هذا.

. أما في القرن 16 الميلادي فقد عرفت جميع أوربا بالكتابة، وتقدم في هذا الأمر الألمان عن غيرهم من الدول.

. وقام الفرنسي (نكولاس جنسون) دار للنشر، وهذا تميز هذا الدار واشتهر بإتقانه وجودته العالية في الطباعة.

. وفي هذه الفترة كانت باريس هي الأشهر في طباعة الكتب.

. وفي وقتنا الحالي قد تطور شكل الكتاب عن شكله في القرون الوسطى حيث أن الكتاب اليوم أصبح أقل في السعر.

. وأصبح أصغر في الحجم، وأصبح يشمل الكتاب الفهرس، وجدول به جميع المحتويات، وصفحة عنوان، بالإضافة إلى ترقيم الصفحات.

. ومن أكثر الفترات التي زاد بها القراء هي في القرن ،17 والقرن 18 المجالدين، ومن المؤكد أن هذا نتج عنه كثرة إنتاج الكتب.

. ومن أهم كتب دار النشر التي اشتهرت كثيرًا في هذه الفترة كان (الزفير).

. والذي كان ينتمي إلى أسرة (لايدن) والذي كان بهولندا.

. و(ستيفن داي وأبنه ماتيو) ليس هذا فقط، بل نيويورك كان لها دور كبير في إنتاج أجود أنواع الكتب.

الخاتمة: الكتاب زاد المجتهد

. الاهتمام بالكتاب أصبح من مق ّومات الهوّية الوطنّية للأمم والشعوب، فالحياة في كافة مظاهرها تصبح في ُعزلة وظالم دامس متى ُمنع عنها الكتاب، والتوعية بقيمة الكتاب وطرق التعامل معه من أهم ُسبل الّرقي بالكتاب كقيمة حضارّية وتربوّية، فالكتاب زاد المجتهد، وبقدر ما يوجد حّيز للكتاب في المنزل بقدر ما تعّم السعادة أفراد الأسر والمجتمعات، كما أن تع ّهد الطفل منذ نعومة أظفاره وتعليمه القراءة وحّب الكتاب ابتداًء من قصص الأطفال في مراحل الطفولة المبكرة، مروًرا بالكتيبات الصغيرة و انتهاء بالكتب والمراجع الكبيرة في مرحلة البلوغ. إن الكتاب ركيزة من ركائز التربية الصحيحة، ينبغي لنا زرع قيمة الكتاب وحبه في نفوس الطلبة: في المدارس والجامعات، ليس المقصود الكتب لمقررة للدراسة، ولكن المقصود أن نقرأ الكتب المختلفة بعيدا عن المنهاج المدرسي؛ فيمكن أن نستفيد من قراءة الكتب باعتبارها وسيلة تحفيزّية وتشجيعّية على الجهد والمثابرة و المضي قدما. وقد قيل في الكتاب:

. أوفى صديق إن خلوت كتابي

. ألهو به إن خانني أصحابي

. لا مفشيا سًرا إذا أودعته

. وأفوز منه بحكمة صواب

وأرجو من الله تعالى أن ينال إعجابكم والله الموفق.


مجلوبه من <https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=مستخدم:Ghada_Adel47&oldid=64971645>