انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Haj layan/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هالة إسبنيولي

(ولدت في 1951) في مدينة الناصرة، هي أكاديمية وباحثة فلسطينية في مجال التربية في المجتمع العربي في إسرائيل. نائبة عميد كلية دار المعلمين في حيفا.

سيرتها الذاتية[عدل]

ترعرعت في مدينة الناصرة. إسبنيولي شغلت منصب رئيسة لجنة متابعة قضايا التعليم ومستشارة التربية. حصلت على لقب أول في اللغة العربية وعلم الاجتماع من جامعة حيفا وبعد ذلك حصلت على اللقب الثاني في الاستشارة التربوية والنفسية من جامعة حيفا أيضا وعلى اللقب الثالث في الاستشارة التربوية أيضا من جامعة بار ايلان.

بعد حصولها على الدكتوراه عملت كمحاضرة في الكلية العربية للتربية في حيفا وتسلمت عدة مناصب حتى وصلت إلى نائبة المدير في الكلية.

لها عدة مؤلفات في مجالي التربية وعلم النفس. خصصت القسط الأكبر من أبحاثها لدراسة الفجوات التربوية بين المجتمع العربي واليهودي.

أسست المجلس التربوي العربي الذي يهتم بالقضايا التربوية كما وأنشأت مشروع التربية للهوية. كانت أحد مؤسسي مؤسسات مركز الطفولة في الناصرة، وهي ايضا أحد مؤسسي مركز "دراسات" للحقوق والسياسات، شغلت في السابق عضو إدارة في مؤسسات عديدة تعمل في مجال محاربة التمييز والعنصرية وحقوق المواطنين الفلسطينيين مثل: مؤسسة "عدالة" ومركز مساواة وغيرها.