مستخدم:Haqqan/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعتبر الفنطاس إحدى القرى الساحلية القديمة المشهورة في تاريخ الكويت، تقع عند خط عرض 29.1738889 شمالا وخط طول 48.1211111 شرقا حيث تبعد عن العاصمة مدينة الكويت بحوالي 26 كيلو مترا باتجاه الجنوب ومساحتها 2567899.982 مترا مربعا، عدد السكان 37222 نسمة[1]

تاريخها[عدل]

تعد منطقة الفنطاس من أقدم مناطق دولة الكويت، حيث سكنتها مختلف العائلات الكويتية منذ أكثر من مائتي سنة إما بالانتقال لها من مدينة الكويت أو بالنزوح من البادية، وقد سميت المنطقة بهذا الاسم نسبة لخزان ماء خشبي كبير رسا على سواحلها بعد أن قذفته الأمواج حيث كان يستخدمه البحارة في تخزين الماء أثناء رحلاتهم البحرية[2] و اشتهر سكانها بصيد الأسماك والزراعة والغوص على اللؤلؤ. تتمتع الفنطاس بجمال مزارعها وروعة شطآنها و لطافة جوها نسبياً و جمال و مزارعها وكثرة الآبار فيها و حلاوة مياهها، فتستقطب الكويتيين الذين يتوافدون عليها على مدار فصول السنة كمتنزهً لأهل الكويت خاصة في فصلي الربيع و الصيف. و من أشهر العوائل التي سكنت الفنطاس منذ القدم إلى يومنا هذا الحمدان و المزيعل و الردهان و الدندن (الجاسم) و السعيد و المجيبل و الحقان و العديلة و المطاوعه و الشامري و العميري و الفرج و النويعم و الغريّب و العواد و العجيل و الشريدة و الثابت و الحنيف ، كما سكنت بعض العوائل و الشخصيات الأخرى المشهورة الفنطاس لفترة ثم انتقلت إلى مناطق أخرى و منهم أفراد و عوائل من الأسرة المالكة. ومن أشهر رجالات الفنطاس المرحوم النوخذة محمد الحقان و الذي عُين أميراً عليها بأمر من حاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح في أربعينيات القرن الماضي[3][4] و قد عُين مسئولا عن توزيع المواد الغذائية "التموين" في عهده أيضا سنة 1942 (سنة البطاقة) إبان الحرب العالمية الثانية، و من رجالاتها أيضا راشد الردهان من أشهر الغاصه ، والملا ناصر المزيعل إمام و خطيب والمؤذن أحمد السعيد، والملا حمدان أحمد الحمدان، وعيد علي المجيبل صاحب حملة حج ، و سعيد العميري مراقب البلدية، و النوخذة عبدالله علي الحقان، و ملا مزعل الصلال محفظ القرآن و الشيخ راشد أحمد علي الحقان مؤسس جماعة التبليغ في الكويت، و حمد سالم الحمدان أول مختار للفنطاس وما جاورها بالانتخاب عام 1961. وقد شارك سكان الفنطاس في العديد من الحروب مثل حرب الصريف عام 1901 وحرب الجهراء عام 1920.

معالمها[عدل]

تتميز منطقة الفنطاس بالهدوء بعيدا عن الاختناقات المرورية والتلوث و تنعم بنقاوة الجو والتمتع بالمنظر البحري الرائع، هذا بالإضافة إلى خدمات و ميزات أخرى، ففيها حديقة الفنطاس العامة و منتزه العقيلة للعائلات و منتجع فندق سفير الدانة وشاطئ الفنطاس و ديوانية الصيادين و قاعدة صباح الأحمد لخفر السواحل و مركز علوم البحار التابع لكلية العلوم بجامعة الكويت، مما ساعد بإضفاء ميزة خاصة زادت من أهمية المنطقة.

خدماتها[عدل]

يتوافر في منطقة الفنطاس عدد من أفرع للبنوك الكويتية و صالة أفراح عامة (صالة السبيعي) و مستشفى خاص (مستشفى لندن) و تحتوي كذلك على خدمات حكومية عامة تغطي جميع احتياجات سكانها كمركز صحي (مستوصف) و جمعية تعاونية و مكتب للبريد ومقسم حديث للهواتف ومكتب لطوارئ الكهرباء و الماء و مكتب للبلدية ومركز لتنمية المجتمع و مكتبة عامة و مخفر للشرطة و مختارية للمنطقة والعديد من المدارس التي تخدم مختلف المراحل التعليمية و العديد من المساجد و محطة لوقود السيارات والعديد من الأنشطة التجارية الأخرى.

خدمات أخرى حولها[عدل]

تحيط الفنطاس حالياً حركة إنشاء مجمعات لمطاعم و كافيهات شهيرة و مجمعات سكنية راقية خصوصا بعد توجه عدد كبير من الأجانب للسكن فيها، و تستغرق المسافة للوصول 10 دقائق للوصول إلى منطقة الفـحيحيل التجارية و مجمع الكوت و 5 دقائق للوصول إلى مجمعات المطاعم الشهيرة في المهبولة أو مجمع البيرق في العقيلة، كما أن أقرب مركز لخدمة المواطن يبعد مسافة 5 دقائق (جابر العلي قطعة 6 - خلف مقسم الهواتف)، حيث يوفر العديد من الخدمات الحكومية. كما تتمتع بقربها من جامعتين كبيرتين، جامعة الشرق ألوسط الأمريكية في العقيلة و كلية بوكسهل الكويت للبنات في أبوحليفة.

الوصول إليها[عدل]

تتميز المنطقة بتعدد المداخل والمخارج، حيث بإمكانك استخدام جسر (يافطة الفنطاس - مبارك الكبير - الجهراء) لدخولها من بداية الطريق الساحلي المقابل لمنتجع سفير الدانة أو بإمكانك استخدام المدخل الآخر تحت الجسر (يافطة الفنطاس - جابر العلي - العقيلة) و تستغرق المسافة من مدينة الكويت أو المطار الدولي إليها حوالي 25 دقيقة، و إن كنت قادماً من شمال أو جنوب الكويت فبإمكانك استخدام طريق الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود السريع (طريق 30 - الفحيحيل) للوصول إليها.

الدائرة الانتخابية[عدل]

تنقسم دولة الكويت إلى خمسة دوائر انتخابية لعضوية مجلس الأمة، و تتبع منطقة الفنطاس الدائرة الانتخابية الخامسة

المراجع[عدل]

  1. ^ حسب إحصاء الهيئة العامة للمعلومات المدنية - أغسطس 2013
  2. ^ ارجع لموقع يوتيوب و ابحث بعنوان "الشيخ عبدالله الجابر و مصادر اسماء مناطق الكويت" - مقطع من مقابلة تلفزيونية طويلة مع المرحوم الشيخ عبدالله الجابر الصباح يُعَرّف فيها معاني أسماء مناطق الكويت - الدقيقة 7:30.
  3. ^ الديوان الأميري
  4. ^ لقاء جريدة الأنباء الكويتية للمرحوم يوسف العميري بتاريخ 16 أكتوبر 2010

مقالات ذات صلة[عدل]