مستخدم:Hardword1/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مسجد ومركز إكستر الثقافى هو مسجد في مدينة إكستر في ديفون بإنجلترا .

التاريخ[عدل]

بدت القصه في منتصف السبعينيات ، وسمي في البداية باسم " المركز الإسلامى لجنوب غرب بريطانيا ، والذي تغير اسمه بعد 35 عامًا ليصبح مسجد إكستر ومركز ثقافي". [1]

أينما وجدت الاقليات، ظهرت الحاجة إلى تسهيل حياتهم. هذا هو سبب إنشاء المركز الإسلامي لجنوب غرب بريطانيا ، وهو عاده نفس السبب لإنشاء غالبية المراكز الإسلامية أو المساجد في أوروبا.

قصة انشاء المركز الإسلامي جنوب غرب بريطانيا


ستندهش عندما تكتشف كيف تحولت غرفة في المبنى رقم 15 طريق يورك إكستر إلىلمركز الإسلامي للجنوب غرب بريطانيا ، ثم إلى مسجد بشكل العمارة التقليدية المعروفه للمسجد (12 و 13 طريق يورك) ،

فى السبعينات

قدم فوج من الطلاب المسلمين إلى جامعة إكستر للحصول على الدرجات العلميه الدكتوراه أو الماجستير ، جاءوا من جميع أنحاء العالم ، مجموعة كبيرة قدمت من آسيا وماليزيا والسودان وغرب إفريقيا ومصر والمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط وتركيا.

عام 1975

قدم الدكتور عبد الرحمن النقيب ( مصري) الذى كان طالبًا في جامعة إكستر في ذلك الوقت) غرفة في منزله الكائن فى عنوان 15 York Road Exeter لأداء صلاة الجماعة ، وخاصة صلوات المغرب والعشاء والتراويح .

عام 1976

كان أول شخص يفكر في إقامة صلاة الجمعة في جامعة إكستر هو الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو (الذي كان يدرسج حينها الكيمياء في جامعة إكستر ) ، رحبت الجامعه بالفكرة. وأجرت لهم غرفة لأداء صلاة الجمعة اسبوعيا. أما فى صلاه العيد ، فقد كانوا يستأجرون أرضًا واسعة لتكفى عدد الجالبه حبنها.

قبل ذلك الحين كان اصحاب المطاعم المسلمون يفرغون مطاعمهم للجالية المسلمة لليتتمكنوا من اداء صلاه العيد مرتين في السنة ( عيد الفطر وعيد الأضحى) .

بدت صلاة الجماعة في هذه المدينه كما يلى: -

1. اقامه صلاه العيدين بالمطاعم فى البدايه

2. تقام كلا من صلاه المغرب والعشاء والتراويح في شارع 15 يورك رود

3. صلاة الجمعة والعيدين في أماكن مأجورة في جامعة إكستر لاحقا

الأربعاء 1 ديسمبر 1976 - (الاجتماع الأول / 17 عضوا)

اجتمع الطلاب المسلمون مع السلمون المحليون من رجال الأعمال وأصحاب المطاعم) لمناقشة فكرة جمع التبرعات لشراء مكان للمسلمين لأداء صلاة الجماعة ، وبناء عليه قرروا إنشاء المركز الإسلامي لجنوب غرب بريطانيا ، وإقاموا بانشاء اللجنه المسوءله وقد حضر الاجتماع عدد17 عضوا.

جمع التبرعات لشراء المبنى وتحويله للمركز الإسلامي لجنوب غرب بريطانيا (مسجد ومكتبة).

عرض المبنى رقم 15 York Road Exeter (المبنو الذى توجد به غرفة الصلاة) للبيع ، وكانوا بحاجة إلى المال لشرائه. يجب أن يأتي المال من مصدر حلال ، وليس من القمار أو لعب اليانصيب.كلمه حلال تلا تنصب على تناول الطعام الحلال فقط ، بل تمتد لتشمل كل ما يفعله المسلم في حياته ، فهو أسلوب حياة.

تبرع طلاب الجامعه وكذلك الجاليه المسلمه المقيمه بالمدينه بالمال ، لكنه كان مبلغًا صغيرًا مقارنة بالتكلفة الإجمالية. جاء المبلغ الكبير من سفارات الدول المختلفة ، وكان الجزء الاكبر من سفارهالمملكة العربية السعودية حيث كان هناك العديد من الطلاب السعوديين في ذلك الوقت في جامعة إكستر ،

حملات التبرع التي قام بها الدكتور عبد الرحمن النقيب الذي زار مسجد كارديف حيث كان زميله محمد المرصفي (من مصر) إمام الجامع الكبير في كارديف وساعده فى جمع التبرعات . وكذلك ، سافر الدكتور محمد أبو ليله والدكتور عبد الرحمن النقيب ( كلاهما من مصر ) إلى لندن إلى المركز الإسلامي هناك ، بالإضافة إلى زيارة العديد من المساجد لجمع التبرعات.

سبتمبر 1977

تم شراء أول مبنى وهو المبنى رقم 15 York Road لاستخدامه كمكان دائم لصلاه الجماعه. تم تجديده وإعداده ليكون جاهزًا لزياره وفد من المجلس المحلى ل مدينة إكستر وذلك للتأكد من صلاحيته. لعب الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلى دورًا قويًا في إقناع وفد المجلس بدور المركز في تعميق العلاقات بين العالم الإسلامي وبريطانيا العظمى . وافق مجلس مدينة إكستر على إنشاء المركز الإسلامي لجنوب غرب إنجلترا (مسجل كمؤسسة خيرية في 16 أغسطس 1977 ، جمعية خيرية رقم 274095). [2]

علامه المركز الإسلامي لجنوب غرب بريطانيا-

وافق الوفد على الافتتاح الرسمي للمركز الإسلامي لجنوب غرب بريطانيا.

القاده الاوائل الرواد للمركز الإسلامي لجنوب غرب بريطانيا (15 طريق يورك)

الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلى من تركيا شغل منصب أول رئيس للملاكز و الدكتور عبد الرحمن النقيب من مصر نائبا والدكتور اسلم شودري من باكستان سكرتيرا.

أول إمام معين للمركز الإسلامي كان الشيخ محمود عبد الفتاح جلال خريج جامعة الأزهر الحاصل على درجه الماجستير في علومالدعوة.حينها .

الدكتور عبد الرحمن النقيب هومن شغل منصب ثانى زئيس .

كان الدكتور محمد أبو ليلة من مصر هو الرئيس الثالث.

أقسام المبنى الأول للمركز الإسلامي لجنوب غرب بريطانيا

1. الطابق الاول كله كان للصلاه مع وجود ستارة تفصل السيدات عن الرجال أثناء الصلاة وغرفة للوضوء

2. كان البدرم غرفة رياضية ومطعم للوجبات الحلال بأسعار جيدة.

3. الطابق الثاني مكتب المركز والمكتبة التي كانت تحتوي على عددمن الكتب القيمة .

4. الطابق الثالث عبارة عن غرف سكنيه لأي طالب جديد بدون سكن حتى يجد السكن المناسب

أنشطة المركز الإسلامي لجنوب غرب بريطانيا (15 طريق يورك)

  • - اقامه جميع الصلوات بشكل منتظم وكان يحضرها مسلمون من المدن المجاورة.
  • · فصول لتحفيظ القرآن الكريم .
  • · تعليم اللغة العربية للأطفال.
  • · الاحتفال بالعيدين .
  • · تنظيم رحلات جماعية لأسر الطلاب والمجتمع المسلم المحلي بأسعار مناسبة.
التسعينيات

ثم تأتي التسعينيات عندما زاد المجتمع المسلم ، حيث كانت هناك حاجةماسه إلى مساحة أكبر ولكن لم بكن ليسمح غير لعدد 80 شخصًا فقط بحضور صلاه الجماعه وفقًا للوائح EEC. ( السلطات المحليه)

14 و 15 طريق يورك اكستر

الحمد لله ، في عام 1995 ، المبنى رقم 14 (المبنى المجاور) فجأه تم عرضه للبيع.

تم جمع الأموال و من ثم تم شراء 14 شارع يورك.

تم ربط المبنيين سويًا و السماح لـ عدد اكبر (120 شخصًا) بالانضمام إلى صلاة الجماعة بدلاً من 80 شخصًا.

في 2000

جاء عام 2000 بهديه غير متوقعه ، حيث عرضت السلطات المحيله 3 اجزاء(اكواخ) تابعة للمدرسة الابتدائية المجاورة للبيع نفس الوقت الئز كانت الجالية المسلمة في إكستر تنمو وكان ضرورى وجود مساحه اكبر

تم جمع التبرعاتمن الجاليه المسلمه و الطلاب من أجل شراء الارض المجاورة ولكن المال لم يكن كافياً لشراء الأرض ، ساهم الدكتور / الشيخ سلطان بن محمد القاسمي من الشارقة الذي كان طالباً في جامعة إكستر (1985) بسخاء لشراءالارض.

في عام 2000 تم شراء الأرض وأداء الصلاة في الاكواخأ المبانى المشتراه.

تم الحصول على إذن لمخطط المبنى مسجد تقليدي مناسب في نفس العام. ولكن تأخر البناء حتى عام 2008 لأسباب عديدة.

في عام 2008

بجهد كبير تم جمع التبرعات ، وبدأ العمل فى التشييد عام 2008. قدم الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ، حاكم الشارقة ، بسخاء التمويل الذي مكّن من استكمال أعمال البناء.

استغرق بناء المبنى 3 سنوات كامله .


ي


مراجع[عدل]

  1. ^ "Exeter Mosque". exetermosque.org.uk. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-03.
  2. ^ "EXETER MOSQUE AND CULTURAL CENTRE - Charity 274095". register-of-charities.charitycommission.gov.uk (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2023-04-03.

الروابط[عدل]