مستخدم:Hilalalbusaidi/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أمور يجب ان ينتبه لها النحال عند الفحص:

  :

أ‌- لا تخف من النحل فأنت نحال والنحل صديق لك "فقط لا تؤذيه" .

ب‌- لا تحرك يديك بسرعة بل إعمل بكل تأن وهدوء فالنحل لا يحب سرعة الحركة أما إذا اضطررت لنقل يدك من جهة إلى اخرى فوق الخلية فافعل ذلك على مهل وتذكر دائماً أن سرعة الحركة تهيج النحل .

ت‌- لا تدق الخلية او تضرب جدرانها  لأن أي عمل يهز الصندوق بعنف يثير النحل ايضاً فسقوط الإطار على الصندوق مثلاً أو وقوع العتلة عليه أو دق مسمار فيه كلها أعمال تغضب النحل وتهيجه .

ث‌- لا تضطرب حتى لو لسعك النحل لأن الاضطراب يسبب سرعة الحركة وهذه مضرة كما ذكرنا .

ج‌- تجنب اللسعة الأولى فإن رائحة السم تثير النحل ايضا وتجعله يهاجم في المكان ذاته لذا يفضل وضع العسل او العكبر على مكان اللسع،  واستعمل الدخان كلما لاحظت أن النحل هائج.

ح‌- حاول ان لا تقتل النحل في اثناء عملك لأنه يؤدي الى هجوم النحل عليك، لذا دائماً نشجع على عدم لبس القفازات / الكفوف والتعود على الفحص باليدين مباشرة لتجنب قتل النحل وللتشجيع على العمل بهدوء مع النحل .

خ‌- عدم إطالة الوقت أثناء الفحص خوفاً من الحر صيفاً أو من البرد شتاء أو من تأثير تغير الجو على اليرقات ، و تحاشياً من تشجيع النحل على السرقة  .

د‌- أن لا يترك خلايا مكشوفة وينتقل للعمل بغيرها .

ذ‌- بعد الإنتهاء من فحص الخلايا يبتعد النحال عن المنحل للتخلص من النحل الذي يطارده ويستحسن أن تكون غرفة أدوات المنحل مظلمة وبها فتحات صغيرة يدخل منها النور بحيث إذا دخل النحال تركه النحل متجها نحو مصدر النور، أو يسير النحال بين أشجار المزرعة لإبعاد النحل المهاجم .

نقلته لكم لتعم الفائدة

هلال البوسعيدي