انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Iraqzain/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Iraqzain/ملعب
الشعار
معلومات عامة
البلد
التأسيس
2003 بإسم شركة ( أم تي سي) أثير
النوع
شركة إتصالات عراقية
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
زين
الصناعة
المنتجات
خدمات الهاتف المحمول
الخدمات
الإتصالات والإنترنت
مناطق الخدمة
كافة أنحاء العراق

زين العراق إحدى شركات مجموعة زين الرائدة في خدمات الاتصالات والبيانات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط.

تصل نسبة الوعي بالنسبة للعلامة التجارية إلى 97% من مجموع سكان العراق، حيث تبني الشركة استراتيجيتها حول فهم رغبة المستهلك وجعله محور أي خدمة أو فكرة تطرحها في السوق. وتحرص زين العراق على تقديم أفضل الخدمات وأكثرها تطوراً حتى يحقق المشترك ما يطمح إليه أينما كان. بذلك، فإن المشتركين هم الدافع الأهم خلف نجاح الشركة وتبقى معايير الخدمة المميزة المحرك الأساسي لتقديم أحدث التقنيات في قطاع الاتصالات والمعلومات.


أما رؤية زين العراق للعام 2020، فترتكز على الشراكة مع الجيل الشاب ليحصل على كافة المنتجات والخدمات التي يحتاجها في تطوير حياته عبر التواصل مع العالم.[1]


زين العراق تؤمن بأنكم "أنتم...عالمها الجميل".

تأسيس الشركة[عدل]

شركة زين العراق هي الفرع العراقي لمجموعة زين الكويتية. بدأت أعمالها عام 2003 تحت اسم أم تي سي أثير(MTC atheer) التي إشترتها زين عام 2007، ثم قامت بدمجها مع شركة عراقنا لتؤسس الشركتان معاً شركة واحدة تُعرف اليوم بزين العراق.

أما في بدايات العام 2015، فتحوّل نظام شبكة البث من 2Gإلى G3 التي تعتبر إحدى تقنيات البث الرائدة في العالم. وقد أطلقتها الشركة لأول مرة في العراق عقب حصولها على الرخصة مطلع عام 2015 من الجهات التنظيمية في العراق المتمثلة بهيئة الاعلام والاتصالات.

الرئيس التنفيذي[عدل]

علي الزاهد، الرئيس التنفيذي لشركة زين العراق: إنضم السيد علي الزاهد إلى عائلة زين العراق حاملاً 17 عاماً من الخبرة في العمل مع شركات اتصالات عالمية مثل أورانج - النمسا، تليفونيكا- ألمانيا، وزين العراق، بالإضافة إلى عمله السابق كمستشار إداري في مؤسسات أوروبية متخصصة في الاستشارات الإدارية. كان يشغل مؤخراً منصب رئيس الإدارة التجارية في زين العراق قبل أن يتقلد منصب الرئيس التنفيذي للشركة. فهو صاحب خبرات واسعة في وضع إستراتيجيات التسويق والعلامات التجارية، كذلك في إدارة الإستراتيجيات التجارية ضمن الأسواق الناشئة في كل من أوروبا، الشرق الأوسط وأفريقيا.

يحمل السيد علي الزاهد شهادة الماجستير في علوم الإدارة والإتصالات من جامعة دانوب كرمس في النمسا، كما أنه حاصل على شهادة الماجستير في الإدارة الدولية TRIUM Global Executive MBA ببرنامج خاص مع جامعة لندن المرموقة للأعمال وللإقتصاد LSE وجامعتي HEC ParisوNYU Stern في كل من باريس ونيويورك.

المنتجات والخدمات[عدل]

توفر زين العراق لمشتركيها أفضل وأسرع خدمة 3.9 G ضمن مجموعة متنوعة من باقات وعروض الإنترنت التي تواكب كافة تطلعات المستخدمين أينما كانوا في العراق. وهي بذلك تعتمد على بنى تحتية وأجهزة ومعدات ذات مقاييس عالمية، إضافة إلى خبرة إقليمية تتيح للمشترك طرق تواصل حديثة وفعّالة.

توفر زين العراق كذلك مجموعة متنوعة من الخطوط التي تلبّي إحتياجات كافة شرائح المجتمع العراقي، كما تقدم حزمة رائدة من حلول وخدمات الأعمال لدعم تطور هذا القطاع. ذلك إلى جانب تركيزها الكبير على توفير الخدمات الرقمية وغيرها من التطبيقات ليتمكن المواطنين وخصوصاً فئة الشباب من الاستفادة من أحدث ما يقدمه عالم التكنولوجيا. ويأتي ذلك معززا بالشراكات التي تجمع زين العراق بأبرز عمالقة تكنولوجيا المعلومات حول العالم (نوكيا، اريكسون، هواوي).

مؤخرا أطلقت الشركة باعتبارها اول شركة اتصالات في الشرق الأوسط تمكن مشتركیھا من الاشتراك بالعروض عبر تطبيق واتساب ومن خلال القناة التفاعلية "أبو الزوز" فضلا عن كونها اول شركة اتصالات في العراق توفر خدمة التفاعل الالي مع مشتركيها عبر نفس القناة (أبو الزوز) على الفيس بوك مسنجر، بالإضافة إلى أنها أول مشغل اتصالات في الشرق الاوسط ومن اول 10 شركات بالعالم تطرح إمكانية شراء عروضها مباشرةً من تطبيق فيسبوك.

كما أطلقت الشركة لأول مرّة في آذار 2013 محفظة "زين كاش" التي تعمل عبر الهاتف المحمول، بهدف تطوير حلول الدفع الإلكتروني. وقد حصلت زين على ترخيص إعتماد هذه الخدمة من قبل البنك المركزي في كانون الأول من عام 2015، وبذلك أصبح من المتاح تحويل الأموال من شخص إلى آخر (P2P)، وتسديد فواتير الخدمات العامة، المشتريات الرقمية، إعادة شحن الرصيد، والتجارة الإلكترونية. قاعدة المشتركين يفوق عدد مشتركي زين العراق عن 15.3 مليون مشترك من كافة محافظات العراق، وتضم صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بها ملايين المشتركين حيث تعتبر صفحتها على موقع الفيسبوك أكبر صفحة من حيث عدد المتابعين من العراق لتكون منصة للتواصل مع مشتركين حيث تطلعهم على آخر المستجدات وتواكب احتياجاتهم، فضلا عن شبكة واسعة من مراكز الخدمة المنتشرة في جميع المحافظات لتلبية متطلبات المشاركين بأفضل وأسرع طريقة.

المسؤولية الإجتماعية[عدل]

زين جزء لا يتجزأ من المجتمع المحلي، حيث نشأت الشراكة والتعاون معه بشكل عام ومع الشباب بشكل خاص. وتسعى الشركة باستمرار إلى إشراك مشاريعها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تقع ضمن برنامج المسؤولية الإجتماعية، بهدف إحداث تأثير إيجابي في حياة المجتمع الشريك. فذلك هو التوجه الاستراتيجي لدى كل موظف في الشركة.

تأتي مساهمات زين العراق بدعم المجتمع المحلي في مجالات دعم وتمكين الشباب تحت مظلة "زين الشباب" ZY وتمكين المرأة وتنظيم الحملات الخيرية في رمضان ومبادرات التبرّع بالدم والعناية بالبيئة والأطفال والفئات المحتاجة وغيرها الكثير.

الجوائز[عدل]

لا شك أن ريادة الشركة في مختلف جوانب القطاع وجهودها المستمرة لبناء عالم جميل، قد أوصلتها لتنال العديد من الجوائز، نذكر منها: جائزة "التميز" عن العام 2013، لقب "أفضل علامة تجارية في الشرق الأوسط" عام 2016، جائزة أفضل حملة تسويقية عن حملتها "هسه آلية"، إضافةً إلى جائزة "الإسهام المتميز في صناعة الاتصالات،" وغيرها الكثير الذي يؤكد موقع زين كعلامة تجارية رائدة ومبتكرة في العراق والمنطقة.

  1. ^ كتاب التسويق الحديث - المؤلف الدكتور حيدر سعيد - بغداد 2014 - دار العلوم للنشر.