انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Issa Bin Nasr/ملعب3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Issa Bin Nasr/ملعب3
معلومات القبيلة
البلد
العرقية مغاربة
اللغة عامية
الديانة الإسلام
المذهب المذاهب الأربعة


بني هيب : احدى القبائل الكبيرة المرموقة في شمال إفريقيا ذات الفروع العديدة والمنتشرة في كل من مصر وبرقة.[1]

يعتقد أن أول ذكر لبني هيب في المصادر التاريخية كان في القرن الثالث الهجري القرن العاشر الميلادي.[2]

أكثر المراحل التاريخية التي برزت فيها قبائل بني هيب هي فترة العصر الوسيط.

شكل بني هيب - أساساً - ومازالوا يشكلون حتى اليوم العنصر الرئيسي للسكان في غرب مصر وبرقة. ولم يتغير ذلك الوضع كثيراً منذ ذلك العهد حتى الوقت الحالي.

تتفرع منذ عدة قرون من بني هيب قبائل وعمائر كثيرة متشعبة، تعد هي الجذور التي تفرعت عنها الكثير من القبائل في كل من البلاد المصرية و إقليم برقة.[3]

يشكل أفراد هذه القبائل نسبة عالية من أجمالي السكان في مناطق تواجدهم الممتدة من غرب الإسكندرية حتى شرق طرابلس الغرب.

معظم أفراد القبائل المتفرعة عن بني هيب حالياً هم مسلمون سنيون وسطيون من أهل السنة والجماعة.

نبذة

[عدل]

يتمركز جل أفراد بني هيب في إقليم برقة منذ عدة قرون، وبسبب الهجرات العديدة لقبائلهم مع مطلع القرن الـ 9هـ . الـ 15م. وما بعده والتي ازدادت فيها هجراتهم إلى البلاد المصرية، فلهذا نجد لهم أمتداد كبير في غرب مصر وبعض الأقاليم المجاورة لكن بنسبة أقل.

ينتشر أغلب أفراد بني هيب في الوقت الحالي في المناطق الممتدة من غرب الإسكندرية و في معظم أرجاء برقة. وتتكتل قبائلهم في مكونات قبلية من نفس الأرومة، وأجزاء من قبائلهم موزعة ومشتتة على سائر القبائل المجاورة كقبائل منضمة وحليفة، وأخرى أندثرت أو تمصًرت.

طبقاً لبعض المصادر التاريخية، تعتبر قبائل بني هيب من كبريات قبائل برقة، بينما لا توجد إحصائيات رسمية تنفي أو تؤكد ذلك لغاية الآن. حاول بعض الباحثين تأكيد ذلك عن طريق إجراء بحوث ميدانية بالاضافة إلى إعتمادهم على المصادر التي  تذكر كثرتهم في القرنين الـ 13 و 14 م. و بالرغم من أنها معلومات غير كافية وتفتقر للدقة، إلا أنها على الأقل تفيد بكثرة أعدادهم وفروع قبائلهم من ذلك الوقت.

مرات سلسلة معقدة من الأحداث والصراعات حددها التطور والنمو العددي وتصاعد النزعة الحربية لدى معظم قبائل بني هيب أدت كلها إلى إجلاء القبائل التي كانت لها السيطرة وإزحتها عن مواقعها حيث انتهت إلى التوزيع الحالي لمواقع القبائل في غرب مصر وفي برقة.

لبني هيب أدوار بارزة في العديد من الأحداث المهمّة التي مرات على هذه المناطق الممتدة من غرب الإسكندرية إلى غاية شرق طرابلس الغرب، وذلك عبر مراحل تاريخية متعددة، بدءاً من العهد الفاطمي ثم العهد المملوكي، يليهن العهد العثماني الأول والثاني، وكثرة الثورات التي قامت بها قبائلهم على حكومات هذه الدول المتعاقبة، مروراً  بفترة حركة المقاومة البطولية والتي تصدوا فيها للغزو الاستعماري البريطاني في غرب مصر وجحافل الغزو الإيطالي لبرقة بكل بسالة. وصولاً لحروب التحرير الاستقلالية، ومشاركتهم في بناء دولهم.

على عكس أسلافهم القدامى والذين أشتهروا بضعف عقائدهم بسبب انتشارالعديد من المذاهب والطرائق المنحرفة والتي أنتشرت في مناطق تواجدهم بسبب هجرات عكسية وافدة من جهة الغرب، فمعظم أفراد قبائل بني هيب حالياً هم مسلمون سنيون وسطيون، وأغلبهم يعتنقون المذاهب الأربعة، فقد كان لعلماء ووعاظ هذه المذاهب دوراً مهماً في نشر الوعي الديني بين افراد هذه القبائل وذلك منذ عدة عقود ماضية.

أصول

[عدل]

يذكر بعض مؤرخي شمال إفريقيا في العصر الوسيط بعض الافتراضات حول أصول بني هيب، فيتفق هؤلاء المؤرخين أَنَّ أصولهم من بلدان الشرق وبالتحديد من الشرق الأوسط. حيثُ يؤكدون جميعهم بِأَنَّ: بني هيب المنتشرون في مصر وبرقة. ينحدرون من قبائل الهجرة الكبرى والتي تمت في القرن الحادي عشر وهي الهجرة التي تعرف باسم الهجرة الهلالية نسبةً إلى أولى الجماعات وأكبرها التي تدفقت على هذه الأقاليم. وينسب هؤلاء المؤرخين بني هيب بالتحديد إلى: قبائل بني سليم ويرون أنهم فرع من فروع بني بهثة.   

يزعم هؤلاء المؤرخين أن: بني سليم جاءوا في هجرات كبيرة من مناطق غرب آسيا، وإن هجرتهم إلى شمال أفريقيا كانت على مرحلتين، فاستقروا أولاً بمصر ثم أنتشروا في باقي دول شمال أفريقيا. وذلك بعد حروب وصراعات عديدة تصورهم فيها هذه المصادر بِأَنهم كانوا على الدوام أصحاب الغلبة على السكان المحليين، وأنهم أنتزعوا هذه المساحات الشاسعة من الآرآضي  الممتدة من غرب الإسكندرية إلى شرق الجزائر بالقوة، ويتفق هؤلاء المؤرخين المغاربة على أن اخر هذه الهجرات كانت في اواسط المائة الخامسة للهجرة، القرن الحادي عشر للميلاد (442هـ / 1051م) تقريباً. ويعلل بعضهم سبب هذه الهجرة لهذه المناطق إلى عملية طرد كبيرة حدثت لبني سليم، على خلفية محالفتهم للقرامطة.

يبدو أن ذلك الأعتقاد والمبني على تلك الأساطير في أصول بني هيب هو الذي كان سائداً في ذلك الوقت، بينما  لايمكن الأعتماد على هذه الروايات في أثبات أو نفي هذه الصلة وما ترتب عليها من احداث تاريخية. فليس بين هؤلاء المؤرخين المغاربة الذين ذكروا ذلك  من عاصر هذه الأحداث أو كان قريبا منها، ولكن جميعهم ينقلون الروايات المتواترة التي تنقلتها الأجيال المتعاقبة، وقد أورد هذه الأنساب الكتاب اللاحقون بدون تدقيق تاريخي.

يحسب لقبائل بني هيب أنها لم تدع أي نسب لها. وإدعاء النسب هنا ليس مجرد تجميل للواجهة الاجتماعية بل كثيراً ما كان هو الأخر ذريعة لطلب الحكم أو تثبيت الأقدام في مواقع السلطة. ومحاولة لاستقطاب أكبر قدر من المؤيدين والأنصار، كما كانت تتدعي ذلك بعض القبائل في الأقاليم المجاورة .

فروع

[عدل]

تنقسم فروع قبائل بني هيب القديمة وذلك بحسب المصادر المعاصرة لهذه التقسيمات إلى قسمين: 1- شماخ   2-  لبيد.

1- بني شماخ: وهم بطن من بطون بني هيب بتفاق النسابين والمؤرخين.[4][3][5] فأوّل ما يلي الغرب منهم بني حميد لهم أجدابية وجهاتها وهم عديدون.[4] يمرو بهم حجاج المغرب.[6] ويصفـهـم ابن خلدون بـأنهـم قوم أغنياء كثيرو العدد. فقبائل شماخ لها عدد وأسماء متمايزة ولها العز في الهيب لكونها حازت المخصب من بلاد برقة مثل المرج وطلميثة ودرنة، ولم تذكر المصادر باقي فروعهم (العديدة) وما يذهب إليه البعض بِأَنَّ بني شماخ هم: أصل لبعض الفروع المعاصرة في برقة ما هو إلا تخليطا في النسب مما يحققه الباحثين وبعض العوام.

2- بني  لبيد: وهي احدى أكبر قبائل الهيب، حيثُ أن لها أفخاذ عديدة ومتسعة، فهم خلق كثير لا يكادون يحصون، وهم يقولون أن بطونها كلها من ثلاثة أخوة (لبيد، وحديد، وزبيد) فغلب اسم لبيد على الجميع فسموا به.[7] وقد ذكرهم ابن خلدون في أواخر القرن الـ8 هـ. في تاريخه فقال: "ومن بطون الهيب ببرقة بني لبيد وهم بطون عديدة".[4] وقد ذكر منهم ببرقة وغرب مصر "بني سلام وبني عزاز بن كعب بن لبيد بن هيب".[8][9] و في موضع اخر يذكر أن:" بني عزاز هم المعروفين بالعزة".[4] وقد ذكر العمرى قبل ذلك وبالتحديد مع مطلع القرن الـ8 هـ. العزة فقال: "ومن جملة هؤلاء العزة، الجعافرة، والبداري، والسهاونة، والجلدة، وأولاد أحمد".[10] وقد نقل عنه المقريزي بعد ذلك لكن صحف العزة؛ فصارت عندهُ "المعزة".[11] لا يُعوَّل عليه، لعدم إتقانه فيما يرويه عن المتقدمين. و لاتهامه بتبيض (سرقة) مؤلفات ونصوص غيره وكان ينسبها لنفسه.[12] بالإضافة لكونه كان يدعي نسبه الى آل البيت. فالمقريزي وأهله كانوا يرفعون في نسبهم إلى علىّ بن أبى طالب من طريق الحكام الفاطميين.[13] و بحسب ابن كثير وغيره فأن: نسب المقريزي وأهله يكون من: اليهود الأدعياء.[14]. فلا يُعوَّل عليه في الأنساب كثيراً. ويذكر أن: "بني محارب هم أيضًا من بني لبيد".[11] وقد ذكر القلقشندي أن: "لبني لبيد أفخاذ عديدة قد هاجرات لمصر سنة 818هـ. وذكر منهم عدة افخاذ على خبر مخبرين منغيرهم، وهم: أولاد حرام، والحوتة، والبِشَرة، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والبركات، والدُّروع، والرفيعات، والزارزير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، والعواكلة، و أولاد سلمان، والعلاونة، وهم غير الذين في ذباب، والموالك، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وقطاب". وكانت بين لبيد وشماخ حروب وفتن. وكان لبني عزار الرئاسة على كلتا القبيلتبن وهم المعروفون بالعزة.[15]

قال الحمداني أن: مساكنهم ببرقة مما يلي المغرب ومما يلي مصر، قال: وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد، قال في العبر: وقد استولوا على اقليم طويل متسع الأطراف قد خربوا مدنه ولم يتركوا بها ولاية ولا إمارة إلا لمشائخهم، قال في مسالك الأبصار: والامرة فيهم في بني عزاز.[16] وقبائل بنو هيب هم أسلاف لقبائل السعادي وبعض قبائل حلف المرابطين، وغيرهم من القبائل المنتشرة في مصر وبرقة.

النتائج الجينية لبعض قبائلهم

[عدل]
       [بني هيب]
           |
[تحورهم:J-FGC1/J-FGC43122]
           |
  [غرب مـصـر - وبرقة]
           |
  |----------------| 
[بني لبيد]      [بني شماخ]                        
  |                |
  |                |          
  |            [بني حميد]                                          
  |  
  |---------|      
           [7]
  |---------|-------|
[لبيد] [بني حديد]  [زبيد] 
  |        |                  
  |        |  
  |   [بني محارب]                                 
  |
  |
  |  |--[كعب]--[قبائل السعادي]
  |  |
  -- |--[بعض قبائل المرابطين]
     |  
     |--[قبائل أندثرت أو تمصًرت]

المراجع

[عدل]
  1. ^ القلقشندي، أبو العباس، المتوفى في سنة (821 هـ - 1418م) (819 هـ). نهاية الأرب في معرفة الانساب (ط. 1). مطبعة النجاح - بغداد. ص. 401. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة=، |تاريخ=، و|سنة= لا يطابق |تاريخ= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ أبو علي الهجري، المتوفى نحو سنة (300 هـ - 912م) التعليقات والنوادر، (المكتبة الشاملة)
  3. ^ ا ب القلقشندي، أبو العباس، المتوفى في سنة (821 هـ - 1418م) (819هـ). المصدر السابق (ط. 1). مطبعة النجاح - بغداد. ص. 36 - 284 - 374 - 378 - 401. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= و|سنة= لا يطابق |تاريخ= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  4. ^ ا ب ج د ابن خلدون، المتوفى في سنة (808 هـ - 1406) تاريخ ابن خلدون، (المكتبة الشاملة)
  5. ^ المقريزي، المتوفى في سنة (845 هـ - 1442م) البيان والإعراب، (المكتبة الشاملة)
  6. ^ القلقشندي، المتوفى في سنة (821 هـ - 1418م) (819هـ). المصدر السابق (ط. 1). مطبعة النجاح - بغداد. ص. 36 .
  7. ^ ا ب القلقشندي، مخطوطة نهاية الارب في معرفة أنساب قبائل العرب. (جامعة الملك سعود - المخطوطات)
  8. ^ ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون (المكتبة الشاملة)
  9. ^ ابن خلدون، المصدر السابق. يذكر أن : أولاد مقدّم بطنان وهن :1) أولاد التركية 2 ) أولاد قائد وهم بحسب بعض المزاعم من (بني عزاز المعروفين بالعزة بن كعب من لبيد). يقول ابن خلدون : وذكر لي سلام شيخ أولاد التركية: أن أولاد مقدّم من ربيعة بن نزار إلخ (ج6 - ص 7) النص يدل على أنهم ليسوا من بني عزاز المعروفين بالعزة من كعب بن لبيد لهذا تم إستبعادهم من نسب بني عزاز كونهم في الحقيقة ليسوا منهم فبني عزاز المعروفين بالعزة ذكر بطونهم ابن فضل الله العمرى مطلع القرن الثامن الهجري أي قبل كلام هؤلاء النسابة جميعاً بعدة عقود وليس في بطونهم بطن تسمى بمقدم. قال ومن العزة الجعافرة إلخ (مسالك الأبصار - ج4، ص 390) أساساً أولاد مقدم المعروفين بالمقادمة ذكرهم القلقشندي أنهم من بطون فزارة قال : المقادمة - بطن من فزارة، مساكنهم البحيرة من الديار المصرية وبرقة، والامرة فيهم الآن لاولاد التركية من بني قائد بن مقدم، وفزارة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الفاء.(انظر المكتبة الشاملة) لهذا فان أولاد مقدم (المقادمة) ليسوا من لبيد، وأنما هو إنتحال لنسب بني عزاز المعروفين بالعزة من كعب من لبيد من هيب، وحدث بسبب هذا الإنتحال إستبعاد بني جعفر الجعافرة من نسبهم والذين هم من جملة بني عزاز المعروفين بالعزة ( راجع مسالك الأبصار - ج4، ص 390) و (راجع ابن خلدون ج6 - ص 6 - 7 - 95 - 114 - 186)
  10. ^ العمرى، المتوفى في سنة (749هـ - 1349م) مسالك الأبصار في ممالك الأمصار(المكتبة الشاملة)
  11. ^ ا ب المقريزي، المتوفى في سنة (845 هـ - 1442م) البيان والإعراب، (المكتبة الشاملة) صحف : العزة " فصارت عنده "المعزة" وقال عن محارب : "وهم ثلاثة إخوة: لبيد وحديد وزبيد بنو علي بن هبة بن جعفر، ومن حديد محارب. ويقال إن أولاد مقدم من ربيعة ابن نزار، وقيل لبيد".
  12. ^ السخاوي، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع (المكتبة الشاملة)
  13. ^ السخاوي، المصدر السابق (المكتبة الشاملة)
  14. ^ ابن كثير، البداية والنهاية (المكتبة الشاملة)
  15. ^ الطيب، موسوعة القبائل العربية (المكتبة الشاملة)
  16. ^ القلقشندي، المتوفى في سنة (821 هـ - 1418م) المصدر السابق (المكتبة الشاملة)