ويكيبيديا:مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مستخدم:Iyhab1994/ملعب)
مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات
مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات
مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات

البلد  الإمارات العربية المتحدة
المقر الرئيسي دبي
تاريخ التأسيس 2019
النوع منظمة غير ربحية
منطقة الخدمة دولة الإمارات ودول الخليج
اللغات الرسمية العربية والإنجليزية

مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات، هي جهة تطوعية تعمل على تحقيق أهداف مؤسسة ويكيميديا في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل على تمكين وإشراك المهتمين بنشر المعرفة من مختلف الجنسيات والأعمار داخل الدولة، لتطوير ونشر محتوى هادف وتعزيز المحتوى الإلكتروني على موسوعة ويكيبيديا والمشاريع الشقيقة.

البدايات[عدل]

تأسست مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات بداية عام 2019 من قبل عضوين اثنين مهتمين بنشر المعرفة، تشكلت رؤيتهما لتأسيس المجموعة خلال حضورهما مؤتمر ويكي عربية المغرب لعام 2019، وفي عام 2021 استكملت المجموعة عملها بتنظيم فريق جديد ممن يؤمنون بضرورة توفر المعلومات المجانية للجميع.

الأهداف[عدل]

تتحدد أهداف مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات لغاية 2026 فيما يلي:

  • إثراء المحتوى الرقمي العربي وسد الفجوة بين المحتوى العربي واللغات الأخرى.
  • زيادة المشاركة وتنمية مجتمعات مستدامة من منشئي المحتوى والباحثين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • زيادة الوعي بأهمية الوصول الحر وموثوقية البيانات باللغة العربية في كافة المواضيع.

البرامج[عدل]

تركز مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات في خطتها الاستراتيجية لغاية 2026 على 5 برامج رئيسية تشمل ما يلي:

1. التعليم ومحو الأمية:

يهدف هذا البرنامج إلى إشراك الجامعات والمدارس من خلال تعريفهم بمجموعة مستخدمي مؤسسة ويكيميديا الإمارات وحركتها ومشاريعها، مع التركيز على زيادة المحتوى العربي على منصات ويكيميديا، ويضم عدة محاور:

  • رحلة التدريبات الجامعية:

إقامة شراكات استراتيجية مع الجامعات والمدارس في جميع أنحاء الإمارات، وإطلاق العنان لخبراتهم المتنوعة لإثراء المحتوى العربي على منصات ويكيميديا، وبناء مجتمع من الطلاب المحررين، من خلال جلسات التدريب والفعاليات والورش المشتركة، والاحتفال بالنجاح التعاوني وعرض إنجازات الطلاب وتعزيز التأثير على مستقبل المعرفة.

  • برنامج ويكي الشباب العماني:

يهدف هذا البرنامج إلى تمكين 50 متدرباً مستقبلياً ليصبحوا محررين معتمدين في ويكيميديا، وبناء مجتمع أقوى لإنشاء المحتوى في سلطنة عمان، ومن بعدها إنشاء مجموعة المستخدمين العمانيين بحلول عام 2026. يضم البرنامج تدريباً مكثفاً لمدة 7 أشهر، (في الفترة بين أبريل وحتى أكتوبر 2024) على مشاريع ويكيميديا المتنوعة، بقيادة مدراء ومحررين ذوي خبرة بمعدل 40 ساعة شهرياً، مسجلة ومنشورة على WikiLearn.

2. التواصل المجتمعي:

يركز هذا البرنامج على تنظيم واستضافة مؤتمرات وفعاليات محلية ودولية بهدف إشراك مساهمين أكثر على مشاريع ويكيميديا وتوفير فرصة لقاء لمجتمعات الويكيميديين، وبناء مجتمع نشط من خلال مسابقات التحرير والمسابقات التفاعلية والاجتماعات المنتظمة. يضم عدة محاور:

  • نادي ويكي

يعمل نادي ويكي على تمكين الجماهير المتنوعة وتعليمهم مهارات القرن الحادي والعشرين الأساسية من خلال استكشاف ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة. يناسب النادي مختلف الفئات العمرية ومختلف الاحتياجات، ويعزز التفكير النقدي ومحو الأمية الرقمية والتعلم التعاوني مع إثراء قاعدة المعرفة في العالم. تعقد المجموعة جلسات نادي ويكي يوم الجمعة الأول من كل شهر.

  • ورش التحرير الجماعية (ماراثون)

تسعى المجموعة من خلال هذه الورش إلى تمكين جميع الأشخاص المهتمين بمشاركة المعلومات القائمة على الأدلة، وعملت المجموعة منذ انطلاقتها على تنظيم عدة ماراثونات بمختلف المناسبات، منها يوم المرأة الإماراتية [1] وماراثون تحرير شهر رمضان المبارك [2]، كما تسعى المجموعة إلى التركيز على الحملات العالمية التي تنظمها المؤسسة وتطبيقها داخل دولة الإمارات، بما في ذلك حملة #قالت، التي تهدف إلى إضافة اقتباسات متنوعة لنساء عربيات من مختلف المجالات على مشروع ويكي الاقتباس، وكذلك حملة أمين مكتبة واحد - مرجع واحد 1Lib1Ref#، كذلك في المسابقات مثل الويكي تهوى الأرض.

  • المسابقات
  1. مسابقة حرر: تنظم المجموعة مسابقة سنوية تحت مسمى "حرر"،  تركز على إثراء المحتوى العربي على ويكيبيديا. وتتميز بموضوع وشكل جديد كل عام. تُجرى في الفترة بين 15 ديسمبر إلى 15 يناير من كل عام، وهي مسابقة مفتوحة للجميع، بغض النظر عن الخبرة أو الموقع الجغرافي.
  2. مسابقة ويكي مجموعات: وهي مسابقة مدتها عام كامل، تبدأ في يونيو 2024 وتنتهي في يونيو 2025، تركز على المجموعات من الطوابع والعملات المعدنية والكتب القديمة والبطاقات البريدية، وتحتفل بالقصص الكامنة وراء هذه المقتنيات.
3. التواصل الإعلامي:

تعمل المجموعة على إصدار بيانات صحفية منتظمة حول أنشطتها وإنجازاتها، بهدف تعريف المهتمين بفعاليات المجموعة وجذب مساهمين جدد من خلال خطة توعية إعلامية تشمل المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإصدار بيانات صحفية استراتيجية تسلط الضوء على النتائج المؤثرة لأنشطة المجموعة، وجذب داعمين ومتطوعين جدد.

4. البرنامج البحثي:

تهدف المجموعة من خلال هذا البرنامج إلى تحديد الأولويات بشكل فعال ومعالجة فجوات المحتوى باللغة العربية من خلال بناء قاعدة بيانات للمحتوى المطلوب، ودعم تطوير مجتمع المحررين في دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى تعزيز الرؤى المعرفية والتعمق في مجالات المحتوى التي تركز عليها، وتحليل البيانات والبحث لتحسين جودة ودقة المحتوى العربي بشكل مستمر داخل مشاريع ويكيميديا.

كما يشمل البرنامج البحثي ما يلي:

  1. كتابة التقارير النهائية لكل نشاط أو فعالية تجريها المجموعة، والذي يضم شرحاً عاماً عن الفعالية وأبرز الأحداث والإحصائيات والدروس المستفادة.
  2. إنشاء الاستبيانات قبل أو بعد إجراء أي فعالية، بغرض قياس ردود أفعال المشاركين، والاستفادة من آرائهم حول تطوير أي فعاليات قادمة.
  3. تحليل البيانات الديموغرافية للمشاركين في فعاليات المجموعة عبر طرح استمارة تسجيل تتضمن تفاصيل معينة، مثل العمر والجنس والمستوى التعليمي والاهتمامات العامة، بحيث يمكن للفريق البحثي تحليلها وبناء قاعدة بيانات موجهة حسب اهتماماتهم أو حسب طبيعة الفعالية أو الحدث.
  4. توثيق الأنشطة التي تجريها المجموعة على مشاريع ويكيميديا المختلفة مثل كومنز أو ميتا.
5. مشاريع ذات طابع إماراتي:

تهدف المجموعة من خلال هذا البرنامج إلى إثراء المحتوى حول دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة على مشاريع ويكيميديا، وإنشاء محتوى حول مختلف الأنشطة المتعلقة بثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، الاحتفال بالتراث المحلي وهوية دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مسابقات مخصصة، تعمل على تضخيم السرد المتنوع وإثراء التمثيل الرقمي للدولة.

من المسابقات التي تركز عليها المجموعة والتي تندرج تحت هذا البرنامج:

  • ويكي تهوى الأرض - الإمارات

تنظم مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات سنوياً مسابقة الويكي تهوى الأرض نسخة الإمارات، بعد أن تم إطلاق المسابقة لأول مرة داخل الدولة عام 2021، وتجذب كل عام العديد من المهتمين بنشر مجموعة من الصور لطبيعة دولة الإمارات العربية المتحدة، كما نظمت المجموعة خرائطاً لجميع المناطق المحمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، سواء كانت دولية أو محلية، مما يجعل المشاركة أسهل من خلال أدلة مواقع واضحة.[3]

  • الإمارات عبر عدستكم

تنظم مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات سنوياً مسابقة التصوير الفوتوغرافي "الإمارات عبر عدستكم"، التي تسعى إلى الترويج لثقافة الإمارات العربية المتحدة من خلال مشاريع ويكيميديا بشكل رئيسي ويكيبيديا وويكيميديا كومنز. تركز هذه المسابقة على مواضيع مختلفة كل عام، منها الوجهات السياحية والمعالم الأثرية والمواقع التاريخية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والفنانون الإماراتيون، والكتب العربية الصادرة لكتاب إماراتيين.

مؤتمر ويكي عربية[عدل]

نظم أعضاء مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات عام 2022 مؤتمر ويكي عربية بنسخته السادسة ولأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.[4][5]

جمع المؤتمر على مدى أربعة أيام 160 مشاركًا من 26 جنسية مختلفة، وضم 54 جلسة باللغتين العربية والإنجليزية، ساهمت في تبادل المعرفة حول مشاريع ويكيميديا المختلفة وموضوعات المعرفة المفتوحة، وعززت التفاهم بين الثقافات وإثراء محتوى ويكيميديا. كما انضم إلى المؤتمر 80 طالباً من جامعات ومدارس الإمارات. [6][7]

مشروع المليون ويكي[عدل]

هو مشروع لتحفيز المجتمعات العربية لمستخدمي مشاريع ويكي المختلفة لإثراء المحتوى العربي من خلال التركيز على الجودة في البحث والتطوير والترجمة، وتحقيق هدف إضافة مليون مساهمة فعالة إلى المحتوى العربي لويكيبيديا ومشاريع ويكي العربية الأخرى. الهدف من المشروع هو إنشاء 1 مليون مساهمة في ستة مشاريع ويكيميديا منها ويكيبيديا، للوصول لهدف المليون في مدة تتراوح 3 سنوات.[8]

الأنشطة والفعاليات[عدل]

الفعاليات السابقة[عدل]

يمكن الاطلاع على الفعاليات السابقة للمجموعة هنا.

فعاليات 2024[عدل]

1. رحلة التدريبات الجامعية:
اسم الجامعة التاريخ المكان عن التدريب عدد المشاركين روابط المصادر المخرجات
الجامعة الأميركية في دبي 20 فبراير 2024 المركز الرئيسي في الجامعة جلسة تدريبية حول أساسيات موسوعة ويكييبديا 14
  • الصور على ويكيميديا كومنز
  • الفعالية على ويكي بيانات
التقرير النهائي
الجامعة الأميركية في دبي 22 فبراير 2024 المركز الرئيسي في الجامعة جلسة عملية حول كيفية التحرير على موسوعة ويكيبيديا 14
  • الصور على ويكيميديا كومنز
  • الفعالية على ويكي بيانات
التقرير النهائي


2. نادي ويكي:
اسم الجلسة موضوع الجلسة الحضور التاريخ والمكان التسجيل روابط المصادر المخرجات
لعبة المعرفة: شارك وتنافس عبر ويكي موسوعة ويكيبيديا وويكميديا كومنز 45 طالباً وطالبة من الخليج العربي 2 فبراير 2024

مهرجان طيران الإمارات للآداب

(فندق انتركونتننتال)

انتهى
  • الصور على ويكيميديا كومنز
  • عن الفعالية في ويكي بيانات
التقرير النهائي
أهمية نشر المعرفة الحرة على الإنترنت عبر موسوعة ويكيبيديا والمشاريع الشقيقة موسوعة ويكيبيديا 15 طالباً من طلبة مدرسة حماية فبراير 2024

مكتبة هور العنز

انتهى
  • الصور على ويكيميديا كومنز
  • عن الفعالية في ويكي بيانات
التقرير النهائي
نادي ويكي

(فعالية قادمة)

3 مايو

جلسة افتراضية

نادي ويكي

(فعالية قادمة)

7 يونيو

جلسة افتراضية

نادي ويكي

(فعالية قادمة)

5 يوليو

جلسة افتراضية

نادي ويكي

(فعالية قادمة)

2 أغسطس

جلسة افتراضية

نادي ويكي

(فعالية قادمة)

6 سبتمبر

جلسة افتراضية

نادي ويكي

(فعالية قادمة)

4 أكتوبر

جلسة افتراضية

نادي ويكي

(فعالية قادمة)

1 نوفمبر

جلسة افتراضية

نادي ويكي

(فعالية قادمة)

6 ديسمبر

جلسة افتراضية

3. ورش التحرير الجماعية (ماراثون):
الحملة/الموضوع التاريخ المشاركين المشروع الويكيميدي الوقت والمكان روابط المصادر المخرجات
حملة #قالت

(فعالية خاصة)

17 أبريل 2024 طالبات كلية الترجمة - جامعة الشارقة ويكي الاقتباس 10:00 - 2:00 مساءً

W3 - جامعة الشارقة

صفحة الفعالية على:
  • ميتا
  • ويكي الاقتباس
  • صور الفعالية
  • ويكي بيانات
التقرير النهائي
حملة أمين مكتبة واحد، مرجع واحد (فعالية قادمة) - التسجيل سيكون متاحاً قريباً ويكيبيديا
شهر المرأة الإماراتية

(فعالية قادمة)

1 إلى 30 أغسطس 2024 التسجيل سيكون متاحاً قريباً
حملة #قالت

(فعالية قادمة)

1 أكتوبر - 31 ديسمبر 2024 التسجيل سيكون متاحاً قريباً
4. المسابقات:
اسم المسابقة التاريخ عدد المشاركين روابط المصادر رابط التسجيل المخرجات
مسابقة ويكي تهوى الأرض

(فعالية قادمة)

1 مايو - 15 يونيو 2024 التسجيل سيكون متاحاً قريباً
مسابقة ويكي مجموعات

(فعالية قادمة)

15 يونيو 2024 - 15 يونيو 2025 التسجيل سيكون متاحاً قريباً
مسابقة حرر (3)

(فعالية قادمة)

15 ديسمبر 2024 - 15 يناير 2025
مسابقة الإمارات عبر عدستكم

(فعالية قادمة)

15 ديسمبر 2024 - 15 يناير 2025

المراجع[عدل]

  1. ^ البيان، دبي ـ (8 سبتمبر 2022). "مؤسسة الإمارات للآداب ومجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات تحتفيان بيوم المرأة الإماراتية". www.albayan.ae. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-19.
  2. ^ "ابوظبي الامارات العربية المتحدة | ابوظبي الامارات العربية المتحدة | مؤسسة الإمارات للآداب ومجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات تحتفلان بشهر رمضان الكريم". alfajr-news.net (بالإنجليزية). Retrieved 2024-03-19.
  3. ^ "» مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات تعلن عن انطلاق مسابقة "الويكي تهوى الأرض" في دولة الإمارات العربية المتحدة". اطلع عليه بتاريخ 2024-03-19.
  4. ^ "الإمارات تستضيف مؤتمر «ويكي عربية» للمرة الأولى". صحيفة الخليج. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-19.
  5. ^ "يعقد للمرة الأولى في الإمارات .. مؤتمر "ويكي عربية" يكشف عن برنامج حافل بفعاليات استثنائية". وكالة أنباء الإمارات. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-20.
  6. ^ البيان، دبي ـ (5 يوليو 2022). "الإمارات تستضيف «ويكي عربية» أكتوبر المقبل". www.albayan.ae. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-19.
  7. ^ "ويكيميديا الإمارات تستضيف النسخة السادسة من مؤتمر ويكي عربية 2022 - ويكي عربية". عين دبي. 13 يوليو 2022. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-19.
  8. ^ "» مبادرة "المليون ويكي" تنطلق من دبي لتعزيز المحتوى العربي في مشاريع "ويكيميديا"". اطلع عليه بتاريخ 2024-03-19.