انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Khaled.gadalla101/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعريف بالأستاذ الدكتور  / خالد عبد المنعم جاد الله[عدل]

يعمل الأستاذ الدكتور خالد عبد المنعم جاد الله محاضر وعضو هيئة تدريس في كلية الطب جامعة الأزهر فرع البنات وهو أول من أدخل هذا التخصص بالكلية ويعتبر الوحيد الآن الذي يقدم خدمة طب وجراحة الذكورة فى كلية الطب لفرع البنات جامعة الأزهر.

وقام الأستاذ الدكتور خالد عبد المنعم جاد الله بالعديد من الجراحات النادرة والتي أراد الله لها نسبة نجاح عالية جدا مكنته من افتتاح أول عيادة للذكورة بالكلية .

حصل الأستاذ الدكتور خالد جاد الله على درجة الدكتوراه من جامعة الأزهر ولما كان هذا التخصص لا يوجد له تدريب في مصرنا الحبيبة فقد تعددت سفرياته للخارج إلى أرقى الجامعات الأمريكية والأوروبية للتدريب على تقديم هذا النوع المتخصص والدقيق من الخدمة الطبية مما جعله معروف في أكثر المواقع الطبية العالمية الشهيرة .

حصل الأستاذ الدكتور خالد جاد الله على البورد الأمريكي في الطب الجنسي وبذلك يكون ضمن اثنين فقط من مصر هم من حصلوا على هذه الدرجة العلمية الراقية جدا .

وعند انعقاد الجمعية الأوربية للطب الجنسي  لاتخاذ قرار تأهيل أول ثلاثمائة طبيب من أوربا ومختلف أنحاء العالم كان من هؤلاء المجموعة الأولى والتى حصلت على العديد من الدورات المتقدمة في اسبانيا والبرتغال وانجلترا وفرنسا وتوجت في عام 2012 بحصولهم على درجة زمالة الجمعية الأروبية في الطب الجنسي ليكونوا أول المتخصصين في الطب الجنسي أوروبيا .

كان للأستاذ الدكتور خالد جاد الله العديد من الأبحاث العلمية والكتابات في المجلات العلمية والدوريات الشهرية العالمية وتم مناقشتها في مؤتمرات الجمعية الأروبية للطب الجنسي .

قام الأستاذ الدكتور خالد جاد الله بالعديد من العمليات الجراحية المتطورة باستخدام الجراحات الميكروسكوبية وكان لها نسبه نجاح تعادل النسبة العالمية  .

وقام بإجراء عمليات تجميلية بالعضو الذكري بنسب نجاح مبهرة ويعتبر خبير في هذا المجال قياسا على نسب نجاح العمليات الجراحية .

مركز مان كلينك[عدل]

تتعدد التخصصات في فروع الطب المختلفة لتقدم حلا لمشاكل الرجال والنساء على حد سوا ثم وجد فرع طب وجراحه أمراض الذكورة الذى يهتم بصحه الرجل الجنسيه وصحته الإنجابية .

                    

ومن هذا المنطلق تم افتتاح مركز" مان كلينك" وذلك عام 2003 وبفضل الله تم افتتاح فروع له في القاهرة ودسوق ودمنهور والاسكندرية لتخدم أبناء الوطن الباحثين عن حل مشاكل سريه خاصة تمس حياتهم وعلاقتهم السريرية أو الإنجابية .

اهتم مركز" مان كلينك" من بدايته بالتفرد في كل شيء  مثلما تفرد بأنه المركز الوحيد في وسط الدلتا والذي يقدم هذه الخدمة .

انفرد أيضا بنهج علمي حديث مبنى على أسس قويه تدعمنا .

انفراد أيضا بالاهتمام بالتشخيص والعلاج وذلك عن طريق منظومة  متكاملة من أحدث الأجهزة الطبية ذات التكنولوجيا العالمية والمتقدمة والتي تسهم بشكل قوى في تشخيص وعلاج المريض .

اهتمت المراكز الأخرى المحلية والعالمية بالتشخيص عن طريق بعض ألأجهزة ولكننا انفردنا بإتاحة كل أنواع أجهزه التشخيص .

انفرد مركز "مان كلينك" بتوفير أول وحده متكاملة تحتوى  كل يوم على أجهزة جديدة  متطورة وأخر ما توصل إليه العلم الحديث بغرض علاج المرضى من المشاكل الجنسية الموجودة والمقررة له .


الجــزء الثانـي

تأخــــر الإنجــــــاب[عدل]

انعدام الحيوانات المنوية وطرق علاجها[عدل]

انعدام الحيوانات المنوية

                                                  Azoospermia

تعني انعدام الحيوانات المنوية تماما بالسائل المنوي قبل وبعد تثقيل وتركيز العينة وان وجود حيوان منوي واحد فقط يعني ان هذه الحالة هي قلة حيوانات منوية وليس انعدام حيوانات منوية.

ما هي أسباب الآزوسبرميا Azoospermia: ؟

هنالك أسباب عديدة وأهمها :

النوع الأول : الأسباب ألانسداديه:[عدل]

أما مكتسبة أو تكون خلقية أي تحدث بعد فتره لسبب ما. ويكمن تصنيف الانسداد حسب الموقع

1-الانسداد بين الخصية و البربخ

تتجمع وتندمج الأنابيب المنوية مع بعضها في مايسمي rete testis (تعريف ) حيث يصدر 6 إلى 12 قناة تصب كلها بالبربخ أي إن هذه القنوات تنقل الحيوانات المنوية من الأنابيب المنوية إلى البربخ حيث يتم تخزينها ,يمكن أن يحدث انسداد خلقي لهذه المنطقة لا يوجد علاج نوعي لهذا الحالات إلا باستخراج النطاف من الخصية بطرق الرشف بالإبرة وأجراء عملية الحقن المجهري للزوجة

.

2- حدوث انسداد على مستوي البربخاو مستوي القنوات الناقلة للحيوانات المنوية

من الأسباب الخلقية نذكر انسداد عند اتصال البربخ مع القنوات الناقلة للحيوانات المنوية وهذه الحالة قابلة للإصلاح بالجراحة ألميكروسكوبية،و

وجود غياب خلقي ثنائي الجانب للقنوات الناقلة للنطاف

من الأسباب الشائعة أيضا

ومن الأسباب المكتسبة هنالك التهابات بالبربخ أو القنوات بعد شفاء الالتهاب يحدث تليف وانسداد

3- مرض الدرن (السل )

يعتبر من الأسباب المكتسبة ويمكن أن يؤدي إلى التهاب القنوات بالبربخ وانسداد تام بالبربخ 

الجدير ذكره أن في هذه الحالات يكون حجم السائل المنوي طبيعي لان افرازات البربخ والقنوات تشكل اقل من 5% من حجم السائل المنوي

الانسداد على مستوي القنوات الدافقة التي تمر عبر البروستات

الفرق بين الانعدام الانسدادي و الانعدام اللا انسدادي[عدل]

1-الا نسدادي 

أن الخصية تعمل وتقوم بإنتاج الحيوانات المنوية في ظل الانسداد ومع الوقت يقل إنتاج الخصية بالتدريج حتى تتوقف الخصية تماما عن العمل وهذا التوقف ليس توقف فشل وإنما توقف تحرزي فلا نسمع أن هناك خصية انفجرت ولكن توقفها حماية لها

2-   اللا انسدادي : وله أشكاله

  1 – هذه ضعف  الخصية ولكنها تعمل وهناك أسباب لهذ الضعف مثل الالتهابات – دوالي الخصيتين –خلل في الهرمونات

2- توقف الخصية (غير قادرة على العمل ) أي انها لا تستجيب وهذا النوع من الخصية من الممكن أن يكون السبب في توقفا مايلي ( عيب في الكروموسومات – خلل وراثي نتيجة انه تم افراز جين معين وظيفته عرقلة إنتاج الحيوانات المنوية

3- عدم نزول الخصية وتاخرها في النزول وفسدت وهي في تجويف البطن " يمكن معاجة هذه المشكلة حتى عمر اربع سنين "

4- اصطدام الخصية حتى تورمت وتسبب ذلك في نزيف داخلي حتى توقفت تماما عن العمل

5- مرض اللطام الذي يوقف عمل الخصية .

كيفية الاستلال على نوع الانسداد :

بالنسبة للإ نسدادي[عدل]

1-   وجود حيوانات منوية ولو قليلة وذلك يدل على انتاج الخصيتين

2-   حجم الخصيتين معقول وهو فوق " " حينها يتوقع ان يكون هناك انسداد

3-   البربخ فيه انتفاخ

4-   حجم الحبل المنوي مناسب

5-   تحليل السائل المنوي

سؤال من احد المرضى[عدل]

قمت بأخذ عينة من الخصية وكانت تحتوي على حيوانات منوية  وفي العينة الأخرى  التي تلتها كانت لا تحتوي على حيوانات منوية وشخص الطبيب حالتي على أنني أعاني من الانسداد فكيف ذلك ؟

يجيب الدكتور خالد  على هذا السؤال قائلا :

الخصية عبارة عن نسيج منتج للحيوانات المنوية ولكن ليس بأكمله فهي مثل البحيرة التي بها جزر متفرقة و الجزر فقط هي التي تنتج وما بينها لاينتج  فمن الممكن عند اخذ عينة  " عينة عشوائية " أن يتم أخذها من المنطقة غير المنتجة  ، لذلك تعتمد على الخظ وايضا  لان هذه العينة عند اخذها من الممكن ان تسبب خلل في اداء الخصيه .

النوع الثاني : الأسباب الخلقية[عدل]

نذكر اكياس البروستاتا التي توجد في مركز البروستاتا وهي من بقايا قناة موللر الجنينية وهي تضغط على الأقسام النهائية للقنوات الدافقة عندما تمر عبر البروستاتا وهذه الحالة سهلة التشخيص بالتصوير عبر الأمواج الصوتية عبر الشرج .

النوع الثالث :  الأسباب المكتسبة[عدل]

حدوث التهابات بالبروستاتا آو إنتفاخات أو تورمات تضغط على القنوات الدافقة

في هذه الحالات يكون السائل المنوي قليل جدا أو معدوم .

النوع الرابع : خلل في إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية :[عدل]

تكون الخصيتين في هذه الحالة صغيرة الحجم وقد تكون صلبة أو طرية حسب شدة التليف الموجودة ويكون حجم السائل المنوي طبيعي.

واغلب الأسباب غير معروفة.

النوع الخامس : أسباب أخرى تشمل الآتي  :[عدل]

1-  وجود خصية هاجره ثنائية الجانب

أو حدوث التهاب خصية نكافي أو فيروسي ثنائي الجانب ، التعرض لعلاج شعاعي أو علاج كيماوي للأمراض السرطانية قد تؤثر على تصنيع الحيوانات المنوية بشكل دائم أو مؤقت.

2-   وجود خلل على مستوى الهرمونات التي تنظم عمل الخصية :

يتم تنظيم عمل الخصية عن طريق محور عصبي هرموني يسمى تحت المهاد وأي خلل في هذا المحور سوف يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وقد يؤدي إلى انعدامها نهائيا.

تفرز تحت المهاد هرمون GNRH من النهايات العصبية بالدماغ وهذا الهرمون ينظم عمل الغدة النخامية نقص إفرازه يؤدي إلى نقص إفراز هرمونات الغدة النخامية المنظمة لعمل الخصية   .( LH,-FSH )قد تتأثر وظائف الغدة النخامية في حالات عديدة مثل وجود أورام بالغدة أو احتشاء  أو التعرض للأشعة أوجراحات على الغدةالنخامية.....الخ.يحدث نقص إفراز هرمونات FSH أو LH ( تعريف ) وبالتالي نقص إفراز هرمون الذكورة وهذا يحدث إما نقص شديد أو انعدام تام للحيوانات المنوية.

استخدام أدوية الهرمونات او الاسترويدات عند الرياضيين هذه الحالات التي يحدث فيها تثبيط لهرمون LH وبالتالي انخفاض هرمون الذكورة، هذه التأثيرات غالبا معكوسة تزول بتوقف تناول تلك الأدوية لكن قد يتطلب هذا الأمر وقت طويل.

ماهى دوالي الخصيتين ؟[عدل]

هي عبارة عن توسع بأوردة الخصيتين ضمن الحبل المنوي وأكثر شيوعا بالجهة اليسرى بنسبة 90% و10% ثنائية الجانب ونادرا جدا ما تكون الدوالي لوحدها بالجهة اليمني وذلك نتيجة خلل في الصمامات داخل الأوردة .

هنالك ثلاث درجات للدوالي (صغيره –متوسطة –كبيره )ويتم التشخيص بشكل رئيسي بالاعتماد على الفحص السريري ويمكن الاستعانة بالأشعة الصوتية الملونة (الدوبلر) لتأكيد التشخيص) .

الدوالي عموما حالة شائعة تشاهد بنسبة 10-15% من الذكور الطبيعيين بعد سن البلوغ .

لكنها تشاهد بنسبة مرتفعة تصل إلى 40% عند الذين يعانون من تأخر الإنجاب الأولى وقد تصل إلى 70% عند الذكور الذين يعانون من تأخر أنجاب ثانوي (حدث أنجاب ثم توقف الإنجاب)

كيف تؤثر الدوالي على وظيفة الخصية ؟

هنالك فرضيات عديدة لتفسير تأثير الدوالي على وظائف الخصية أهمها أن الدوالي تؤدي إلى ارتفاع في حرارة الخصية وبالتالي حدوث تأثير على أنتاج الحيوانات المنوية من الخصية.

ضمور الخصيتين[عدل]

عندما تفقد الخصية وظيفتها نتيجة مرض وراثي أو خصية معلقة ، أو التهاب في النكاف , التهاب حاد في الخصيتين أو جرى استئصال للخصية أو لان الخصية لا تستجيب لاي من الهرمونات الحفزة للإنجاب