انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Khaled Al Suwaidi

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نبذة:

يشغل الدكتور خالد السويدي الأن منصب المدير التنفيذي لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة . كما يعتبر مؤلف و رياضي ذو إنجازات قياسية في رياضة جري الألترامارثون ومحاضر تحفيزي يختص في تعزيز وتمكين التنمية الذاتية والقيادة.


البيانات الشخصية:

• سنة الميلاد: 1983.

•مكان الميلاد: أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.

•الجنسية: إماراتي


المؤلفات

1. كتاب السر؟أ ليس هناك سر والذي نشره في عام 2018

وصف الكتاب: الجسر رابط بين عالمين يفصلهما شيء ما، مثل قناة مائية، أو وادٍ سحيق. وعلى “جسر الشيخ خليفة” كنت أحس أنه يربط بين عالمين في حياتي تفصلهما فجوة في التصور والإدراك والوعي والنمو الشخصي: عالم ما قبل “الألتراماراثون”، وعالم ما بعده. على الجسر أحسست حضوراً أقوى لذياب وتمارا، ابني وابنتي اللذين لم يكونا قد أكملا سبعة أشهر، فكثيراً ما سأمرّ معهما، إن شاء الله، على هذا الجسر بحكم موقع بيتي، وسوف أقول لهما إنني وقفت ها هنا في لحظة لا تُنسى من الحياة. وحين نكون في مدينة العين الجميلة سأقول لهما إن والدكما صعد جبل حفيت مرتين في يوم واحد. وحين سنمر معاً بسيح السديرة سأقول لهما إن والدكما انتصر على ضعفه في هذا الطريق الموحش، وجرى في جوف الليل مع رجال ونساء لم يكن يعرف أياً منهم، وشرح لهم فكرة “المعاناة الشخصية” التي يتقبلها الإنسان ليخرج منها وهو أقوى وأصلب وأنضج. لديَّ الآن القصة التي سأحكيها لأبناء وطني، القصة التي سأحكيها لابني ذياب وابنتي تمارا لأثير شغفهما، وأحفزهما على اختيار التحدي الذي سينجزانه، ويحكيان عنه لأبنائهما.


المؤهلات العلمية والشهادات الحاصل عليها:

•شهادة الدكتوراه في الدراسات الشرق أوسطية والمتوسطية، نوفمبر 2013 - كينجز كوليدج لندن، لندن - المملكة المتحدة. عنوان الأطروحة: "الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة: تحليل نظري وإحصائي".

•شهادة الماجستير مع مرتبة الشرف في العلاقات الدولية والنظرية السياسية المعاصرة، أكتوبر 2007 - جامعة ويستمنستر، لندن – المملكة المتحدة.

•شهادة البكالوريوس، تخصص العلاقات الدولية، يوليو 2005 - جامعة تكساس، أوستين – ولاية تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية.

• شهادة التعليم الثانوي، المدرسة الأمريكية الدولية، يونيو 2000 - أبوظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة.

الخبرات الوظيفية:

•من سبتمبر 2014 حتى الآن: المدير التنفيذي، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.

• من نوفمبر 2013 إلى أغسطس 2014: مدير إدارة الدراسات الاستراتيجية، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.

•من سبتمبر 2005 إلى نوفمبر 2013: مدير إدارة العلاقات العامة بالإنابة، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة


أنشطة بارزة

1.الجري (مبادرة الجري من أبوظبي – مكة المكرمة)

في الأول من فبراير 2019 انطلق الدكتور خالد السويدي من أمام جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي ليخوض تحدياً غير مسبوق من خلال مبادرة الجري أبوظبي – مكة المكرمة، وقطع مسافة 2070 كيلومتراً؛ سعياً إلى حفز الشباب الإماراتي على الخروج من منطقة الاستسهال والاستفادة الكاملة من كل إمكانياتهم، والتنويه بالعلاقات المتينة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والدور البارز الذي يلعبه البلدان لضمان الأمن والسلام والاستقرار في منطقة الخليج، والعالم العربي والعالم كله. بعد 29 يوماً من الجري في ظروف صعبة واجه فيها العواصف الرملية، وعانى التعب الشديد والآلام الحادة جراء الجري بقدم مكسورة، تمكن الدكتور خالد من الوصول إلى مكة في الأول من مارس 2019، ونال أكبر ميدالية في العالم لإتمامه مبادرة الجري أبوظبي – مكة المكرمة، وهي الجائزة التي دخلت رسمياً موسوعة جينس للأرقام القياسية.

2.حوار مع "سي إن إن": عداء ألتراماراثون

تمكن الدكتور خالد السويدي من تغيير وضعه الصحي بأن أصبح عداءً للمسافات الطويلة، وفي حوار أجرته معه قناة "سي إن إن" في أكتوبر 2018، قال الدكتور السويدي إنه كان في وضع سيئ، ولم يكن يهتم بحالته الصحية، وفي 2015، عندما كان في بداية عقده الثالث، تلقى اتصالاً أيقظه من سُباته، حيث أخبرته الطبيبة أنه في مرحلة "ما قبل الإصابة بالسكري". وبعدها اختار الدكتور خالد القيام بخطوات استباقية، والبدء في الجري، وفي أحد الأيام بعد ولادة طفليه، أراد أن يكون أول شخص يجري من دون توقف من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وخلال الفترة الممتدة من أكتوبر 2017 إلى انطلاقة "ألتراماراثون رحمة الخيري" في فبراير 2018 كان الدكتور خالد قد ركض أكثر من 3500 كيلومتر، وغيَّر عاداته الغذائية ليقتصر على نظام غذائي نباتي.

3.ألتراماراثون رحمة

في يوم 6 فبراير 2018 أصبح أول إماراتي يجري في "ألتراماراثون" قاطعاً مسافة 327 كيلومتراً، من ميناء الفجيرة إلى ميناء زايد في أبوظبي؛ لدعم مرضى السرطان، حيث أكمل بنجاح مبادرة "ماراثون رحمة الخيري"، وقد تمكن من قطع المسافة خلال 80 ساعة، وأصبح أول إماراتي يكمل هذه المسافة الطويلة من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

4.ألتراماراثون الجبال: جبل حفيت

في 23 ديسمبر أصبح الدكتور السويدي أول إماراتي يقطع مسافة 52 كيلومتراً على جبل حفيت في مدينة العين (صعوداً ونزولاً) مرتين في اليوم نفسه، وفي 18 ديسمبر 2017 أصبح أول إماراتي يقطع ألتراماراثون يمتد على مسافة 175 كيلومتراً خلال ستة أيام في مدينة العين أيضاً.

5.مساهم في "مؤسسة تحقيق أمنية"

شهد كثيراً من فعاليات "مؤسسة تحقيق أمنية" في لندن – المملكة المتحدة، وشارك في جمع التبرعات لصالح الأطفال.


الهوايات والجوائز:

•حصل مع منتخب الناشئين لكرة السلة بدولة الإمارات العربية المتحدة على المركز الأول في بطولة "أديداس" ثلاث سنوات متتالية. خدمة المجتمع

•عمل مع منظمة "أطباء بلا حدود"، ومنظمة "هابيتات فور هيومنتي"، ونادي الفتيان والفتيات في سيراكوز بولاية نيويورك. أسفار كثيرة عبر العالم

•قام بأسفار كثيرة شملت أمريكا الشمالية، والولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا الشرقية والغربية، والشرق الأوسط، وآسيا، وإفريقيا. مرشد ومتطوع ومدرب كرة السلة

•تطوع كمرشد ومدرب لكرة السلة في معسكر لكرة السلة في إحدى المدارس بدولة الإمارات العربية المتحدة لأكثر من ثلاث سنوات.


الاهتمامات:

• العمل التطوعي داخل المستشفيات.

• مساعدة كبار السن.

• المشاركة في الحملات من أجل القضايا الإنسانية.

• التدريب والإرشاد.

• المساعدة على توفير مأوى للحيوانات.

• التبرع من أجل القضايا الإنسانية.

• مساعدة الأيتام.


التغطية الإعلامية (روابط مختارة)

1. خالــد الســـويدي يكمل رحـلـة «السر» بالجري من أبوظبي إلى مكة

2. فيديو: خالد السويدي يقطع الطريق من الإمارات الى مكّة سيرا على قدميه في 29 يومًا

3. فيديو: حفل تكريم السفارةالسعودية في أبوظبي للدكتور خالد السويدي

4. فيديو: دبي هذا الصباح | الإماراتي خالد السويدي.. يستعد للجري من أبوظبي لمكّة

5. خالد السويدي يقطع الطريق من الإمارات الى مكّة سيرا على قدميه في 29 يومًا

6. خالد السويدي يقطع 327 كيلو متر دعماً لمرضى لسرطان

7. تكريم خالد السويدي لمبادرته «من أبو ظبي إلى مكة» جرياً على الأقدام

8. الدكتور خالد السويدي - أفضل رياضي ألتراماراثون في الامارات

9. خالد السويدي ينال أكبر ميدالية لإتمامه مبادرة جري أبوظبي - مكة المكرمة

10.خالد السويدي يقهر التحديات ويصل إلى مكة المكرمة من أبوظبي في 29 يوماً