انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Khaled Bajlory/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

خالد دوسكي

خالد دوسكي وزير الثقافة والشباب في حكومة اقليم كردستان سابقا، من مواليد1/7/1962، قرية باجلور القريبة من مدينة دهوك - كردستان العراق.

خريج جامعة بغداد، بكالوريوس آداب واللغة الكردية، التحق بصفوف المقاومة الكردية في سنة 1984 اي مباشرة بعد التخرج. استقر في إذاعة صوت شعب كردستان التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني في منطقة برگلوو - ناحية سورداش - قضاء دوكان - محافظة السليمانية.

عمل مذيعا و مترجما و محررا هناك في قسم الكرمانجي، بعد حملة انفال الوحشية الأولى(نهاية شباط 1988)، من قبل جيش الاحتلال العراقي على وادي جافايتي التابعة لمحافظة السليمانية،ضد مقرات الرئيسية من قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني من ضمنها مقر مكتب الإعلام المركزي للاتحاد، انتقل مقر إذاعة صوت شعب كردستان و المطبعة الرئيسية للحزب إلى منطقة( دوله كوگ) القريبة من سلسلة جبال قنديل الشامخة والصامدة بوجه الغزاة. استمر في عمله في الإذاعة المذكورة حتى انتفاضة شعب كردستان في ربيع 1991. بعدها سافر الى الخارج و استقر في مدينة لندن، المملكة المتحدة، حيث درس اللغة الانجليزية و الإعلام في معاهد و كليات لندن. ثم سافر إلى جمهورية تشيك في بداية سنة 2003 والتحق باذاعة أوربا الحرة التابعة لولايات المتحدة. الأمريكية، و عمل في إذاعة صوت العراق الحر كمحرر و معد لتقارير الصحفية ، وفي نفس الوقت كان مراسلا لقسم الكردي التابع لصوت أمريكا. في نهاية 2004 رجع إلى كردستان و صار عضوا في مكتب الإعلام المركزي للاتحاد و اشرف على اعلام الحزب في منطقة بادينان.

دخل في أول انتخابات لمجالس المحافظات في العراق 🇮🇶 سنة ٢٠٠٥، و كان رئيسا لقائمة الاتحاد و انتخب عضوا في مجلس محافظة دهوك.


2009-2010 اصبح مسئول مركز تنظيمات زاخو للاتحاد الوطني الكوردستاني .

في سنة 2012 سارع الاتحاد بفتح اول قناة فضائي في بادينان و بلهجة البادينانية ( بادينان سات) ،و بدعم مباشر من القائد مام جلال، و أصبح مديرا عاما للقناة، حتى منتصف حزيران 2014.

و في كابينة الثامنة لحكومة اقليم كردستان رشحه الاتحاد الوطني الكردستاني وزيرا للثقافة والشباب في حكومة الإقليم في 18 من حزيران 2014 ، و بعد انتهاء مدة الكابينة الحكومية أحيل إلى تقاعد في 17 من تموز 2019.

متزوج من پريناس حسن حاجي، له ولدان و ثلاث بنات

نوڤا، نەوا، بانو، شاتو و شليك.