انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Khaled moo07

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دراسة بعض متغيرات الكيمياء الحياتية للحوامل[عدل]

يتضمن البحث قياس تركيز الكالسيوم والفوسفات اللاعضوية والكرياتنين في الدم والإدرار وقيـاس فعاليـة إنـزيم الفوسفاتيز القاعدي في دم النساء الحوامل . أخذت نماذج الدم من ١٢ امرأة غير حامل و ٤١ امرأة حامـل ، كـذلك أخذت نماذج إدرار عشوائي من ٣٧ امرأة حامل و ١٢ امرأة غير حامل متطوعة . ثم درست تأثير فترة الحمل وعدد مرات الحمل وتناول الحليب من قبل المرأة الحامل والعمر على بعض متغيرات الكيمياء الحياتية .

 أوضحت النتائج زيادة معنوية في فعالية أنزيم الفوسفاتيز القاعدي وانخفاض بسيط في تركيز الكالسيوم والفوسفات اللاعضوية والكرياتنين في الدم في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل ، كما لـوحظ ارتفـاع فـي تركيـز الكالـسيوم والفوسفات اللاعضوية نسبة إلى الكرياتنين وطرح الفوسفات في الإدرار خلال الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل عنـد مقارنتها مع نماذج السيطرة .

كذلك أوضحت النتائج انه لا تأثير لعدد مرات الحمل على المتغيرات الحياتية التي درست . أيضا أو ضحت النتـائج أن النساء الذين يتغذون على الحليب خلال فترة الحمل يلاحظ ارتفاع في مستوى الكالسيوم والفوسفات اللاعضوية فـي الدم وانخفاض في طرح الكالسيوم والفوسفات في الإدرار .

أخيرا أوضحت النتائج انخفاض في تركيز الكالسيوم والفوسفات اللاعضويه  مع تقدم العمر ولاتاثير  للعمر على طـرح الكالسيوم والفوسفات اللاعضوية في الإدرار .

( هيئة التعليم التقني )