انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Kidami2023/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه صفحة الجامع ورنوغن

(الجامع العتيق) بغدامس

  تأسس سنة 44 هـ 664 م

صورة لسطح الجامع العتيق بغدامس

تاريخ البناء والتأسيس

يقال إن  مدينة غدامس فتحت ثلاث مرات ((قيل أنها فتحت سنة 24هـ بسرية بعثها عمرو بن العاص وقيل فتحت سنة42هـ ـ كما ذكر ذلك ابن الشباط ـ بقيادة عقبة بن نافع وفي قول آخر ان عبد الله بن أرطة هو الفاتح))  وقد فتحها عقبة مرتين مرة حوالي سنة 42هـ ((كان هذا الفتح في احدى سراياه التي كانت يغزو بها الأطراف وهو ببرقة والمرة الثانية سنة 49هـ إذ صح انها فتحت سنة 42 هـ)). بنى أول مسجد أو مصلى سنة 42 هجرى عند دخول المدينة وهو مسجد عقبة بن عمرو البدري ثم بنى أكبر وأقدم جامع بمدينة غدامس وهو الجامع العتيق سنة 44 هجري 664 ميلادي في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان. وقد أرجع الأستاذ بشير قاسم يوشع بناءه إلى سنة 45 هجري.

وإذا تم الاعتماد والرجوع إلى الأسلوب المعماري للجامع وماحدث به من إصلاحات وصيانات وهل تم ارجاعه بصورته الأولى فنلاحظ أن الجامع تعرض للغارة الفرنسية على غدامس سنة 1943 وتهدمت أجزاء كبيرة منه وتمت اعادته وصيانته بصورته الأولى وكذلك خضع لبعض التعديلات والصيانات خلال سنة 1970 م وسنة 2003 وسنة 2007 م. والملاحظ وجود قاعدة إحدى المأذن في أحد الأركان على وضعها الأول وكذلك جزء من جدار القبلة.

أيضا تأثر بناء المسجد بنمط وجود قبة تعلو المحراب وهو ما أستحدثه زياد الله الاغلبي في جامع القيروان سنة 221 هجري وكذلك المأذن ذات القاعدة المربعة والبدن المستطيل الذي يضيق في الأعلى ذات التأثير المغربي فيرجح أن الجامع قد حدثت به تغييرات عن المسجد الأصلي الذي بنى في صدر الإسلام حتى أصبح بشكله ونمطه الحالي والذي يرجح بناءه في القرن الثالث  الهجري.           

كما تدل بعض الوثائق والمصادر التاريخية على قدم الجامع ومن بينها وثيقة ترجع إلى قرابة المائتان سنة وهي عبارة عن مراسلة وجدت في مكتبات تمبكتو مرسلة من غدامس لتمبكتو يستفسر فيها السائل عن حكم تعدد مساجد الجمعة في بلده، ويقول في مقتطف من الرسالة (كان فيما نسمع أنهم يصلون الجمعة في جامع واحد سنين كثيرة) ثم تعددت الجوامع (وبقي الأمر على التعود ميئين من السنين) .......الخ . بمعنى أن معلومات هذه الوثيقة  تدل على قدم الجامع من مئات السنين.